2022/05/29
اللجنة العسكرية وجها لوجه بمشاركة ممثلي الحكومة وقيادة القوات المشتركة ومليشيا الحوثي تعقد اجتماعها الأول

 

عقد مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مساء أمس  السبت 28 مايو/أيار، الاجتماع الأول للجنة التنسيق العسكرية التي ضمت ممثلين عن الأطراف في عمَّان، الأردن.

 

  حضر الاجتماع ممثلون عسكريون عن الحكومة اليمنية، وقيادة القوات المشتركة ومليشيا الحوثي. وترأس الاجتماع المستشار العسكري للمبعوث الأممي العميد أنتوني هايورد. 

 

  ووفق ما نشر في موقع الأمم المتحدة، ركزت النقاشات على إنشاء آلية نشطة لتنسيق الحوار والتواصل المنتظمين بهدف معالجة خفض تصعيد الأحداث التي لها أثر على المدنيين والتي تهدد بعرقلة الهدنة عن مسارها.

 

  وحسب ما نشرته وكالة2 ديسمبر فقد نقل موقع الأمم المتحدة على لسان رئيس الاجتماع العميد هايورد "من المهم أن تتوافر المساحة الحيادية للأطراف ليتمكنوا من الحديث والتفاعل فيما بينهم بصراحة وصدق واحترام وحرية، مع التركيز على الحلول."

 

  وناقش الممثلون في الاجتماع خيارات آلية مشتركة ستتكلف بمهمة التعامل مع الأحداث العسكرية والأمنية المثيرة للقلق وخفض تصعيدها بالسرعة المطلوبة على المستويين الاستراتيجي والعملياتي.  

 

بدوره، قال المبعوث الأممي غروندبرغ "إنَّ هذا الاجتماع الذي جمع ممثلين عسكريين للأطراف وجهاً لوجه منذ وقت طويل يأتي لمناقشة سُبُلَ تحسين الحوار والتواصل بين الأطراف، وهو خطوة في غاية الأهمية نحو بناء الثقة ودعم العملية السياسية." وأضاف مؤكداً "على الأطراف أن تستمر بانتهاج هذه الخطوات الإيجابية بتأكيدها على استمرار عمل لجنة التنسيق هذه."  

 

وقد وافق الممثلون على عقد اجتماع لاحق للمتابعة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news17894.html