2022/08/25
مئات يحتجّون غرب إيران على شحّ في مياه الشرب

تظاهر مئات الإيرانيين، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، في غرب إيران احتجاجاً على نقص مياه الشرب وعجز المسؤولين عن إيجاد حلّ للمشكلة، حسبما أفادت، اليوم الخميس، وسائل إعلام رسمية.

 

 

في الأشهر الأخيرة، احتج آلاف على جفاف مجاري المياه، خصوصاً في وسط وجنوب غربي إيران. وتواجه هذه الدولة جفافاً حاداً في السنوات الأخيرة.

 

 

وأفادت وكالة (إرنا) بأن «عدة مئات من الأشخاص تجمّعوا مساء الأربعاء في مدينة همدان على بعد 300 كيلومتر غرب طهران». وأشارت إلى أن المظاهرات جرت «لليلة الثانية على التوالي أمام مقرّ حاكم المنطقة وحول ضريح ابن سينا احتجاجاً على انقطاع شبكة المياه الحضرية».

 

 

ونشر الخميس الموقع الإلكتروني التابع لصحيفة «همشهري» الصادرة عن بلدية طهران مقطع فيديو قصيراً يُظهر تجّمعاً ليلياً يدعو خلاله العشرات من بينهم نساء إخوانهم المواطنين إلى إظهار شجاعتهم والانضمام إليهم. وفي الفيديو أيضاً حديث عن أن بعض أحياء همدان «تشهد انقطاعاً في المياه منذ ثمانية أيام ومطالبة المتظاهرين باستقالة حاكم المنطقة والمسؤولين غير الأكفاء».

 

 

 

ولفتت الوكالة إلى أن المتظاهرين كانوا يحملون عبوات مياه فارغة ويهتفون بشعارات مناهضة للمسؤولين، ويطالبون بالتحرّك الفوري من أجل توفير مياه الشرب للمدينة.

 

 

في منتصف يوليو (تموز)، أوقفت السلطات في شمال غربي البلاد متظاهرين ينددون بجفاف بحيرة أورمية، وهي واحدة من أكبر البحيرات المالحة في العالم، بحسب وكالة الأنباء. وتعاني إيران منذ سنوات من فيضانات بسبب السيول، بالإضافة إلى جفاف. وفي نهاية يوليو (تموز)، أعلنت السلطات مقتل 96 شخصاً خلال أسبوع تقريباً بعدما غمرت فيضانات عدة مناطق في البلاد.

 

ااشرق الأوسط 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news18620.html