2021/04/06
أول طائرة هليكوبتر تنجح في المبيت على كوكب المريخ

 

نجت المروحية الصغيرة (Ingenuity) "الإبداع" من ليلتها الأولى وحدها على سطح المريخ دون أن تصاب بأذى. قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يوم الاثنين إنّ هذه "علامة فارقة" بالنسبة للطائرة الهليكوبتر الصغيرة. يمكن أن تصل درجة البرودة على المريخ إلى 90 درجة تحت الصفر ليلًا. من خلال نظام التسخين الذي يعمل بالبطارية، يتعين على المروحية الصغيرة حماية مكوناتها الكهربائية من الصقيع.

 

قالت مديرة مشروع المروحية في وكالة ناسا، ميمي آونج، إن فريقها لديه الآن "تأكيد على أن لدينا العزل المناسب ونظام التدفئة المناسب والطاقة الكافية في بطاريته للبقاء على قيد الحياة في الليل البارد". يعد هذا "فوزًا كبيرًا للفريق"، الذي يتطلع إلى التحضير لأول رحلة تجريبية لـ "الإبداع" على سطح المريخ. ولهذه الغاية، سيتم اختبار ريشها الدوارة ومحركاتها في الأيام المقبلة.

 

رحلة صعبة

 

استغرت طائرت "الإبداع" الصغيرة رحلة 471 مليون كيلومتر من الأرض إلى المريخ في بطن مركبة المريخ الجوالة "المثابرة". بعد الهبوط الناجح في 18 فبراير، استخدمت المروحية الصغيرة في البداية مصدر الطاقة من مركبة "المثابرة"، ولكن يوم السبت تم إسقاط "الطائرة" على سطح الكوكب الأحمر.

 

"المروحية" هي أول طائرة بمحركات في التاريخ تقوم برحلة على كوكب غريب. وفقًا لوكالة ناسا، فإن المحاولة الأولى للطائرة، التي تزن حوالي 1.8 كيلوغرامًا، يجب أن تتم يوم الأحد على أقرب تقدير.

 

 

تعتبر تجربة الطيران صعبة للغاية. يمثل الغلاف الجوي على سطح المريخ 1٪ فقط من كثافة الهواء على الأرض. ومن المرجّح أن يجعل هذا صعود المروحية صعبا للغاية. يمكن أن تساعد الجاذبية على المريخ، والتي تقل بحوالي الثلثين عن تلك الموجودة على الأرض.

 

ثورة من أجل الفضاء؟

 

في أول رحلة لها، من المفترض أن "المروحية"، التي تشبه طائرة صغيرة بدون طيار، أن تصعد مترًا واحدًا في الثانية حتى يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار. يجب أن تبقى محلّقة لمدة 30 ثانية قبل أن تهبط مرة أخرى. "المروحية" لديها كاميرا مدمجة من المفترض أن تلتقط صورًا عالية الدقة أثناء الرحلة.

 

تم تخصيص 85 مليون دولار لتطوير الطائرة. يمكن للطائرات مثل "الإبداع" أن تحدث ثورة في استكشاف الفضاء لأنه يمكن استخدامها لاستكشاف المزيد من مناطق الأجرام السماوية الغريبة التي يصعب التنقل فيها.

 

 

كما أعلنت وكالة ناسا، فقد جلبت المروحية "الإبداع" قطعة صغيرة إلى المريخ من مادة كانت تستخدم لتغطية أجنحة الطائرات الأولى للأخوين رايت. وقد نجح رائدا الطيران في أول رحلة تعمل بالطاقة في العالم في كيتي هوك في عام 1903. - ترجمة ومعالجة سوث24 (نقلا عن صحيفة تاجس انتسايجر السويسرية)  ناسا كوكب المريخ الكوكب الأحمر

 

سوث24

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الدولي https://almashhad-alduali.com - رابط الخبر: https://almashhad-alduali.com/news11510.html