الولايات المتحدة تدين استهداف مطار عدن

قبل 2 _WEEK | الأخبار | عربي ودولي
عدد القراءات | 55 مشاركة |

أدانت الولايات المتحدة، استهداف مطار عدن بالتزامن مع وصول طائرة تقل أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة، الأربعاء، وأسفر عن 25 قتيلا، و110 مصابين على الأقل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، ’’ندين بقوة الهجمات التي حدثت بعدن في 30 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، وقتل خلالها مدنيون، وجرح آخرون’’.

وأضاف البيان: ’’نشعر بحزن عميق للأرواح التي أزهقت، ونعرب عن تعاطفنا مع عائلات القتلى’’.

واعتبر أن توقيت الهجمات ’’يظهر النوايا الخبيثة لمن يحاولون زعزعة استقرار البلاد’’.

وأفاد أن تلك الهجمات ’’لن توقف أو تقوض الجهود الرامية إلى تحقيق السلام الدائم الذي يستحقه الشعب اليمني’’، مشددا على أهمية ’’وقف أعمال العنف، وتقديم الجناة إلى العدالة’’.

كما أكدت واشنطن دعمها للحكومة الشرعية، وما يبذله الشعب اليمني من جهد لتحقيق مستقبل أفضل لجميع أبناء البلاد.

وكان الهجوم على مطار عدن قد قوبل بإدانات عربية ودولية واسعة.

وأدان الأمين العام لـجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ’’بأشد العبارات’’ التفجير، ونعى الضحايا الذين فقدوا حياتهم فيه.

وقال أبو الغيط إنه ’’يشد على يد أعضاء الحكومة الجديدة ورئيسها، الذين يقومون بمهمة شجاعة في وقت بالغ الصعوبة، من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني’’.

وبدوره، أدان مجلس التعاون الخليجي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن.

من جانبه، قال السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، إن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ’’مستمر في الوقوف مع الشعب اليمني وحكومته الشرعية’’.

وأضاف: ’’استهداف الحكومة اليمنية عند وصولها مطار عدن عمل إرهابي جبان يستهدف كل الشعب اليمني وأمنه واستقراره وحياته اليومية’’.

وبدورها، أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة ’’الهجوم الإرهابي الجبان’’ الذي استهدف مطار العاصمة اليمنية المؤقتة.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، إن محاولات استهداف اتفاق الرياض عبر استهداف الحكومة اليمنية الجديدة ما هو إلا ’’مشروع شرير يسعى إلى تقويض فرص الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة’’، مؤكدة أهمية العمل على مواجهة هذه المحاولات التخريبية بكل يقظة وإصرار.

كما أدانت وزارة خارجية البحرين، ’’الهجوم الإرهابي الجبان’’ الذي نفذته ميليشيات الحوثي واستهدف مطار عدن.

وأضافت: ’’العمل الإرهابي الحوثي يعكس إصرارا واضحا على مواصلة الاعتداء على المؤسسات والمنشآت المدنية، وزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن’’.

وأكدت مصر أيضا في بيان رسمي أصدرته وزارة الخارجية، على ’’موقفها الثابت من دعم ومساندة اليمن في نضاله لاستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق، ومواجهة كافة صور الإرهاب وداعميه’’.

كما أدان الأردن الهجوم الذي وقع الأربعاء في عدن، إذ أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز، ’’إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذا الهجوم الإرهابي الجبان، ورفضها جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار.

ووصلت الحكومة اليمنية الجديدة إلى مطار عدن، الأربعاء، وبالتزامن مع ترجل الوزراء من الطائرة حدثت انفجارات في المطار، واتهمت الخارجية جماعة الحوثيين بالوقوف خلف الهجوم الذي جرى بأربعة صواريخ باليستية، بحسب بيان لها.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة (السابقة) والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد إلى إنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة شمالي البلاد.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

شباب مديرية حريب يهنئون معالي الوزير نايف البكري

لا تعليق!