2022/03/16
لم تتعهد من الدول العربية سوى الكويت بـ10 ملايين دولار.. 36 جهة مانحة تتعهد بـ1.3 مليار دولار لصالح اليمن في 2022

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، تلقيها تعهدات مالية من 36 جهة مانحة بقيمة 1.3 مليار دولار لصالح خطتها الإنسانية في اليمن لعام 2022.

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية، عقب اجتماع للمانحين الدوليين في العاصمة السويسرية جنيف.

وذكر البيان أن "ستة وثلاثين جهة مانحة تعهدت بتقديم نحو 1.3 مليار دولار أمريكي للاستجابة الإنسانية في اليمن".

وأوضح أن الولايات المتحدة قدمت أكبر التعهدات المالية، بقيمة 584.6 مليون دولار، ولم تتعهد من الدول العربية سوى الكويت، التي أعلنت تقديمها 10 ملايين دولار.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يسعى من المؤتمر للحصول على 4.27 مليارات دولار، وهي تكلفة الخطة الأممية لصالح اليمن هذا العام، والتي تستهدف الوصول إلى 17.3 مليون شخص.

وحذر غوتيريش، في بداية المؤتمر، من أن "تؤدي الحرب في أوكرانيا لتفاقم معاناة اليمنيين، جراء الارتفاع الصاروخي في أسعار الغذاء والوقود".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، بدأت روسيا عملية عسكرية في جارتها أوكرانيا، وهي من أكبر موردي القمح في العالم، لاسيما بالنسبة لدول عربية بينها اليمن.

وناشد غوتيريش، في كلمته، الدول والمؤسسات المانحة زيادة حجم تبرعاتها لصالح اليمن "من باب الرحمة والتضامن والأخلاق والمسؤولية".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news17033.html