2022/04/01
الحكومة تعلن موافقة مبدئية لفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وإطلاق سراح كافة الأسرى

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، التعاطي بإجابيه مع ترتيبات إطلاق سراح الأسرى وفتح مطار صنعاء والسماح للسفن المشتقات عبر ميناء الحديدة.

وكشف وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، عن تلقيه “توجيهات واضحة من الرئيس عبدربه منصور هادي”، بهذا الخصوص.

وبحسب الوزير بن مبارك فإن التوجيهات الرئاسية اقتضت “التعاطي بإيجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق سراح كافة الاسرى وفتح مطار صنعاء. وإطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة. وكل ما من شأنه تخفيف معاناة ابناء شعبنا التي تسببت بها مليشيا الحوثي”.

وقال بن مبارك، “وإنفاذا لذلك التوجيه نعلن فورا إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة”.

كما أضاف، أن هذا التوجه يأتي “انسجاماً مع الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم أية جهود تخفف من معاناة أبناء شعبنا وفي ظل الأجواء الإيجابية للمشاورات اليمنية – اليمنية في الرياض. وللمبادرات الإقليمية والدولية الداعية لهدنة بمناسبة الشهر الفضيل”.

وكثفت الأمم المتحدة، عبر مبعوثها الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، خلال الأيام الماضية، مساعيها لتحقيق هدنة عسكرية وإنسانية في اليمن خلال شهر رمضان.

وأكد المبعوث الأممي، أمس الخميس، أنه أجرى لقاءات مكثفة مع مسؤولين يمنيين وخليجيين ودبلوماسيين غربيين في الرياض لبحث الهدنة في اليمن.

كما عقد غروندبرغ، أمس لقاءً مع الوفد الحوثي المفاوض في العاصمة العمانية مسقط، ضمن مساعيه للتوصل إلى هدنة، وتخفيف أزمة الوقود وتيسير حرية الحركة والتنقل.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news17216.html