اللاشعور السياسي.. واللاعقل العربي

حسين الوادعي
الأحد ، ١٨ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ٠٢:٤٧ صباحاً
مشاركة |

كان مضمون خطاب العقلانيين العرب إن التغيير لا يمكن اختصاره في البعد الاقتصادي (التنمية) أو البعد السياسي (تغيير الحاكم) وأن هناك أبعادا أعمق للتغيير تبدأ من تغيير المجتمع والثقافة.

وكان هذا الخطاب نتيجة لفشل نموذج التنمية الاقتصادية الذي ركز على تحديث البنى التحتية وبنى المستشفيات والمدارس والجامعات واةأسس الاحزاب والجمعيات لكنها ظلت جميعا تدار بعقلية القبيلة والطائفة والعشيرة.

كان أبرز ممثلي خطاب العقل وتغيير الإنسان والثقافة هم فؤاد زكريا، ومحمد عابد الجابري، ونصر أبو زيد ومحمد أركون. 

ومن مصادفات الاقدار أنهم رحلوا جميعا قبل شهور من الربيع العربي!

رحل فؤاد زكريا في مارس 2010، ومحمد عابد الجابري في مايو 2010 ، ونصر أبو زيد في يوليو 2010 ، ومحمد أركون سبتمبر 2010 .

وكأن  رحيلهم كان صورة رمزية لمغادرة المنطقة لمربع العقل الوليد الى مربع اللاعقل واللاسياسة والعاطفة والطائفية والحماس الثوري المنفلت  الذي قد تحمله قوى أكثر رجعية من الحاكم!

كان الجابري قد تحدث عن "اللاشعور السياسي" الذي يقبع تحت القشرة الشكلية الخفيفة لأفكار الديمقراطية والحرية والتعدد.

وقال إن اللاشعور السياسي العربي لا يزال مأسورا لنموذج القبيلة والعقيدة والغنيمة وما نتج عنها من أنظمة الولاية والخلافة والسلطنة والحكم بالحق الإلهي والغلبة. 

وعلى ما يبدو كانت ساحات الربيع العربي تظهر "الشعور السياسي" للحرية والديمقراطية والمدنية وتبطن "اللاشعور السياسي" للقبيلة والطائفة والعشيرة والاقصاء والقوة. 

ربما جاءت أحداث الربيع لتؤكد صحة كثير من اطروحات العقلانيين العرب. لكننا للأسف حرمنا من مساهات هؤلاء العمالقة في نقد أحلام ومآلات وأساطير الربيع.

الظاهرتان المناخيتان إل نينيو وإل نينيا

لا تعليق!