2021/08/13
وكالة أمريكية تكشف كيف تعامل الحوثيون مع جائحة كورونا

أسوشيتيد برس – سامي مجدي

لمدة ثلاثة أيام الشهر الماضي، انضم ناصر إلى مئات آخرين محشورين بغرف الطوارئ في العاصمة اليمنية صنعاء، بحثًا عن سرير في المستشفى لوالدته، التي كانت تكافح من أجل التنفس. بحلول الوقت الذي أصبح فيه أحدهم متاحا، كانت والدته ميتة. لكن وفاتها بالتأكيد لن تظهر في أرقام البلد عن فيروس كورونا.

رسميا، لم تسجل سوى أربع حالات إصابة بالفيروس ووفاة واحدة في شمال اليمن بحسب سلطات المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة والمحافظات المجاورة.

إنه ليس مجرد نظام رعاية صحية متعثر، بل هو المسؤول عن عديد الوفيات المفقودين.

في مقابلات مع وكالة “أسوشيتيد برس”، قال أكثر من عشرة أطباء وعمال إغاثة، وسكان صنعاء وأقارب من يعتقد أنهم ماتوا بسبب الفيروس إن سلطات الحوثيين تقارب الوباء بإنكار صريح،  مايهدد السكان بالفعل وخصوصا الفئات الضعيفة بمزيد الخطر.

يقولون إن الأطباء مجبرون على تزوير سبب الوفاة في الأوراق الرسمية، ويتم النظر إلى اللقاحات بخوف، ولا توجد حدود أو إرشادات بشأن التجمعات العامة، ناهيك عن الجنازات.

ودُفنت والدة ناصر مثل كثيرين دون أي احتياطات من الفيروس وحضر الجنازة المئات. بعد أيام قليلة توفيت عمته ايضا في الأربعينيات من عمرها، ومرض اثنان من أقاربها ودخلوا المستشفى لأكثر من أسبوع.

وقال ناصر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إلا باسمه الأول خوفا من انتقام سلطات الحوثيين “بالتأكيد ماتت عمتي بسبب كورونا”.  “لكن لا أحد يخبرنا بالحقيقة”.

وجاءت الوفيات في الوقت الذي تشهد فيه صنعاء ومناطق أخرى في شمال اليمن موجة ثالثة مميتة من فيروس كورونا، وفقا للأطباء والمقيمين. لكن من الصعب معرفة عدد الذين أصيبوا بالمرض أو ماتوا، بخلاف نوادر السكان. فرض المتمردون الحوثيون تعتيمًا إعلاميا على الحالات المؤكدة والوفيات الناجمة عن كوفيد -19، بينما يظل الاختبار ضئيلا أو مكتومًا.

واليمن، هو أفقر دولة في العالم العربي وقد دمرته بالفعل ست سنوات من الحرب الأهلية. يدور القتال بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ضد الحكومة المعترف بها دوليًا، التي يدعمها تحالف تقوده السعودية.

تسببت الحرب في مقتل أكثر من 130 ألف شخص وتشريد الملايين وخلقت أسوأ كارثة إنسانية في العالم.  دمر القصف الجوي والقتال البري الشديد البنية التحتية للبلاد، وترك نصف المرافق الصحية في البلاد معطلة.

حوالي 18٪ من مديريات اليمن البالغ عددها 333 لا يوجد بها أطباء على الإطلاق.  انهارت أنظمة المياه والصرف الصحي.  بالكاد تستطيع العديد من العائلات تحمل تكلفة وجبة واحدة في اليوم.

في خضم القتال، جاءت جائحة كوفيد-19، مما زاد من التداعيات المميتة. قال مسؤول صحة بالأمم المتحدة في اليمن، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفًا من تقويض المفاوضات مع المتمردين بشأن اللقاحات وغيرها من القضايا: “كانت هناك موجة كبيرة من كوفيد-19 وهم (الحوثيون) يعرفون ذلك جيدًا”.  “كانت مراكز العزل ممتلئة،  تم مضاعفة الأرقام ثلاث أو أربع مرات”.

قالت أفراح ناصر باحثة اليمن في هيومن رايتس ووتش، منذ بداية الوباء، لم يتعامل الحوثيون معه بجدية.  وقالت إنهم عرقلوا حتى الجهود الدولية للمساعدة في محاربة الوباء بمناطقهم.

وقالت: “لكل طرف في اليمن استراتيجيته الخاصة، لكن استراتيجية الحوثي مدمرة”.  “إنها وصفة لكارثة.”

