2020/06/25
’’نورا الجروي’’ تسيء للصحابي الجليل ’’علي بن أبي طالب’’ وناشطون يمنيون يلقنونها درسا لن تنساه

عندما يزج بالدين في السياسة، هنا يضيع الهدف، وتنحرف البوصلة، وتضيع القضية، ويصبح صاحب الحق جانيا..

إن خلط السياسة بالدين، ينتج عنه فكراً مشوّها، منحرفاً، متطرفاً، وأحيانا إرهابياً، وهنا تحدث الكوارث..

الأمثلة على هذا "الانحراف" كثيرة في عالمنا العربي، لعل أبرزها ظهور جماعات متطرفة مثل القاعدة وداعش والحوثي وحزب الله وغيرها من الجماعات التي تزج بالدين في السياسة.

لكن، وفي الآونة الأخيرة، لوحظ ظهور شكل جديد من أشكال الزج بالدين في الخلاف السياسي، وبدأ هذا الشكل بالظهور في اليمن، ويقع فيه أشخاصا كنا نعتبرهم من صفوة المجتمع، ولا نعلم كيف هوت بهم أفكارهم للوقوع في "شرك" هذا الخلط، ليسقطوا فجأة إلى الحضيض، ويفقدوا احترام المجتمع لهم، ويصبحوا بنظر مجتمعهم أشخاصا بلا قيمة، أشخاصا معاقين "ومنحرفين" فكريا.

أحد أمثلة هذا "الانحراف" في البوصلة، وضياع الهدف، وفقدان القضية، نتيجة الزج بالدين في الخلاف السياسي، حينما يقوم صاحب القضية بالتعرض والإساءة للمقدسات الدينية، بهدف النيل من خصمه السياسي. 

الناشطة اليمنية "نورا الجروي" وقعت في هذا الخطأ، وزجت بالدين في الخلاف السياسي مع "الحوثيين"، فانحرفت بوصلتها لتهاجم المقدسات الإسلامية، وتسيء للصحابي الجليل "علي بن أبي طالب" ظنا منها أنها بهذا تنال من الحوثيين، لكنها في الحقيقة نالت من "مليار ونصف المليار" مسلم حين تعرضت لشخصية دينية يجلها ويحترمها كل المسلمين على وجه الأرض.

في تدوينتها المسيئة على فيسبوك، قالت "نورا الجروي": "سبأ اكبر واعظم واكرم من علي بن أبي طالب وآله".

حاولت "الجروي" بمكر وغباء استغلال الطائفية والقومية لتكسب تأييدا من اليمنيين لفكرتها المنحرفة، حيث اعتقدت أن اليمنيين سيتعصبون لجدهم "سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان" ويغضوا الطرف عن إساءتها لأحد أعظم كبار الصحابة، "علي بن أبي طالب" رضي الله عنه وكرم الله وجهه.

لكنها أخطأت في اعتقادها، وتلقت سيل من الردود الرافضة للإساءة لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، رفض أصدقاؤها قبل أعدائها ما قامت به، فانهالت الردود والتعليقات الغاضبة على منشورها المسيء. 

نزلت عليها الردود كالصاقعة، فأرادت التبرير لفعلتها، واستعطاف اليمنيين عبر اللعب على وتر القومية بمنشور آخر دون جدوى.

قالت في منشورها الآخر:

"تم تجهيلنا بطريقة بشعه جدا جدا بإسم الدين والدين منهم براء ورغم ما اواجهه لكنني مصره على أن يكتب التاريخ كما هو لا كما يريده أعدائنا.

كتبت منشور اتحمل مسؤلية ما فيه وقلت بأن سبأ اكبر واعظم واكرم من علي بن أبي طالب وآله

وانا عند كلامي مع تقديري لشخص الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه مثل  تقديري واجلالي للصحابة الكرام ابوبكر وعمر وعثمان وجميع صحابة رسول الله

نعم سبأ اكبر منهم جميعا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فقط ولا نبي لنا بعده ومن يأتي اليوم ليرى نفسه أنه افضل منا لأنه من نسل إبن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم نقول له بأن نسلنا أعظم من علي فنحن أحفاد ثلاثة انبياء عليهم السلام سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن سام بن نوح فمن أعظم أحفاد الأنبياء أم ابناء عمهم

ولا تطلبوا مني أن لا ادخل الدين لأنهم يقتلونا باسمه ويجب أن نواجههم بما يحاولوا فرضه علينا بإسم الدين وطالما وهم يستخدموا الدين لاستعبادنا واذلالنا وقتلنا وتشريدنا ونهب ثرواتنا والاستعلاء علينا فنحن أحق به منهم،الجهل بالتاريخ هو من جعل الرعاع المشردين يتطالوا على اصحاب الأرض".

