قطر تفوز بتنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2030 والسعودية 2034

قبل شهر 1 | الأخبار | رياضة
عدد القراءات | 66 مشاركة |

فازت العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، باستضافة دورة اللعاب الآسيوية (آسياد) 2030 للمرة الثانية في تاريخها متغلبة على العاصمة السعودية الرياض التي نالت شرف تنظيم نسخة 2034.

وكان رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ الكويتي، أحمد الفهد الصباح ، أعلن الأربعاء، أن "لا خاسر" في التصويت على استضافة الألعاب الآسيوية 2030، بحيث ينال الفائز بين الجارين اللدودين الدوحة والرياض حق استضافة نسخة 2030 والخاسر يستضيف النسخة التالية في 2034.

وقطعت السعودية مع حلفائها الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو 2017، متهمة إياها بالتقارب مع إيران وتمويل حركات إسلامية متطرفة، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

لكن في ظل مساعي لحلحلة الأزمة، اصطدم الطرفان باستحقاق رياضي على حق استضافة الألعاب المقامة مرة كل أربع سنوات وينظمها المجلس الأولمبي الآسيوي برئاسة الصباح. 

وكانت الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي، قد وافقت اليوم الأربعاء، بالإجماع على منح الفائز في التصويت، من ملفي قطر والسعودية، حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030، بينما يحصل الملف الآخر على حق استضافة دورة عام 2034.

ودخلت السعودية في سباق المنافسة لاستضافة الأولمبياد الآسيوي لأول مرة في تاريخها، في حين سبق لقطر استضافة هذه البطولة في نسخة 2006.

كما تتنافس قطر مع السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027 في كرة القدم، مع ملفات أخرى للهند وإيران وأوزبكستان.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

شباب مديرية حريب يهنئون معالي الوزير نايف البكري

لا تعليق!