2020/12/13
كم عدد الكلمات التي تحتاج إلى معرفتها لتتمكن من تعلم لغة أجنبية؟

قد يكون تعلم لغة جديدة أمراً صعباً، لكنك إذا عرفت عدداً معيناً من الكلمات فإنك تستطيع التحدث بهذه اللغة، ولن تكون بحاجة لمعرفة كل كلمة موجودة في قاموسها. 

وهنا نسأل: كم عدد الكلمات التي تحتاج إلى معرفتها لتتمكن من تعلم لغة أجنبية؟

الإجابة بسيطة جداً، ويُمكننا معرفتها بالنظر إلى عدد الكلمات التي تعرفها بالفعل من لغتك الأم، هل تعتقد أنك تعرف كل الكلمات العربية؟ قبل أن تجيب، تذكر أن قاموس "المعاني"، ومجلدات "المزهر في علوم اللغة وأنواعها" أحصت عدد المفردات العربية من غير تكرار بأكثر من 12 مليون كلمة. وبالطبع لا يعرف معظمنا هذا الكم من الكلمات.

في اللغة الإنجليزية مثلاً يحتوي قاموس أكسفورد على 171.146 كلمة، ناهيك عن 47.156 كلمة قديمة، لكن من يتحدثون الإنجليزية كلغة أم لا يعرفون كل هذه الكلمات كما أكد اللغويان بول نيشن وجون ريد لشبكة BBC البريطانية.

أجرى اللغويان اختباراً يتضمن 50 كلمة، تبدأ ببساطة؛ كلب، محرر، هائل لكنها سرعان ما تصبح أكثر غموضاً باستخدام كلمات غير مستخدمة كثيراً، نظريتهما هي أنه إذا قمت بحساب عدد الكلمات التي يفهمها الشخص من الخمسين وضربها في 500، فسيتمكن من تقدير إجمالي مفردات اللغة الإنجليزية التي يعرفها. (الاختبار متاح مجاني من هنا)

من جهته، درس ستيوارت ويب، أستاذ اللسانيات التطبيقية في جامعة ويسترن أونتاريو في العاصمة البريطانية لندن، عملية تعلم المفردات أو اكتساب اللغة، واكتشف أنه من الصعب للغاية على متعلم اللغة أن يعرف الكثير من الكلمات مثل المتحدث الأصلي، وأن المتحدث الأصلي يعرف فقط ما بين 15 إلى 20 ألف من كلمات لغتهم الأصلية.

أستاذ اللسانيات وجد أن الأشخاص الذين كانوا يدرسون اللغات في بيئة تقليدية، مثل أن يتعلموا الفرنسية في بريطانيا أو الإنجليزية في اليابان، يكافحون غالباً لتعلم أكثر من 2000 إلى 3000 كلمة، حتى بعد سنوات من الدراسة. حتى إن دراسة أجريت في تايوان وجدت أنه بعد تسع سنوات من تعلم لغة أجنبية، فشل الطلاب حتى في تعلم أكثر من 1000 كلمة من الأكثر استخداماً في اللغة الأجنبية.

وعموماً، أنت لست بحاجة إلى معرفة كل الكلمات في لغة ما: على سبيل المثال، قد لا يعرف أغلب الناطقين بالإنجليزية معنى "Zyzzyva" هو نوع من السوس الاستوائي.

لذلك ينصح أستاذ اللسانيات ويب بطريقة فعالة جداً لتعلم لغة ما بسرعة، وهي اختيار 800 إلى 1000 كلمة تظهر بشكل متكرر في اللغة، وتعلمها. وهذا يضمن فهم 75% من اللغة في الاستخدام اليومي العادي، خصوصاً أن الكثير من الكلمات هي مترادفات لكلمات أخرى، ويكفي أن تعبر عن المعنى أو تفهمة بكلمة واحدة.

لكن لفهم حوار في فيلم أو التلفزيون، ربما ستحتاج إلى معرفة أكثر من 3000 كلمة شائعة في هذه اللغة، وإذا كنت تريد قراءة مقالات مكتوبة بشكل ممتاز فأنت بحاجة إلى تعلم 8000 إلى 9000 كلمة.

وقدم موقع تعليم اللغات FluentU أعداداً تقديرية لعدد الكلمات التي تحتاج إلى معرفتها لتتمكن من تعلم لغة أجنبية، كما يلي: 

- مبتدئ: 250-500 كلمة. بعد أسبوع أو نحو ذلك من التعلم، سيكون لديك بالفعل معظم الأدوات لبدء إجراء محادثات يومية أساسية. في معظم لغات العالم، ستكون 500 كلمة أكثر من كافية لتتعرف على العبارات اليومية والكلمات الأساسية للسفر والسياحة.

- للمحادثة:  1.000- 3.000 كلمة. باستخدام حوالي 1000 كلمة في معظم اللغات، ستتمكن من سؤال الأشخاص عن أحوالهم وإخبارهم عن يومك والتنقل في مواقف الحياة اليومية مثل التسوق ووسائل النقل العام.

- متقدم: 4000-10000 كلمة. بينما تتخطى 3000 كلمة أو نحو ذلك في معظم اللغات، فإنك تتخطى الكلمات التي تشكل المحادثة اليومية وتتحول إلى مفردات متخصصة للحديث عن مجالك المهني والأخبار والأحداث الجارية والآراء الأكثر تعقيداً. في هذه المرحلة، يجب أن تكون قادراً على الوصول إلى المستوى C2 في معظم اللغات (وفق الإطار الأوروبي المشترك للمرجع CEFR).

- للتحدث بطلاقة: 10000+ كلمة. تعلم 10000 كلمة في العديد من اللغات يعني أنك وصلت إلى مستوى شبه أصلي من المفردات، مع الكلمات المطلوبة للحديث عن أي موضوع تقريباً بالتفصيل.  

- للتحدث مثل أبناء اللغة الأم: 10.000-30.000 + كلمة. يختلف إجمالي عدد الكلمات بشكل كبير بين لغات العالم، مما يجعل من الصعب تحديد عدد الكلمات التي يعرفها المتحدثون الأصليون بشكل عام. لكن تختلف تقديرات عدد الكلمات التي يعرفها متوسط ​​المتحدثون الأصليون للغة الإنجليزية من 10000 إلى 65000+.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news8772.html