2020/11/19
المركز الوطني للأرصاد يصدر بيان حول الحالة المدارية في البحر العربي وآخر تطوراتها وهذه هي المحافظات التي ستتأثر بها

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، مساء اليوم الخميس، أنه يتابع الحالة المدارية جنوب وسط البحر العربي.

وقال المركز في نشرته، إن الحالة المدارية جنوب وسط البحر العربي، (بعيدا عن اجواء البلاد)، تحولت إلى منخفض جوي صباح اليوم الخميس.

وتوقع المركز أن تبدأ تأثيرات المنخفض الجوي على أرخبيل سقطرى بظهور سحب منخفضة ومتوسطة مصحوبة بأمطار متفرقة خلال الــ24 ساعة القادمة. مؤكدا بأن المركز سيقوم بإصدار النشرات الخاصة في حال ظهور أي تطورات جديدة.

جاء ذلك في بيان للمركز، نشر عبر صفحته على فيسبوك، رصده محرر ’’المشهد الدولي’’، قال فيه:

يتابع المركز الوطني للأرصاد الجوية الحالة المدارية جنوب وسط البحر العربي (بعيدا عن اجواء البلاد) والتي تحولت إلى منخفض جوي صباح هذا اليوم، ويتوقع بدء تأثيراته عل أرخبيل سقطرى بظهور سحب منخفضة ومتوسطة مصحوبة بأمطار متفرقة خلال الــ24ــساعة القادمة. وسوف يتم إصدار النشرات الخاصة في حالة تطوره.

ونبه المركز، الإخوة الصيادين ومرتادي البحر في أرخبيل سقطرى وجنوب السواحل الغربية ومدخل باب المندب من اضطراب البحر و ارتفاع الموج.

وفي ذات السياق، دعت هيئة المصائد السمكية في سقطرى، اليوم الخميس، الصيادين إلى التوقف عن الاصطياد وتأمين قواربهم تحسبا لحالة مدارية متوقعة خلال الأيام القادمة.

وقال بيان صادر عن الهيئة “إنها تقوم بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني السمكي، بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة وتوعية الصيادين وربابنة سفن الصيد التقليدي، بالحالة المدارية النشطة في بحر العرب والتي من المتوقع أن تصل تأثيراتها إلى أرخبيل سقطرى خلال الأسبوع القادم.

وأضاف البيان “ستكون اللجنة المشكلة في غرفة عمليات الهيئة في اجتماع مستمر حتى انتهاء الحالة المدارية”.

كما أن لدى الهيئة مندوبين في التجمعات السمكية (قلنسية، نوجد، أرسل، وقعره) وهي على تواصل بشكل يومي.

ودعا البيان جميع منتسبي القطاع السمكي من جمعيات سمكية واتحاد وصيادين وربابنة السفن توخي الحذر والتوقف عن ممارسة الاصطياد وتأمين قواربهم ومعداتهم حفاظا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

وكان مدير مركز التنبؤ الدولي، جاسون نيشولز، قد كشف يوم أمس، ان حالة مدارية بدات تتشكل جنوب بحر العرب وقد تضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

وكتب مدير المركز وكبير خبراء الأرصاد الجوي، جاسون نيشولز، تغريدة على منصة التدوين المصغر “تويتر”، ’’إن منخفضا مداريا يضرب جنوب بحر العرب”.

وقال نيشولز، “من المتوقع أن يتحول إلى عاصفة إعصارية في نهاية الأسبوع الجاري ستؤثر على جزيرة سقطرى والقرن الإفريقي والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن وسلطنة عمان، مشيرا الى ان، التأثيرات المباشرة ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة”.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news8140.html