2022/12/22
الرئيس الأوكراني زيلينسكي يحشد الدعم في زيارة تاريخية لواشنطن

 

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، في البيت الأبيض نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصل إلى واشنطن، لحشد الدعم لبلاده، في زيارة تاريخية هي الأولى له إلى خارج أوكرانيا منذ بداية الاجتياح الروسي في 24 فبراير (شباط) الماضي.

 

وأعلنت إدارة بايدن خلال الزيارة، التي تستمر بضع ساعات وتتزامن مع مرور 300 يوم على بداية الحرب، حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تتجاوز قيمتها ملياري دولار، وتشمل نظام «باتريوت» للدفاعات الجوية المتطورة.

 

 

وأكد بايدن، خلال استقباله زيلينسكي في البيت الأبيض، دعم بلاده للشعب الأوكراني. وأضاف بايدن متوجهاً إلى الرئيس الأوكراني: «أنا سعيد لأنك تمكنت من المجيء إلى هنا»، متهماً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة «استعمال فصل الشتاء كسلاح». وتابع: «سنساعد أوكرانيا على تتبع سلام عادل».

 

 

من جهته، قال زيلينسكي لدى وصوله إلى واشنطن إنه أتى إلى الولايات المتحدة «لأشكر الشعب الأميركي والرئيس والكونغرس لدعمهم الذي نحتاج إليه، وأيضاً لنستمر بالتعاون للاقتراب أكثر من فوزنا».

 

في غضون ذلك، اعتبر الكرملين أنَّ شحنات الأسلحة الأميركية الجديدة لأوكرانيا لن تؤدي سوى إلى «تفاقم» النزاع مع روسيا. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إنَّ «كل هذا يؤدي بالتأكيد إلى تفاقم النزاع ولا يبشر بالخير لأوكرانيا».

 

وبعد اللقاء مع بايدن في البيت الأبيض، توجَّه الرئيس الأوكراني إلى الكونغرس لإلقاء كلمة أمام المشرعين في مجلسي النواب والشيوخ.

 

وتزامنت زيارة زيلينسكي للولايات المتحدة مع استعداد الكونغرس للتصويت على حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 45 مليار دولار.  

 

الشرق الاوسط 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news19326.html