2020/12/10
رويترز: الحكومة اليمنية والانفصاليون يبدأون تنفيذ اتفاق الرياض

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إن تطبيق اتفاق مؤجل منذ وقت طويل يهدف لتوحيد حلفائه اليمنيين سيبدأ يوم الخميس بإعادة نشر قوات في الجنوب قبيل الإعلان عن حكومة جديدة تتقاسم السلطة.

وتوسطت الرياض في الاتفاق الذي أعلن عنه لأول مرة في نوفمبر تشرين الثاني وأعيد إحياؤه في يوليو تموز ويهدف لإنهاء أزمة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والانفصاليين في الجنوب وكلاهما مشارك في التحالف الذي يقاتل حركة الحوثي المدعومة من إيران منذ 2015.

ونشب نزاع على السلطة بين المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعم الإمارات قواته والحكومة المدعومة من السعودية في الجنوب حيث تتمركز منذ أن أطاح الحوثيون بها من السلطة في العاصمة صنعاء في نهاية 2014.

وقال التحالف في بيان إنه سيبدأ يوم الخميس ’’بالإشراف على فصل القوات العسكرية في (محافظة) ابين وتحريكها إلى الجبهات، ومن العاصمة (عدن) لخارج المحافظة’’.

وأضاف أنه تم التوافق على تشكيل الحكومة اليمنية بعدد 24 وزيرا ومن ضمنهم وزراء من المجلس الانتقالي الجنوبي و’’مختلف المكونات السياسية اليمنية’’.

واستكمل البيان ’’تم التوافق على إعلان الحكومة المشكلة فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري وفي غضون أسبوع’’.

وكان النزاع داخل المعسكر المناهض للحوثيين أحد العوامل التي تعرقل جهود الأمم المتحدة للتفاوض بشأن اتفاق وقف إطلاق نار على مستوى البلاد يمهد الطريق نحو استئناف المفاوضات السياسية التي تهدف لإنهاء الحرب والتي عُقدت آخر جولة منها في ديسمبر كانون الأول 2018.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news8665.html