وانهالت عليها ردود الفعل الغاضبة من قبل الناشطين، فقد رصد محرر "المشهد الدولي" أكثر من 1300 من التعليقات والردود على منشور الجروي "المسيء" وجل هذه التعلقيات ترفض الإساءة للصحابة.

ونورد فيما يلي بعض هذه الردود:

علق فؤاد محمد القعيش قائلا: "تلك امه قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم، احذفي المنشور لانو بايكون فيه ضرر عليش وعلئ المؤتمر وصورته، لاتدخلو في امور الصحابه والرسول، فهذا هدف الحوثي ان نتكلم عن الصحابه ويكون لديهم حجه في مشروعيه السب"

وعلق "جمال عقيل" بالقول: "لا والله ماتسوي سيفه يوما واحدا ، لا في بدر ولا أحد ولا الخندق ولا ساعة واحدة في بني قريظة. هذا أحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ، أما أنتم لا أحببتم لا الله ولا رسوله ولا شعبكم ولا وطنكم ، وإلا لما تجرأتم على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمثاله.

فلولا هو وأمثاله أن أحفاد بني قريظة ،وأبي جهل على سيادتكم .

اتركوا الحوثي بعيدا عن علي وآل بيت رسول الله .

اتقوا الله ولا تخرجوا عن طوركم ، خاصة صحابة رسول الله وآل بيت رسول الله ، فلهم منا الحب والولاء والنصرة دينا وعقيدة وشريعة".

أما محمد أبكر ال قيقب، فقال: "وش دخل علي وآله بسبأ؟ ينطبق عليك المثل اذا لم تستح فاصنع ماشئت".

وعلق "عزيز الشرعبي" بالقول: "مهما كان الامر او النية او الهدف ولكن هناك خطوط حمراء يجب الا نتعداها وهم الانبياء والديانات والخلفاء والصحابة ولا جدوى من ذكرهم وخصوصا بالسؤ لماذا نذكره لنعمق الفتنة بيننا لا داعي لهذا الكلام"

وقال شامخ يماني: "ايش دخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه في الحوثيين هم بعيدين منه كل البعد وانتي ايش دخل أفكارك من علي وايش وجه المقارنه؟ حطيتي نفسش في موقف محرج و ليس له اي فائده. بل إن الفائده منه زيادة الكره للعفاشيين. قلنا تكحليها جيتي اعميتيها. ما فيه منكن فايده. لو انك صمتي كان افضل"..

وعلق قصي التكريتي: "الخوض بجدال حول الامام على اعتبرها جدل يضر ولا يخدم بشء فليكن جدالنا سياسي لا يمس شخص صحابة رسول الله فهم اكبر واعظم من ان نتكلم عنهم واطهر مننا لهذا السياسة لها ابوابها"..

وقال محمدعبدالله ضاوي: "نورا الجروي توبي إلي الله فهناك من سيحاسبك على قولك هذا. ولن ينفعك سبأ ولا اليمنيين اللي يمدحوك الان فاليوم عمل وغدا حساب".

وعلق طارق المريسي: "خلافنا السياسي يجب ان يكون بعيد كل البعد عن الصحابة وال البيت، حتى الدخول في الدين وربطه بالسياسه امراً مرفوضاً و لايجب التطرق به. احنا قضيتنا وطن فقط.

وقال أبو ابراهيم: "غلط يا استاذة نورا،هذا الكلام لايجوز مهما كان السبب، صحيح إن كرهنا شديد للمسيرة الشيطانية، ولكن هذا لا يجيز لنا الحديث عن سباء او علي فكلهم لهم مكاننتهم عند الله وفي قلوبنا، وفي نفس الوقت،أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب لم يعين عبد الملك الحوثي وليا على اليمن، امسكي بريك، تحياتي".

