الإبداع الأكثر إذهالاً!

عبدالرحمن العريقي
الأحد ، ١٣ يونيو ٢٠٢١ الساعة ٠٢:٢١ صباحاً
مشاركة |

يوم خطوبة لبنى بنت الرئيس السادات عمل لها حفل صغير في حديقة فيلته بالقناطر ... بدأ الحفل بانشودة دينية بدون موسيقى على شكل دعاء اداه المنشد النقشبندي وبعده غنت ام كلثوم من الحان بليغ حمدي اغنية سيرة الحب وبعدها غنى عبد الحليم  وبرضه من من الحان بليغ اغنية سواح وانتهت الحفلة.

بعد انتهاء الحفل والسادات يودع  الفنانيين المدعويين  قال لبليغ حمدي وهو يصافحه: كان ناقص الحفل  انك تلحن للنقشبندي فايه رايك تالف لحن ديني ينشده النقشبندي ويكون يتذاع في التلفزيون طوال شهر رمضان؟؟

رد عليه بليغ  حمدي حضرتك تامر  امر يافندم  وكان بجواره رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون المصري الذي قال للسادات تمام يافندم  احنا من النهارده حنعمل اللازم..

كان  النقشبندي رافض الفكرة تماما .لكنه يخاف من رفض امر صدر من الرئيس مباشرة  ...  كانت هذه اول مرة ينشد فيها في فرح.

هو متعود  ان ينشد في التلفزيون اناشيد صوفيه من الحانه او يقرأ قرءان  ..فمش معقول على ااخر عمره يغني على موسيقا ..الموسيقى حرام.

وكمان يلحن له  الملحن اللي يلحن لصباح ووردة وام كلثوم اغاني الحب والغرام ... مستحيل يوافق.

اما بليغ حمدي  فكان متحمس جدا للفكرة  فالاناشيد الدينية مجال جديد بالنسبة له وعلى طول خرج من الحفل ليتصل للشاعر عبد الفتاح مصطفى وهو الشاعر اللي كتب الاغاني الدينية لعبد الحليم وطلب منه يالف له ادعية وابتهالات بيختار منها واحد يلحنه.

علم بليغ برفض النقشبندي  وباسباب رفضه فاستفز  وحفز هذا الاستفزاز ملكة الابداع لديه .. وارسل للنقشبندي يبلغه انه سيبدع له لحن ديني يظل المصريين يرددوه لمائة سنة قدام.

بعد انتهاء بليغ من وضع اللحن  وبدء البروفات استدعى رئيس هئية الاذاعة والتلفزيون النقشبندي وقال له مش معقول ترفض امر فخامة الرئيس انما انت تحضر البروفات وتسمع اللحن وتكون بيننا اشارة لو اعجبك اللحن  وقررت تغنيه تخلع  العمامة من راسك وتحطها على الطاولة ولو مصمم على الرفض تخليك  لابسها  وساعتذر للرئيس بانك مريض وجبنا غيرك.

بعد اول مقطع سمعه  النقشبندي رمى  عمامته  على الطاولة وغناها.

من منا لايشعر بالخشوع اليوم كلما سمع  رائعة بليغ حمدي  التي انشدها النقشبندي (( مولااااااااااااااي اني وقفت بباك قد بسطت يدي....من لي الوذ به سواك ياسندي ...مولااااااي يامولااااي  )) من منا لااتتحرك مشاعره  حين يسمعها سواء غناها  النقشبندي او غيره.

هذا هو الابداع البشري  ... في كل جيل ملايين الفنانيين يبرز منهم العشرات او ربما المئات  يخلقون  من الصوت جملا موسيقية تطرب الناس  .. ثم بمرور الزمن  تتغير الامزجة والاذواق والموضات وينساهم الناس هذا هو الخلق بالمقياس البشري .... لكن  بعض الاغاني والاسماء تبقى عابرة للاجيال صامدة في وجه الزمن  وهنا يكمن الابداع بليغ واحد بيتهوفن واحد موزارت واحد.

................................

الخلق الالهي 

لو كنت في المريخ  وصرخ زميلك باعلى صوته مابتسمعوش لوسقط بجوارك جبل او هبت عاصفة شديدة مابتسمعش حاجة ..لو انت في المريخ فالصوت الوحيد الذي ستسمعه هو صوتك.

ليش ؟؟؟ لان وسيلة نقل اصوات  الاخرين لاذنك هي موجات تتسبب  بها ذرات الهواء وذرات الهواء هنا في الارض فقط  رتبها  لك الله بنسبة وطريقة تسمح لها بنقل الصوت  لتسمعه بسهولة.

خرج  اكبر مبدع مع االته الموسيقية خارج الغلاف الجوي  ووديه اي مكان في هذا الكون الطويل العريض وقله سمعنا ابداعك ..... لن يصدر صوتا او لنقل سيصدر صوتا لكن احدا لن يسمعه لان من ينقله غير موجود.

وسيلة نقل الاصوات هذه خلقت يوما من عدم.

