2020/12/21
بريطانيا في شبه عزلة عن العالم إثر حظر الرحلات معها بسبب طفرة جديدة لفيروس كورونا المستجد

سبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة حالة من الذعر في جميع أنحاء العالم، فألغت عشرات العواصم الرحلات الجوية مع البلد الذي صار معزولاً الاثنين ويخشى النقص في المؤن مع اقتراب عيد الميلاد.

وفيما تثير هذه الطفرة الفيروسية مخاوف من زيادة الإصابات بكوفيد-19، أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية استخدام لقاح فايزر/بايونتيك، لتمهد الطريق لبدء التطعيم في الاتحاد الأوروبي حتى قبل نهاية السنة.

وقالت المديرة التنفيذية للوكالة إيمر كوك ’’يسعدني أن أعلن أن اللجنة العلمية في الوكالة اجتمعت اليوم ودعمت التصريح بتسويق مشروط في الاتحاد الأوروبي للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبايونتيك’’.

وسعت الوكالة إلى تطمين المواطنين بقولها إنه لا ’’دليل’’ يتيح القول إن لقاح فايزر لن يحمي من يأخذه من سلالة جديدة من فيروس كورونا.

أدت طفرة الفيروس هذه إلى إغلاق حدود العديد من الدول مع المملكة المتحدة قبل أقل من أسبوعين من خروجها من السوق الأوروبية الموحدة، ما أدى إلى حدوث فوضى في الموانئ لا سيما ميناء دوفر، ومخاوف بشأن توريد المنتجات الطازجة مثل الحمضيات والسلَطات خلال أسبوع عيد الميلاد.

أعلن ميناء دوفر الذي تمر عبره المنتجات القادمة من فرنسا على وجه الخصوص، عن إغلاقه أمام حركة المرور الصادرة من المملكة المتحدة بعد أن قررت عدة دول، من بينها فرنسا وكندا، الأحد، تعليق جميع الرحلات من الأراضي البريطانية لعدة أيام، بعد الأنباء عن أن الطفرة الفيروسية يمكن أن يكون معدية بنسبة تصل إلى 70%.

ونتيجة لقرارات إيقاف الحركة التي صدرت تباعا، ترأس رئيس الوزراء بوريس جونسون اجتماعا الاثنين ’’لمناقشة الوضع في ما يتعلق بالسفر الدولي ولا سيما التدفق المنتظم للشحن من وإلى المملكة المتحدة’’.

وأضيفت كل من البرتغال وإسبانيا وروسيا والهند والنروج والدنمارك وسويسرا وسلطنة عمان وهونغ كونغ الاثنين إلى قائمة تطول من الدول التي قررت تعليق رحلات الركاب القادمة من المملكة المتحدة.

وأعرب المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون الاثنين عن أسفه ووصف ما يحدث في بريطانيا بأنه ’’مأساة’’. وقال ’’لو أن بريطانيا قررت البقاء في الاتحاد الأوروبي، لحصلت اليوم، مثل كل الدول الأوروبية، على ما بين 30 و40 و50 مليار يورو ولأمكننا مساعدتها’’.

- ’’ساعدونا!’’ -

بعد تعليق الرحلات الجوية، وجد عشرات الركاب البريطانيين أنفسهم عالقين في المطارات الألمانية خلال ليلة الأحد إلى الاثنين.

وقالت صوفي في مطار هانوفر، ’’جميعنا منهكون، وكثيرون يبكون’’. وقالت شابة أخرى تدعى مانويلا توميس في مقطع فيديو على الإنترنت، ’’أرجوكم، ساعدونا لنخرج من هنا!’’.

خارج الاتحاد الأوروبي، كانت تلك أيضاً الحال في الكويت وإيران وسويسرا والسلفادور وإسرائيل، بعد أن علقت الدول الثلاث أيضًا رحلاتها مع جنوب إفريقيا حيث ظهرت طفرة جديدة أيضًا للفيروس.

وعلقت السعودية جميع الرحلات الجوية الدولية وكذلك الدخول إلى موانئها. وأوقفت كندا والأرجنتين وكولومبيا وتشيلي الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة.

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد إن السلالة الجديدة من الفيروس ’’خرجت عن السيطرة’’ وهو يبرر إعادة فرض تدابير الإغلاق في لندن وجزء من انكلترا.

يأتي هذا الإغلاق في وقت سيء للغاية: قبل عشرة أيام من موعد بريكست النهائي في حين ما زالت المفاوضات التجارية لما بعد الانفصال متعثرة وفي حال الفشل، يخشى من حالة فوضى في سلاسل الإمداد في حال التطبيق المفاجئ لنظام الحصص والرسوم الجمركية بين الجانبين.

- الحالة الأولى في إيطاليا -

دعت منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأمراض الأحد أعضاءهما في أوروبا إلى تشديد تدابير الاحتواء والمراقبة لمكافحة انتشار النوع الجديد.

وأعلنت إيطاليا مساء الأحد أنها رصدت أول حالة تم تشخيصها في روما. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم بالفعل الإبلاغ عن إصابات أخرى في الدنمارك (9) وإصابة في كل من هولندا وأستراليا.

وتابعت منظمة الصحة العالمية أن ’’الطفرة يمكن أن تكون معدية أكثر’’ من سابقاتها وأن ’’تؤثر على فعالية بعض وسائل التشخيص’’.

ولكنها أضافت أنه ليس ثمة في الوقت الحالي أي دليل على حدوث تغيير في شدة أعراض المرض.

في الاتحاد الأوروبي، من المتوقع أن تبدأ حملة التطعيم في 27 و28 و29 كانون الأول/ديسمبر، وفقًا لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

واعلن وزير الصحة الفرنسي الاثنين ان التلقيح في بلاده سيبدأ الاحد.

ويعقد سفراء الدول الأعضاء اجتماع أزمة في بروكسل مخصصاً لقيود السفر التي فُرضت إثر ظهور السلالة الجديدة للفيروس.

وفي الولايات المتحدة التي تواجه ازدياداً كبيراً في الإصابات بكوفيد-19 الذي تسبب بأكثر من 317 ألف وفاة، توصل الديموقراطيون والجمهوريون في الكونغرس إلى اتفاق الأحد للتصويت على خطة جديدة لدعم الاقتصاد بعد شهور من المفاوضات. وأكد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أن خطة الطوارئ ستبلغ ’’قرابة 900 مليار دولار’’.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news8978.html