توكل كرمان تسب مفتي السعودية الشيخ الراحل عبدالعزيز بن باز وتصفه بـ’’الضال المضل’’ وتنسب له الأكاذيب ويمنيون يردون عليها ويفندوا أكاذيبها بأدلة دامغة (تفاصيل)

قبل 2 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
عدد القراءات | 1217 مشاركة |

وجّهت الناشطة الإخوانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إساءات واتهامات باطلة، لمفتي المملكة العربية السعودية السابق، العالم الجليل الراحل ’’عبدالعزيز بن باز’’.

واتهمت ’’كرمان’’ الشيخ ’’بن باز’’ بأنه أفتى بأن الأرض لا تدور، وأن من يقول بكروية الأرض خارج عن الملة، ووصفته بـ’’الضال المضل’’.

ولقيت هذه الاساءات والاتهامات الباطلة استنكارا واسعا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن.

واستنكر النشطاء هذه الإساءات خاصة وأنها صادرة عن الناشطة التي تعد أحد أعضاء تنظيم الإخوان الذي ظل مشائخه يرددون على المنابر إن لحوم العلماء مسمومة.

واستغرب النشطاء من إقدام كرمان على الإسائة لعالم جليل، غادر الدنيا قبل أكثر من عشرين عاماً، لم تحترم علمه، ولم توقر شيبته، ولم تستحي من غيبته، وقامت بالافتراء والكذب عليه، ونعته بالضال المضل.

ورداً على هذه الاساءات، نشرت صفحة يمنية على موقع فيسبوك، أدلة تبرئ الشيخ ’’بن باز’’ من الاتهامات التي وجهتها كرمان.

ونشرت صفحة ’’صدق وإلا مشعة’’ وهي صفحة يمنية متخصصة في تفنيد الشائعات الكاذبة، فتوى الشيخ ’’بن باز’’ حول كروية الأرض، من موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت وبصوت الشيخ ’’بن باز’’.

وقالت الصفحة، أن الإشاعة التي نشرتها توكل كرمان التي زعمت فيها أن الشيخ ابن باز قد افتى سابقاً بأن الأرض لا تدور وليست بكروية، هي إشاعة كاذبة.

وأضافت الصفحة، ’’الحقيقة أن الشيخ لم يفت بذلك وقد ذكر بأن الأرض كروية فعلاً كما هو مذكور في موقعه الرسمي وبصوته’’.

وتابعت، ’’أما بالنسبة لتكفير من قال أن الأرض تدور فهذا غير صحيح وهذا نص كلام ’’بن باز’’: (أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة)’’.

وفي فتوى قديمة له منشورة على موقعه الرسمي، حول كروية الأرض، قال الشيخ ’’بن باز’’: ’’الأرض كروية عند أهل العلم قد حكى ابن حزم وجماعة آخرون إجماع أهل العلم على أنها كروية، يعني: أنها منضم بعضها إلى بعض مدرمحة كالكرة، لكن الله بسط أعلاها لنا وجعل فيها الجبال الرواسي وجعل فيها الحيوان والبحار رحمة بنا ولهذا قال: وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ [الغاشية:20] فهي مسطوحة الظاهر لنا ليعيش عليها الناس ويطمئن عليها الناس، فكونها كروية لا يمنع تسطيح ظاهرها لأن الشيء الكبير العظيم إذا سطح صار له ظهر واسع’’.

ويمكنكم الاطلاع على الفتوى، وسماعها بصوت ’’بن باز’’ من موقعه الرسمي على شبكة الانترنت عبر الرابط التالي: رابط الفتوى من الموقع الرسمي لـ بن باز

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021

لا تعليق!