من ازمنة سحيقة من ملايين السنين اكتشف البشر ان هناك  قوانين كونية ثابته تتسبب في ظهور الصوت فشدوا جلود الحيوانات وضربوها بطريقة معينة فتحولت لموسيقى جميلة رقصوا عليها  ..ومن الاف السنين كان اجدادنا  اليمنيون هم  اول من  اكتشف طريقة لتحويل الاصوات الى موسيقى عذبة فصنعوا الناي والادوات الوترية ووضعوا النوتة الموسيقية وغنوا ورقصوا على انغام اصواتها العذب.

فالفنان المبدع استغل قوانين الحركة والاهتزاز ليبدع جملته الموسيقية.

الله ايضا خلق هذه القوانين  التي بسببها تحدث الاصوات من عدم فقبل 15 مليار سنة لم يكن هناك صوت او قوانين  بل كان العدم.

الادوات التي خلقها الله لك لتنطق وتصدر صوتا .. ومثلها الادوات التي خلقها الله في جسمك ل تستمع الصوت وتميزه.

كلها كانت في يوم ما نطفة  وقبلها كانت تراب وماء  وقبلها كانت عدم ومن العدم خلقها الله وصنع الصانع الصوت.

فخلق الله  مجرد الخلق في حد ذاته سيمفونية اكثر ابداعا من كل ابداعات من دونه  لان الله وحده من يخلق من عدم.

.....................

الابداع الالهي 

كان هدف الخالق من خلق قوانين الصوت وادوات اصداره ونقله وتلقيه ان  الله  اراد ان يميز البشر  بالعلم  فخلق لنا اول ادوات التعلم وهي الصوت.

 فكان يكفي ان نتكلم باي صوت لتحقيق هذا الهدف..

لكن لان الله هو المبدع ماتكلمناش بأي صوت وخلاص .. تكلمنا جميعا بصوت جميل وتخرج من حناجر بعضنا اصوات نغماتها اجمل من نغمات  اي االة موسيقية  وفي ابداع اخذت المراة صوتا رقيقا يناسبها كانثى واخذ الرجل صوتا اجشا يناسبه  حوالي ثمانية مليار انسان عائشين الان ... مافيش انسان صوته يشبه الاخر حتى التوائم المتطابقة اللي ولدوا من خلية واحدة اصواتهم مختلفة..

بعد مائة سنة بيكون الموجودين  كلهم قد ماتوا وولد عشرة مليار غيرهم وكل واحد  سيولد مختلف عن الااخر وممن سبقوه ...تريليونات البشر عاشوا على الارض وماحدش صوته يشبه الاخر..

يعتبر صوت الانسان  الفريد اليوم أأمن كلمة سر لفتح حساب بنكي او لفتح تلفون او لفتح الابواب المحصنة.

وهذه قمة الابداع من نفس الاحبال الصوتية  تصنع تريليونات الاصوات المختلفة  بينما كان صوت واحد يكفي للقيام بالمهمة.

طبعا هذا الاختلاف في كل شيء ..الوانكم السنتكم اديانكم  احماضكم  النووية بصمات اصابعكم وبصمات عيونكم واصواتكم ....... اية من ايات  ابداع الخالق في خلقه ولولاه ماتنافس المختلفون ولما عمرت الارض.

ويتواصل الصعود في درجات سلم الابداع الالهي. فالاختلافات ليست بين اصوات البشر وبعضهم فقط . اختلافات الاصوات موجودة حتى  في الانسان الواحد... 

نغمة وتردد صوتك وانت سعيد غير صوتك وانت حزين ..نغمة صوتك وانت مريض غير نبرة صوتك وانت سليم ... نبرة صوتك وانت قلق غير نبرة صوتك وانت هادىء نبرة صوتك وانت غاضب غير صوتك  مسترخي.

وخلق لك  الله المبدع هناك في الخلايا الشعرية في قوقعة الاذن مايميز اختلاف هذه الترددات في اصوات الاخرين وتمييز اقل منها بكثير.

اصعد درجة اخرى في سلم الابداع الالهي بتلاقي عضلات وجهك بشكل لا ارادي وبقرار لم تتخذه انت  قد تشكلت وتغيرت لتاخذ شكلا مختلفا يناسب نغمة صوتك حزنا او سعادة او غضبا او صحة او مرضا.

اصعد اكثر في درجات سلم الابداع لتكتشف ابداعا ارقى  في درجة التحكم بالصوت  … يحرك العازف وتر عوده فيسمعه جميع من حوله في نفس المسافة  بنفس الدرجة انت وبس تستطيع ان تهمس فلا يسمعك الا شخيص وحيد.

الابداع الاكثر اذهالا انك قد تقف امام مديرك وتلعنه وتسبه بلغة مفهومة لكن صوتك لا يخرج من احبالك الصوتية لايغادر فمك  لاتسمعه اذان الاخرين او حتى اذنك ..يبقى كل الكلام الذي قلته هناك في مخك لايسمعه احد الا انت وخالقك الذي يعلم السر والنجوى.

وفي اعلى سلم الابداع انك تستطيع ان تحول من هذه الاصوات التي هي مجرد اصوات لكلمات منطوقة فالكلمة هي اعظم سيمفونية صوت ابدعها الخالق وخصك حصريا بها ايها الانسان، فسبح الخالق المبدع واشكره بخشوع.

الخارجية اليمنية: تصعيد الحوثيين العسكري يقوض جهود إحلال السلام...

لا تعليق!