أما محمد عبده سفيان المليك فقال: "لايجوز أن نسيء لأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجه، فمكانته عظيمة لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وعامة المسلمين، فلايستفزوك بمغالاتهم"

وقال ﺃ.ﺧﺎﻟﺪ ﻭﻫﺒﺎﻥ: "يوووو لهذة الدرجة السياسة تخرب عقولكم استاذة نورا انتبهي للكلام وليس من اجل اشخاص تنسي من هو علي بن ابي طالب واولاده لقائد الامة محمد عليه وعلى اله واصحابة اجمعين الصلاة والتسليم اول مرة انظر الي منشور لك واحزن من الفكر اللي تحمليه اتمنى تراجعي نفسك".

وعلق بيبرص بيبرص بالقول: "أختي نورا لاتفريط في الأمام على رضي الله عنه وكرم الله وجهه، الحوثي يتخذ مثل كلامك ليقنع الناس اننا نسب على بن أبي طالب ونقلل من مكانته وعلمه وفقهه، علي ابن ابي طالب. رجل عظيم بمكانته من رسول الله (ص) وزوج بنته ولايمكن لأحد النيل منه اوالتقليل من مكانته وعلمه".

وقال ابو ناصر البيضاني: "هدم الكعبة أهون عند الله من دم مسلم فكيف بحضاره جاهليه لاتغني وباتسمن من جوع بل إن سيدنا علي كرم الله وجهه أفضل وأكرم عند الله من سبأ وأهلها فهم قوم قد عبدو الشمس وطغو وبغو فلا فخر بحضاره غير حضارة الإسلام".

وعلق يوسف الاحول المصعبي: "حاشا لله أن للحوثيين صله بعلي كرم الله وجه ورضي الله عنه وبرسولنا صلى الله عليه وسلم".

وعلق Gamal Salem "قلتي ما قاله اشقی الناس ابن ملجم عندما طعن الامام علي ابن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه وهو ساجد في صلاۃ الفجر في ١٩ رمضان . حسبنا الله ونعم الوكيل" .

وفيما يلي بعض التعليقات الأخرى:

سليمان مثنى نورا الجروي اتقي الله لايخليش الحوثي تغلي اي تاريخ يا استاذة نورا

Fawaz Alrubaie نورا الجروي والله كنا منتظرين من حضرتك تنزلي منشور نتقدي فيه اسيادك الاماراتين بعد دعمهم الظاهر في الاستيلاء على جزيرة سقطرى وتبثتي للناس انك وحدويه

صالح عبدالرب العمري لايوجد من هو اكرم واعظم من الامام علي كرم الله وجهه، او اي من الخلفاءالراشدين، الا رسول الله محمد والانبياء والمرسلين فقط .

علي محمود مثنى نورا الجروي انصحك زوري طبيب نفسي قبلما الحاله عندك دزداد وماعدبش لك علاج قذا اليوم بدسبي الامام علي خليتيه ولاشي

ابو ناصر البيضاني نورا الجروي ليس علي ابن أبي طالب اقول ان مسلم في الهند أو الصومال أطهر وأشرف عند الله من ملك سبأ وحضارتها

ابورقيه العزاني عاد شي عقول معاكم قدك تمام وش الي دخل الافكار ذه في عقلك امسحي النشور وستغفري ربك

صالح الصريمي: علي ابن طالب رضي الله عنه برىء منك ومن الحوثي !

عبدالله الطشلي طعيمان: لا لا ما هذي لغفجة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ليس لذكره داعي في الحرب خلوكم حول الحوثي.

محمدعلي الشاوش: انتي عارفه الحقي بعدتوكل كرمان وعلي البخيتي ومحمدالمسوري وخالدالانسي فقد تطاولوا مثلك طبلنالهم وانحرفوا في منشوراتهم احذفي المنشور واوزني منشوراتك فالحوثيين بعيدين كل البعد من اقوال وافعال ونهج الصحابي الجليل علي بن ابي طالب كرم الله وجه فلا تدسي الانتقاد بالدين

سمير الاهدل: ما دخلك بالصحابه رضوان الله عليهم و هذا الهراء. لا تجعلي بغضك للحوثي يكون غلآ على علي بن أبي طالب رضي الله عنه

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news4634.html