2023/05/19
الرئيس الاوكراني زيلينسكي يصل إلى جدة لحضور القمة العربية

 

وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ظهر الجمعة، إلى جدة بطائرة فرنسية أقلعت من بولندا.

 

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة إنه سيجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أول زيارة يقوم بها إلى المملكة.

 

 

وأضاف الرئيس الأوكراني أن السعودية تضطلع بدور مهم وأنه مستعد لنقل التعاون معها إلى مستوى جديد، أن زيارته للسعودية ستتناول موضوعات بينها التعاون في مجال الطاقة.

 

كما صرح بعد وصوله إلى السعودية بأن أولوياته هي مناقشة صيغة السلام الأوكرانية لإنهاء الحرب الروسية على بلاده، وحماية المسلمين في أوكرانيا، وعودة السجناء السياسيين من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

 

وكانت مصادر "العربية" و"الحدث" أفادت، في وقت سابق، بأن الرئيس الأوكراني غادر في طريقه لحضور القمة العربية في السعودية. وقالت المصادر إن زيلينسكي سيسافر بعد ذلك إلى اجتماع مجموعة السبع في هيروشيما باليابان على متن طائرة حكومية فرنسية.

 

 

وتنطلق، اليوم الجمعة، في جدة القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية وتعويل على أن تنعكس نتائجها إيجاباً على معظم الملفات الساخنة. ومن المقرر أن تركز أجندة القمة على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية.

 

 

 

هذا وسيقوم زيلينسكي بأبعد رحلة له عن بلاده، حيث يستعد القادة لكشف النقاب عن عقوبات جديدة على روسيا بسبب غزوها. وأكد أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، على التلفزيون الوطني أن زيلينسكي سيحضر القمة.

 

قال دانيلوف الجمعة: "كنا على يقين من أن رئيسنا سيكون حيث تحتاجه أوكرانيا، في أي جزء من العالم، لحل قضية استقرار بلادنا. ستكون هناك مسائل مهمة يتم تحديدها هناك، لذا فإن الوجودالمادي هو أمر حاسم للدفاع عن مصالحنا".

 

 

العربية نت

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news20163.html