2021/08/03
بينيت: إسرائيل قادرة على التحرك بمفردها ضد إيران بعد هجوم الناقلة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن إسرائيل تحشد تحركا عالميا ضد إيران بعد هجوم على ناقلة تشغلها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عُمان في الأسبوع الماضي، لكنه أضاف أنها قادرة على الرد بمفردها عند الضرورة.

واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل إيران بشن الهجوم الذي يشتبه في أنه تم بطائرة مسيرة يوم الخميس وأسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم أحدهما بريطاني والآخر روماني. وتنفي إيران تورطها في الهجوم.

وتوقع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ”ردا جماعيا” على الهجوم الذي وصفه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأنه ”هجوم شائن على الشحن التجاري”.

وصرح بينيت، الذي وقف جنبا إلى جنب مع جنرالات الجيش أثناء جولة على الحدود الشمالية لإسرائيل مع سوريا ولبنان، بأن إسرائيل تبادلت معلومات مخابراتية مع الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما تكشف عن صلة إيران بالهجوم.

وأضاف ”نعمل على حشد العالم، لكن في الوقت نفسه نعرف كيف نتحرك بمفردنا”.

وتابع ”إيران تعلم بالفعل الثمن الذي يتكبده من يهدد أمننا. ينبغي على الإيرانيين فهم أنه من المستحيل أن يجلسوا في سلام في طهران بينما يشعلون الشرق الأوسط بأسره من هناك. لقد ولى هذا الزمن”.

وقالت إيران أمس الاثنين إنها سترد بقوة على أي تهديد لأمنها.

وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة لكليهما في الشهور القليلة الماضية.

وزاد التوتر بين إيران وإسرائيل منذ 2018 بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران وست قوى عالمية وأعاد فرض عقوبات تقوض الاقتصاد الإيراني.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news14407.html