2021/01/08
ناسا تستعد لإطلاق أقوى صاروخ في التاريخ مع هبوط أول امرأة على سطح القمر (فيديو)

تستعد وكالة ناسا الفضائية لإطلاق أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى 17500 ميل في الساعة، وسيخضع صاروخ نظام الإطلاق الفضائي الضخم (SLS) التابع لوكالة ناسا والذي سيأخذ رواد الفضاء يومًا ما إلى القمر والمريخ، لاختبار محركه النهائي ’’النيران الساخنة’’ في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأكدت ’’ناسا’’ أن المحركات الأربعة الضخمة، سيتم تثبيتها على الأرض أثناء إطلاق النار، وهو الاختبار النهائي قبل رحلة تجريبية غير مأهولة في وقت لاحق من هذا العام، حيث خضع الصاروخ بالفعل لعدد من اختبارات المحرك الثابت وستجرى التجربة التالية - اختبار النار الساخن - في وقت ما اعتبارًا من 17 يناير.

كما تم تصميم SLS ليكون العمود الفقري لبرنامج Artemis، الذي سيشهد هبوط أول امرأة على سطح القمر في عام 2024 وهبوط البشر على المريخ في عام 2030، كما تم الإعلان عن الصاروخ الذي تبلغ قيمته 18 مليار دولار لأول مرة في عام 2011، وسيكون قادرًا على الوصول إلى سرعات تصل إلى 17500 ميل في الساعة حيث يأخذ البشر والتكنولوجيا إلى أعماق الفضاء.

وأجرت وكالة ناسا ’’بروفة’’ لاختبار الحريق الساخن في 20 ديسمبر في مركز ستينيس الفضائي بالقرب من سانت لويس بولاية ميسيسيبي، حيث تضمن ذلك تحميل الوقود السائل بالكامل في المرحلة الأساسية من SLS ثم تجفيفه.

ويمثل اختبار إطلاق النار الساخن الذي تم إجراؤه في 17 كانون الثاني (يناير) تتويجًا لـ Green Run لمدة عام، سلسلة من الفحوصات على جاهزية رحلة SLS الضخمة قبل الإطلاق، كما يكرر اختبار الحريق الساخن عملية الإطلاق العادية عن طريق تحميل الوقود الدافع والسماح لها بالتدفق في جميع أنحاء النظام أثناء إطلاق المحركات الأربعة

ومن جانبه، قالت جولي باسيير من وكالة ناسا:’’خلال اختبار Green Run التجريبي الخاص بنا، كان أداء المرحلة الأساسية ووحدة التحكم في المسرح وبرنامج Green Run سهلاً’’، مضيفة :’’لم تكن هناك تسريبات عندما تم تحميل الخزانات بالكامل وتجديدها لمدة ساعتين تقريبًا’’.

ومن المقرر أن يوضح اختبار الحريق الساخن، أن المحركات والخزانات وخطوط الوقود والصمامات ونظام الضغط والبرامج تعمل معًا حسب الحاجة ليوم الإطلاق، حيث ستطير المرحلة الأساسية من SLS في مهمة Artemis 1، وهي أول رحلة تجريبية كاملة للصاروخ العملاق وكبسولة Orion للطاقم.

وستطلق SLS Orion إلى الفضاء حيث ستطير إلى القمر والعودة بدون رواد فضاء على متن الطائرة، حيث من المقرر إطلاقها في أواخر عام 2021، بينما  إطلاق Artemis 2 في أغسطس 2023، ستطلق SLS كبسولة Orion إلى القمر مع طاقم من رواد الفضاء، وهي أول مركبة فضائية مأهولة تتجاوز مدار الأرض منذ عام 1972.

ووفقا لصحيفة الديلي ميل،بعد ذلك بعام، ستهبط أول امرأة والرجل التالي على القمر في أكتوبر 2024 ، حيث تأمل ناسا أن يستخدم SLS لإطلاق أجزاء من محطة Lunar Gateway الفضائية، والتي ستدور حول القمر خلال السنوات المقبلة، مع تشغيلها بحلول عام 2030، كما أن هذا النظام سيساعد في إرسال معدات إلى القمر لتطوير قاعدة دائمة على القمر في العقود القادمة.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news9434.html