2023/05/05
غروندبرغ يعقد مباحثات متعددة في الرياض لحل أزمة اليمن

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الجمعة، عقد مباحثات متعددة في العاصمة السعودية الرياض تناولت سبل التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

وجاء بيان مقتضب صادر عن مكتب غروندبرغ، "زار المبعوث الأممي هانس غروندبرغ ‎الرياض، حيث عقد مباحثات متعددة تناولت سبل التوصل إلى حل سلمي لأزمة اليمن".

وذكر أن غروندبرغ "التقى بالسفير ‎السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، وعضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عبد الله العليمي، وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (المعتمدين لدى اليمن)".

ووفق المصدر نفسه، قال المبعوث الأممي إن "المناقشات ركزت على آخر التطورات في ‎اليمن، وضرورة مضاعفة الجهود للتوصل لحل سياسي سلمي وجامع"، دون تفاصيل.

وضمن تحركاته الرامية إلى إحلال السلام في اليمن، عقد المبعوث الأممي خلال الأيام الماضية مباحثات في صنعاء مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، وفي عدن مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي.

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما أنهى قطيعة استمرت 7 سنوات بين بلدين يقول مراقبون إنهما يتصارعان على النفوذ في المنطقة عبر وكلاء في دول عدة بينها اليمن.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news20075.html