حفل تنصيب بايدن.. تعرف على جدول المراسم والفعاليات

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
عدد القراءات | 245 مشاركة |

واشنطن لا تبدو كما هي عليه في الأيام العادية، فالزحام ومنظر المشاة يعبرون شوارع المدينة نحو أعمالهم غاب عن العاصمة الأميركية هذا الأسبوع، والسبب كما تقول قوات الأمن هو المخاوف من استهداف حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن.

وفي كل مرة ينصب فيها الرئيس الجديد، يكون هناك نوع من الاحتفال المليء بالتقاليد والفقرات، لعملية النقل السلمي للسلطة، والمسيرات، والاحتفالات بالكرات والأشرطة الملونة، وأغان ورقص.

لكن حفل تنصيب الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، جو بايدن، سيكون مشتملا على وجود أكثر من 20 ألف عنصر من الحرس الوطني، وقوات فرض القانون الأخرى، محولا واشنطن إلى قلعة محصنة فيما سيكون أكثر حفل تنصيب محصن في تاريخ الولايات المتحدة.

المخاوف من تكرار الهجوم الذي وقع على مبنى الكابيتول الأميركي في السادس من يناير الحالي من قبل أنصار الرئيس، دونالد ترامب، بالإضافة إلى المخاوف من انتشار فيروس كورونا، ستجعل الحفل أقل حضورا جماهيريا مقارنة بباقي الحفلات.

ما هو جدول يوم الافتتاح؟

سيصل الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى مبنى الكابيتول في الحادية عشر صباحا، بحسب الجدول المعلن من قبل إدارة الحفل، وسيبدأ برنامج الافتتاح بعدها بخمسة عشر دقيقة والمتكون من صلاة يتلوها الأب ليو ج. أودونوفان.

وسيتلو الصلاة قراءة تعهد بالولاء، ثم يتلو هذا قراءة للنشيد الوطني من قبل المطربة، ليدي غاغا، وقراءة أشعار من قبل، أماندا جورمان، وبعدها أغان للمغنية، جنيفر لوبيز.

وسيؤدي بايدن اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ 46 بصورة رسمية في الساعة الثانية عشر ظهرا.

بعدها بساعتين ونصف، سيضع بايدن إكليلا من الزهور في مقبرة أرلينغتون الوطنية، على قبر الجندي المجهول، وسيرافقه نائبته، كامالا هاريس، وزوجها، دوغ إمهوف، والرؤساء، باراك أوباما، وزوجته ميشيل، وجورج دبليو بوش، وزوجته، لورا بوش، وبيل كلينتون، وزوجته الوزيرة السابقة، هيلاري كلينتون.

وفي الثالثة والنصف سيتلقى بايدن مرافقة عسكرية توصله إلى البيت الأبيض ليبدأ مهامه رسميا.

في الثامنة والنصف مساء سيستضيف الممثل، توم هانكس، عرضا يظهر فيه الرئيس ونائبته ويتضمن عروضا فنية من، جاستن تمبرليك، وديمي لوفاتو، وانت كليمونز، وجون بون جوفي، وغيرهم.

وستستضيف اللجنة الرئاسية الافتتاحية فعاليات أخرى قبل يوم التنصيب.

وسبق يوم التنصيب عرض 200 ألف علم تمثل الولايات والمدن الأميركية، لكي "يمثل الشعب الأميركي غير القادر على المشاركة في الحفل"، بحسب اللجنة المنظمة.

وفى يوم الثلاثاء 19 يناير تستضيف شركة مراسم إضاءة أخرى لتكريم ما يقرب من 400 الف شخص لقوا مصرعهم بسبب فيروس كوفيد - 19 .

وستجري فعاليات الإضاءة حول نصب لنكولن التذكاري في واشنطن، وفي المدن والمعالم في جميع أنحاء البلاد، مثل مبنى إمباير ستيت في مدينة نيويورك، وفقا للجنة الافتتاحية.

القوات الأمنية

عادة ما تتلقى حفلات تنصيب الرئيس تسمية "الحدث الأمني الوطني الخاص"، الذي يمنح جهاز الخدمة السرية السيطرة على تنسيق الأمن. وستعزز هذه التدابير الأمنية أكثر بعد أعمال الشغب.

وقد التزمت ما لا يقل عن أربعين ولاية بإرسال أفراد الحرس الوطني إذا لزم الأمر، وفقا لمسؤولين عسكريين كبار، ويوجد في العاصمة ما يصل إلى 26,000 من أفراد الحرس بحلول يوم التنصيب.

وسيتم اغلاق أرض الكابيتول والمول الوطني يوم التنصيب أمام الجمهور.

وقد أصدرت عمدة المدينة، موريل بوزر، إعلان حالة طوارئ فى جميع أنحاء المدينة يوم 6 يناير وتم تمديده حتى 21 يناير. كما مددت الحظر على تناول الطعام فى الأماكن المغلقة فى المدينة حتى 22 يناير، وطلبت من وزارة الداخلية إلغاء التجمعات العامة حتى 24 يناير.

وقالت بوزر إن الوكالات الفدرالية وافقت على العديد من طلباتها للحصول على احتياطات إضافية قبل يوم التنصيب. ويشمل ذلك تمديد تسمية الحدث الأمني الخاص الوطني عدة أيام.

كيف كان الحال سابقا؟

في حفل تنصيب نموذجي، يبدأ يوم التنصيب في الصباح بدعوة الرئيس المنتهية ولايته الرئيس المنتخب وعائلته إلى البيت الأبيض لتناول الإفطار، ثم تتحرك الأسرتان بعد ذلك معا إلى حفل التنصيب كعرض رمزي لنقل السلطة سلميا فى البلاد.

لكن هذا لن يحصل لأن ترامب أكد في تغريدة على تويتر أنه لن يحضر حفل تنصيب بايدن. مما سيجعله رابع رئيس في تاريخ الولايات المتحدة والأول منذ أندرو جونسون في عام 1869 الذي لا يحضر أداء اليمين الدستورية لخليفة له.

ومن المتوقع أن يسافر ترامب إلى بالم بيتش بولاية فلوريدا، صباح الأربعاء، وفقا للمكتب الصحفي للبيت الأبيض.

وقال بايدن إن قرار ترامب هو "أحد الأشياء القليلة التي اتفقنا عليها أنا وهو على الإطلاق".

وعادة ما يقام حفل أداء اليمين الدستورية، الذي يقام على درج مبنى الكابيتول الأميركي، أمام حشد من حوالي 200,000 ضيف من المدعوين والعامة، لكن بسبب وباء كورونا سيقل هذا العدد بشكل كبير، وبدلا من العرض المباشر، سيعرض حفل التنصيب عبر التلفاز والانترنت.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

أكثر المدن العربية تعدادا سكانيا

لا تعليق!