2022/09/14
اليمن تجري مباحثات عسكرية منفصلة مع السعودية وأمريكا حول الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة ومكافحة الإرهاب

بحث وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، الأربعاء، في الرياض، مع قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق أول مطلق الازيمع، الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة مع توقع جميع الاحتمالات.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، فإن الجانبان أكدا على الجاهزية القتالية للتعامل مع أي إجراء في الوقت والزمان المحددين. وأن القوات المشتركة بقيادة المملكة العربية السعودية تحرص على تطبيق بنود الهدنة وضبط النفس. لكنها ومعها القوات المسلحة اليمنية لن تقف مكتوفة الأيدي عن أي تجاوز أو خروقات أو استغلال للهدنة من قبل المليشيا وستتعامل معها بقوة وحزم.

وقال وزير الدفاع، إن “المرحلة القادمة مفصلية في تاريخ اليمن وقواته المسلحة خاصة، والمنطقة عموما. لا سيما بعد انضواء جميع الكيانات والتشكيلات المسلحة تحت قيادة مجلس القيادة الرئاسي لتتوحد وتواجه العدو المشترك لليمنيين والأشقاء في الجوار ممثلا بالمشروع الإيراني. وذراعه في اليمن مليشيا الإرهاب الحوثية التي يجب أن توجه إليها جميع أفواه البنادق”.

كما أوضح الداعري، أن القوات المسلحة ملتزمة بالهدنة الأممية وضبط النفس رغم محاولات المليشيا المستمرة في خروقاتها بمختلف الجبهات. ناهيك عن التنسيق والتعاون مع عناصر من القاعدة وداعش لتنفيذ عمليات ارهابية في المناطق المحررة.

وفيما أكد جاهزية القوات المسلحة واستعدادها القتالي العالي للرد والتعامل بأقصى درجة من الحرفية والكفاءة. شدد على ضرورة لم الشمل وتوحيد الصف تحت قيادة واحدة ممثلة بوزارة الدفاع ومراعاة المرحلة الدقيقة في تاريخ بلادنا.

 وأوضح الازيمع خلال اللقاء، طبيعة المهام التي تقوم بها قيادة العمليات المشتركة من مراقبة وإدارة وتنسيق الأعمال بين صفوف القوات المشتركة في إدرة العمليات القتالية عموما. ومراقبة وقف إطلاق النار على كافة الجبهات وتحديد حجم الخروقات والانتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي.

في السياق، ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن زيارة وزير الدفاع للرياض “تأتي في إطار التنسيق الدائم والدعم المستمر من دول التحالف بقيادة السعودية لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة للشعب اليمني وقيادته الشرعية لما فيه خير الشعب اليمني الشقيق”.

وكان وزير الدفاع، بحث مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن والملحق العسكري العقيد مارك وايتمان، وملحق الجيش الرائد مالك شهكرم، أمس الثلاثاء، مستجدات الوضع في اليمن. بما في ذلك نشاط العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة مؤخرا في محافظات أبين وعدن وشبوة.

وتطرق الداعري، خلال اللقاء، إلى الجرائم التي نفذتها الجماعات الإرهابية، منها استهداف مليشيا الحوثي لأحد القادة العسكريين في يافع بمحافظة لحج، في ظل الهدنة. بالتزامن مع تنفيذ عناصر تنظيم القاعدة عمليات إرهابية في محافظات أبين وشبوة وعدن، وهو ما قال إنه يشير إلى التعاون والتنسيق والتكامل بينهما لمواجهة القوات الحكومية وإقلاق الأمن والاستقرار.

وأكد أن القوات المسلحة ستواجه بكل صلابة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ولن تتهاون مع أية عناصر إرهابية. وأن جميع التشكيلات العسكرية المنضوية في إطار المجلس الرئاسي، تسير في اتجاه محاربة الإرهاب في اليمن والقضاء عليه.

وفيما عبر عن تقديره للدور الإيجابي والمحوري، الذي تلعبه الولايات المتحدة في اليمن. وخاصة دعم وجهود مكافحة التنظيمات الإرهابية. دعا إلى مواصلة تقديم الدعم للحكومته الشرعية خاصة في مجالات الدفاع المتعددة والتدريب والتأهيل.

وبحسب الوكالة الحكومية، فإن الجانب الأمريكي أبدى استعداده لمزيد من التعاون مع القوات المسلحة اليمنية، في التدريب والتأهيل. وكذلك في مجال مكافحة الطيران المسَّير الذي تستخدمه المليشيا الحوثية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news18753.html