العليمي يبحث قضايا مشتركة مع وفد عسكري مصري

قبل 11 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أجرى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الخميس، مباحثات مع وفد عسكري مصري تناولت قضايا مشتركة.

وذكرت وكالة "سبأ" الرسمية أن العليمي استقبل في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، وفدا عسكريا مصريا رفيع المستوى برئاسة اللواء محمد إسماعيل عبد الفتاح، وبحث الجانبان "عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك" (دون تفاصيل).

وأشاد العليمي "بالعلاقات الثنائية العريقة بين البلدين الشقيقين وبموقف مصر الثابت إلى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية ونظامه الجمهوري، وصولا إلى دورها الفاعل ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية".

ومنذ نحو تسع سنوات، يعاني اليمن من حرب بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات ومدن بينها صنعاء (شمال) منذ 2014.

وتأتي الزيارة بعد أربعة أيام من أخرى قام بها وزير الدفاع اليمني الفريق محسن الداعري إلى القاهرة، التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الجيش المصري تولي قواته البحرية مهام دولية جديدة في البحر الأحمر، تشمل مضيق باب المندب وخليج عدن، إثر توليها للمرة الأولى قيادة "قوة المهام المشتركة 153 الدولية".

وأعلنت الولايات المتحدة، في أبريل/ نيسان 2022، تشكيل قوة المهام المشتركة 153، بوصفها رابع قوة تنضم إلى تحالف القوات البحرية المشتركة "CMF"، لتلحق بـ"قوة المهام المشتركة 150 ونظيرتيها 151 و152"، وجميعها معنية بحماية الأمن البحري، لاسيما في البحر الأحمر وخليج عدن والخليج العربي.

الظاهرتان المناخيتان إل نينيو وإل نينيا

لا تعليق!