تم تصويره في صنعاء.. المشهد الدولي يرصد ردود الفعل حول برنامج الطريق إلى الساحل والمحاولات القطرية لضرب الصف الجمهوري

قبل شهر 1 | الأخبار | أحداث وتقارير
عدد القراءات | 305 مشاركة |

 

أثار فيلم المتحري الطريق إلى الساحل، الذي أنتجته قطر بالتنسيق مع الحوثيين، وتم تصوير أغلب لقطاته في صنعاء وتعز، وبثته قناة الجزيرة في إطار المحاولات القطرية لضرب الصف الوطني الجمهوري، خدمة للمشروع الإيراني في المنطقة، موجة انتقادات واسعة في الشارع اليمني..

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، عبر اليمنيون عن آرائهم في الفيلم، ما بين منتقد وساخر.

ورصد المشهد الدولي، عددا من آراء اليمنيين وتعليقاتهم، من على صفحاتهم بمواقع التواصل.

حيث علق الاعلامي عبدالكريم المدي، على البرنامج بالقول، ’’برنامج المتحري حق قناة الجزيرة طلعت لقيته سود مفتت (رماد متطاير)’’ وأضاف، ’’هذه القناة صارت لا تحترم حتى عقلية المشاهد ومشاعره. حاولَت فبركة فيلم أخبل عن الساحل الغربي، المعلومات تقول: تم تصويره في صنعاء. شاهدت معظمه وبقدرما ضحكت، أشفقت على هذا السقوط السخيف والهبوط المريع لها’’.

وعلق ’’أصيل السقلدي’’، بالقول، ’’كنت اتوقع ان الجزيرة لديها وثائق سرية ستعرضها من الساحل الغربي بعد ان اكثرت من الترويج لفيلم المتحري الطريق الى الساحل، وبعد عرض الفيلم طلع عمل درامي كرتوني هشّ، فلا معلومات صحيحة ولا صور حصرية ولا متحدثين حقيقين، وهذا دليل على ان جبهة الساحل الغربي متماسكة ويصعب اختراقها’’.

وعلق الإعلامي خليل العمري ’’الجنرال طارق صالح جمهوري ويرفع علم اليمن في معركته مع الكهنوت الحوثي المدعوم من إيران.. اختلفنا معه كثيرا لكنه اليوم في الطريق الصحيح.. انتم تعززون دعاية الحوثي من أن كل خصومه مرتزقة ووكلاء مشاريع تقسيم’’. وأضاف، ’’من يقف في وجه الحوثيين هو منا ونحن منه’’.

وزير الدولة أمين العاصمة صنعاء، اللواء عبدالغني جميل، قال أن 90 بالمئة من ما جاء في الفيلم في صالح الحوثيين، وكتب على تويتر: ’’لكن كثرتوا بالرفاس طارق طارق، استحوا على انفسكم، عدونا الان هو الحوثي فقط’’.

وأضاف اللواء جميل، ’’طارق طالما بوصلته هو الحوثي نحن نشجعه ونُعينه، الجميع مشرد من الحوثي افهموا ياناس فيلم المتحري الذي أنتجته قناه الحقيره 90% في صالح الحوثي’’.

كامل الخوداني، علق على ما ورد في البرنامج بالقول، ’’بحسب ماورد وحرفيا في برنامج المتحري فإن طارق صالح متهم بالإتي:

- بنى قوة ضاربه لولا اتفاقية ستوكهولم انه حرر الحديده.

- تؤمّن قواته الشريط الساحلي بالكامل وتعزله عن الحوثيين.

- يبني مدن سكنيه ويعيد اعمار مديريات الساحل.

- أسس جهاز استخباراتي قوي لمواجهة اي محاولات اختراق او تجنيد او زرع  خلايا تجسسيه من قبل الحوثيين.

- يصرف مستحقات قواته ومرتباتهم شهريا دون تاخير.

- جمع كل القوات المتواجده بالساحل تحت قيادة موحده.

وأضاف، بأن ’’الطريق إلى الساحل شقته دماء الرجال، وهذا ما تجاهله المليكي في برنامجه’’.

وقال الخوداني، إن ’’الطريق إلى الساحل شقته دماء ابنائنا واخواننا وزملاءنا ودماء خيرة رجال اليمن مقبرتين بالمخأ والثالثة بعدن لحراس الجمهوريه ومثلها لقوات العمالقة والمقاومة الجنوبية والتهامية ومئات الجرحى وكل يوم نودع رفيق ونوسّد اللّحد صديق’’.

الكاتب الصحفي ’’عبدالله الحضرمي’’ وصف فيلم المتحري بأنه ’’جيد’’ وأن المليكي يستحق عليه مكافأة.

وقال الحضرمي، ’’تابعت فيلم المتحري في قناة الحزيرة والواقع ان المليكي يستحق عليه مكافأة، قدم ريبورتاجاً دعائياً مجانياً لقوات حراس الجمهورية وتطورها منذ كانت عدة افراد بالزي المدني حتى اصبحت قوة ضاربة في الساحل الغربي واليمن’’.

وأضاف الحضرمي، ’’طارق صالح، بحسب الفيلم وهذا صحيح، الرقم الصعب في معادلة القوى العسكرية اليمنية له حضور قوي في الارض والارث السياسي وثقة التحالف العربي، وعمار صالح رجل استخبارات من طراز فريد بحسب شهادة أحد شهود الفيلم ويشكل السور الامني لهذه القوات من اي اختراق وقد كان فيلم اوراق الخريف دليل آخر على هذا المنحى’’.

ووصف الحضرمي الفيلم بأنه ’’ضربة في الصميم لدعاية الحوثي التي تشتغل على مسح تاريخ وارث الشهيد عفاش’’.

وأضاف، ’’بقية التفاصيل، مثل (هدرة) المكش وعادل السياغي وعاطف مجرد حشوٍ سخيف لا يلتفت إليه وليس مهماً أو جديداً حتى شهادة ووثيقة فوق كونهم أسرى لدى الحوثي ودورهم ان يقولوا نفس الكلام في كل احضار الى الشاشة’’.

وقال الحضرمي، إن ’’ارتباط قوات طارق بالإمارات ليس معيباً بقدر ما هو قوة وتعبيراً عن غطاء سياسي إقليمي ودولي’’.

الكاتب والصحفي ’’عادل الأحمدي’’ علق على الفيلم في منشور له على فيسبوك، قال فيه، ’’‏وأنا أشاهد تهافت الجزيرة وقطر على تحري الوقيعة بالصف الوطني والتشكيك بمنصات الصد الجمهوري تبادر لذهني هذا الزامل مع الاعتذار للشاعر صلاح الفراصي رحمه الله:

يا عيوني لا تباتي سهارى

ضيّع الناس الريال السعودي

لو علي محسن وطارق نصارى

عاد في صنعا سعيد اليهودي

حيرهم على الشرعية والساحل!!!’’.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

شباب مديرية حريب يهنئون معالي الوزير نايف البكري

لا تعليق!