وقال الدكتور أدهم إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، إنه “إنجاز كبير” على الاطلاق لإيصال أي لقاح لفيروس كورونا إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. في البداية، حظرت السلطات الحقن،  ثم وافقت على السماح بألف جرعة فقط. لكن لم يجروا أي حملات لتشجيع الناس على التطعيم.

أجبرت معارضة الحوثيين للقاحات الأطباء وغيرهم من السكان على السعي للحصول على حقنها في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية.  سجل الكثيرون، بمن فيهم عمال الإغاثة العاملون في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، على الإنترنت وسافروا سرا إلى مدن مثل عدن ولحج وتعز للتلقيح.

تلقى اليمن أول شحنة من لقاح AstraZeneca قدرها 360 ألف جرعة من مبادرة كوفاكس المدعومة من الأمم المتحدة في مارس / آذار. وكانت الشحنة هي الدفعة الأولى من اجمالي 1.9 مليون جرعة سيتلقاها البلد حتى نهاية العام. انطلقت حملة تلقيح في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في أبريل / نيسان.

أبلغت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا عن حوالى 7256 حالة مؤكدة، بما في ذلك 1397 حالة وفاة في المناطق الخاضعة لسيطرتها. ومع ذلك  يُعتقد أن الأرقام الفعلية أعلى بكثير بسبب الاختبارات المحدودة.

ولم يرد متحدث باسم المتمردين على المكالمات التي تطلب التعليق. لكن في العام الماضي قال يوسف الحاضري المتحدث السابق باسم وزارة الصحة الحوثية، لوكالة أسوشييتد برس: “نحن لا ننشر الأرقام على المجتمع لأن مثل هذه الدعاية لها تأثير فادح ومرعب على الصحة النفسية للناس”.

في غضون ذلك يواصل الحوثيون إقامة فعاليات عامة، بما في ذلك تجمعات التجنيد والجنازات التي حضرها الآلاف لكبار المسؤولين العسكريين الذين قتلوا في المعارك، ومع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس يتم حشدهم جميعًا دون اتخاذ تدابير احترازية ضد الفيروس.

قال أكثر من عشرة أطباء وعمال إغاثة وسكان إن الحالات في الشمال آخذة في الارتفاع بسرعة، مع زيادة تواتر الجنازات على ما يبدو لضحايا الفيروس، على الرغم من أن الأطباء قالوا إنهم حُذروا من تأكيد أسباب الوفيات.  تحدث الجميع بشرط عدم الكشف عن هويتهم خوفا من انتقام المتمردين.

قال الأطباء والعاملون في مجال الرعاية الصحية إن مراكز العزل الـ24 في الشمال ممتلئة منذ منتصف يوليو / تموز.

قال أحد العاملين بمجال الرعاية الصحية في مستشفى فلسطين إن عشرات المرضى يأتون كل يوم بأعراض شبيهة بفيروس كورونا معظمهم في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. وقال إنه طُلب من الكثيرين العزلة في المنزل لعدم وجود خيارات أخرى.

في مقابر صنعاء وجد حفارو القبور صعوبة في العثور على مساحة لمقابر جديدة.  في إحدى المقابر في الجراف، قدر أحد الحفارين أن أكثر من 30 شخصًا دُفنوا يوميًا خلال الشهرين الماضيين، العديد منهم من النساء وكبار السن.

في محافظة إب الشمالية، قال اثنان من العاملين في مجال الرعاية الصحية بمستشفى جبلة إن المنشأة تستقبل ما يقرب من 50 شخصًا يعانون من أعراض تشبه أعراض كوفيد-19 يوميًا.  تفتقر المستشفى إلى قدرات الاختبار، لذلك يعتمد الأطباء عادة على وسائل أخرى للتشخيص.

عندما يموت المرضى في مستشفى جبلة، لا يخبر الأطباء أقاربهم المشتبه في إصابتهم بالفيروس، خوفًا من استهدافهم بعد ذلك.

عيّن الحوثيون مشرفين أمنيين في المستشفيات للسيطرة على تدفق المعلومات بين الطاقم الطبي وأسر المرضى، بحسب عاملين في مجال الرعاية الصحية.

في وقت سابق من هذا العام توفي اثنان من كبار المسؤولين الحوثيين الاكثر شهرة في البلاد، وكانا على ما يبدو من بين ضحايا الفيروس.

هؤلاء هما يحيى الشامي، الذي قضى أكثر من شهر في مركز للعزل بصنعاء قبل أن يستسلم للفيروس في أبريل، ونجله زكريا وزير النقل في حكومة الحوثيين، الذي أصيب أيضًا بفيروس كورونا وتوفي في مارس، وفقًا للأطباء.

و أعلنت سلطات المتمردين وفاتهما، لكن دون ذكر للسبب.

ترجمة: يمن فيوتشر.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news14631.html