2020/10/24
ترامب: مصر قد تفجر سد النهضة! وإثيوبيا تستدعي السفير الأمريكي احتجاجا على ما وصفته ’’تحريض على الحرب’’

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثيوبيا على خلفية بنائها سد النهضة الذي قد تعمد مصر ’’إلى تفجيره’’ حسب قوله.

ووفقا لموقع ’’RT’’ فقد قال ترامب خلال اتصال هاتفي مع رئيسي الحكومة السوداني والإسرائيلي: ’’إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة’’.

وأضاف: ’’سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد. قالوها ويقولونها بصوت عال وواضح: سيفجرون هذا السد.. وعليهم أن يفعلوا شيئا’’.

وتابع: ’’كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته’’، مبديا أسفه لأن مصر كانت تشهد اضطرابا داخليا عندما بدأ مشروع سد النهضة الإثيوبي عام 2011.

وقال: ’’لقد أعددت لهم اتفاقا، لكن إثيوبيا انتهكته للأسف، وما كان ينبغي عليها فعل ذلك. كان هذا خطأ كبيرا’’.

وأعلنت الولايات المتحدة في أوائل سبتمبر تعليق جزء من مساعدتها المالية لإثيوبيا بعد قرار أديس أبابا الأحادي ملء سد النهضة على الرغم من ’’عدم إحراز تقدم’’ في المفاوضات مع مصر والسودان.

إلى ذلك، استدعت إثيوبيا اليوم السبت السفير الأمريكي مايك راينور، للاحتجاج على ما وصفته بأنه ’’تحريض على الحرب’’ مع مصر أطلقه الرئيس دونالد ترامب في خضم النزاع القائم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت وزارة الخارجية: ’’التحريض على الحرب بين إثيوبيا ومصر من قبل رئيس أمريكي حالي لا يعبر عن الشراكة طويلة الأمد ولا التحالف الاستراتيجي بين إثيوبيا والولايات المتحدة وهو غير مقبول في القانون الدولي الذي يحكم العلاقات بين الدول’’.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي اليوم السبت: ’’لا تزال تتواتر بيانات بين الحين والآخر تحمل تهديدات عدائية لإخضاع إثيوبيا لشروط جائرة’’.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news7501.html