من ضمنها اليمن.. ردود فعل عربية ودولية مرحبة بفوز بايدن.. وصمت إسرائيلي وقلق حول سياسته حول إيران والمستوطنات

قبل 3 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
عدد القراءات | 184 مشاركة |

توالت ردود الفعل الأجنبية والعربية بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وكان السناتور ميت رومني السبت أول شخصية جمهورية كبرى تهنئ جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، منتصرا على دونالد ترامب الذي لم يعترف بعد بهزيمته.

وكتب السناتور عن يوتاه الذي يعتبر من منتقدي ترامب “نقدم أنا و(زوجته) آن تهانينا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس” ووصفهما بأنهما يتميزان بـ”حسن النية وأطباع مثيرة للإعجاب”.

ومن جانبها، قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إن حقبة جديدة من الأمل في الولايات المتحدة ستبدأ بفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت بيلوسي أن جو بايدن حقق “نصرا تاريخيا” مبينة السبت بالقول: “اليوم يبدأ أمل جديد لأمريكا”.

وأوضحت بيلوسي أن بايدن سيكون جاهزا لمواجهة تحديات البلاد منذ اليوم الأول لرئاسته، مشيرة إلى أنه سيتمكن من الحد من خطر وباء كورونا وتحسين النظام الصحي في البلاد.

وذكرت بيلوسي أن الأمريكيين اختاروا في بايدن شخصا سيعمل بلا كلل لتوحيد البلاد ويحافظ على قيم “الإيمان والأسرة والمجتمع”.

وهنأت المرشحة الرئاسية الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون جو بايدن بفوزه فى انتخابات الرئاسة الأمريكية. وقالت “لقد تحدث الناخبون واختاروا جو بايدن وكامالا هاريس ليكونا رئيسنا ونائبة الرئيس القادمين “.

وكتبت كلينتون في تغريدة على تويتر: “إنها تذكرة لصنع التاريخ وتنصل من ترامب وصفحة جديدة لأمريكا”. “شكرًا لكل من ساعد في تحقيق ذلك… معًا إلى الأمام”.

المانيا

وأدى فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى ارتياح في ألمانيا.

وكتب السياسي بحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي فريدريش ميرتس على موقع تويتر مساء اليوم السبت: “العالم يتنفس الصعداء، معكم هناك فرصة لأن تعمل أوروبا وأمريكا معا بصورة أفضل ولأن تعملا معا من أجل السلام والحرية في العالم”.

وكتب الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي لارس كلينجبايل: “الديمقراطية هي ببساطة شيء عظيم”.

وأبدى رئيس الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر ارتياحه للحدث وقال: “لن تختفي كل الخلافات مع الولايات المتحدة، ولكن هناك فرصة لبداية جديدة في الشراكة عبر الأطلسي ويجب علينا نحن الأوروبيين استغلالها”.

وكتبت رئيسة حزب اليسار كاتيا كيبينج أن انتخاب جو بايدن هو في الحقيقة خبر سار ولكنه أيضا غير مطمئن، فبالنظر إلى النتيجة الجيدة والمدهشة التي حققها الرئيس المهزوم دونالد ترامب “فإن ما يقرب من نصف الأصوات حصل عليها كذاب مدع، قام يوميا باحتقار الديمقراطية والنساء وجميع من تجرأ على معارضته، وإن دعوة دونالد ترامب لوقف فرز الأصوات تكشف عن عدم اكتراثه بالديمقراطية”.

الحلف الاطلسي

ومن بروكسل هنأ اليوم السبت الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج ، جو بايدن بفوزه في الانتخابات الأمريكية ، معربًا عن أمله في تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال ستولتنبرج عبر تويتر: “القيادة الأمريكية لا تقل أهمية عن أي وقت مضى في عالم لا يمكن التنبؤ به، وأتطلع إلى العمل عن كثب مع الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس والإدارة الجديدة لتعزيز الروابط بين أمريكا الشمالية وأوروبا”.

وقال إن “الناتو القوي أمر جيد لأمريكا الشمالية ولأوروبا”.

بريطانيا

هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء اليوم السبت المرشح الديمقراطي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس عقب الفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، مؤكدا على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال جونسون في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”:” تهانينا لجو بايدن على انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة ولكمالا هاريس على إنجازها التاريخي”.

وأضاف جونسون: “الولايات المتحدة هي أهم حليف لنا وأنا أتطلع إلى العمل معًا بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة بدءا من تغير المناخ إلى التجارة والأمن”.

فرنسا

قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تهانيه للمرشح الديمقراطي جو بايدن بعد أن ذكرت وسائل إعلام أمريكية فوزه بالانتخابات الأمريكية ونائبته كمالا هاريس.

وقال ماكرون عبر تويتر: “الأمريكيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس”، مشددا على ضرورة التعاون.

وأضاف: “لدينا الكثير لنفعله للتغلب على تحديات اليوم. فلنعمل معا!”.

رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتن:

“أقدم أحر التهاني لجو بايدن على انتخابه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تفخر أيرلندا بانتخاب جو بايدن، تماما كفخرنا بجميع الأجيال من النساء الإيرلنديات والرجال الأيرلنديين وأسلافهم الذين أثرى كفاحهم وعبقريتهم التنوع الذي يشكل المحرك لأمريكا”.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي:

“أهنئ جو بايدن وكاملا هاريس! أوكرانيا متفائلة بشأن مستقبل الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة. أوكرانيا والولايات المتحدة تعاونتا دوما بشأن الأمن والتجارة والاستثمار والديمقراطية ومكافحة الفساد. صداقتنا لا تزداد إلى قوة!”

رئيس وزراء هولندا مارك روته

“بالنيابة عن مجلس الوزراء الهولندي أود تهنئة جو بايدن وكاملا هاري على نصرهما الانتخابي بعد سباق محتدم. أتطلع إلى مواصلة الروابط القوية بين البلدين وآمل في التحدث معه بشأن تلك الأمور قريبا”.

 رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبيرج

“بالنيابة عن الحكومة النرويجية، أهنئ جو بايدن على انتصاره الانتخابي. الولايات المتحدة أهم حليف للنرويج ونحن نعمل معا عن كثب في مجالات كثيرة.

“العالم يحتاج قيادة أمريكية لحل تحديات عالمية كبرى. نتطلع إلى التعاون مع إدارة بايدن في مجلس الأمن الدولي وفي جهود مكافحة جائحة كورونا وتغير المناخ”.

منسق الحكومة الألمانية لشؤون الأطلسي بيتر باير لرويترز:

“سيكون هناك رئيس أمريكي مهتم بأوروبا ولا يريد أن يجعلنا نقف ضد بعضنا البعض”.

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث:

“الشعب الأمريكي اختار رئيس الولايات المتحدة السادس والأربعين. أهنئ جو بايدن وكمالا هاريس. نتمنى لكم حظا طيبا وكل خير. نتطلع إلى التعاون معكما لمعالجة التحديات التي تواجهنا”.

 وزيرة خارجية إسبانيا أرانشا جونزاليس:

“مشاركة قياسية من المواطنين، ومؤسسات قوية ورئيس منتخب، جو بايدن مع أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس كاملا هاريس. نتطلع إلى العمل معا”.

رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس:

“أهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن. جو بايدن صديق حقيقي لليونان وأنا متأكد من أن العلاقات بين بلدينا ستنمو بشكل أقوى في ظل رئاسته”.

إسرائيل

أفادت القناة 12 الإسرائيلية مساء السبت بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نيامين نتنياهو، لن يقدم التهنئة للمرشح الديمقراطي جو بايدن بالفوز بالانتخابات الأمريكية.

وأضافت القناة العبرية أن نتنياهو سيتريث حتى يتم الإعلان الرسمي لنتائج الانتخابات.

وقبل أسبوعين فقط، كان جو بايدن مادة لمزحة ألقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتطرق ترامب إلى مبادرة للسلام في الشرق الأوسط خلال مكالمة هاتفية مع حليفه الأوثق خارج الولايات المتحدة سائلا نتنياهو بسخرية “هل تظن أن ’جو النعسان’ كان بمقدوره عقد هذا الاتفاق؟!”

واعترض نتنياهو تحسبا على ما يبدو لفوز بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية. وكان قرارا حكيما، فبعد إعلان الشبكات التلفزيونية الرئيسية فوز المرشح الديمقراطي اليوم السبت، صار بايدن هو الذي يضحك الآن.

ولم يصدر تعليق فوري عن نتنياهو بعد إعلان فوز بايدن ولا تزال صورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي وترامب منشورة أعلى الصفحة الشخصية لنتنياهو على فيسبوك.

لكن وزير العدل الإسرائيلي آفي نيسينكورن العضو في الائتلاف الحاكم والمنتمي لحزب أزرق أبيض الوسطي سارع بتهنئة بايدن.

وكتب على تويتر يقول “نتقدم بالتهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن! ولكاملا هاريس أول سيدة تتولى منصب نائب الرئيس وتهانينا للشعب الأمريكي على العملية الديمقراطية اللائقة”.

وعلى الرغم من أن بايدن يصف نفسه بأنه صهيوني وصديق لتسعة ممن تولوا منصب رئيس الوزراء في إسرائيل، فإن الخلاف قد يدب بين إدارة بايدن ونتنياهو.

وتعهد بايدن بإعادة مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران ومن المرجح أن يعبر عن معارضته للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة التي يطالب بها الفلسطينيون لتكون جزءا من دولة لهم.

مصر

ومن جهته قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه التهنئة مساء اليوم، إلى جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضاف راضي  أن الرئيس السيسي أكد في هذه المناسبة على التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.

يذكر أنه سبق لبايدن أن صرح بأن لا شيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل، في إشارة منه الى الرئيس  السيسي.

اليمن

بعث الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مساء السبت، برقية تهنئة للرئيس المنتخب الأمريكي جو بايدن، هنأه فيها بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في بلاده.

واشاد هادي في برقيته بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.. مؤكداً تطلعه لتعزيز هذه العلاقات وتطويرها بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين .

وعبر الرئيس اليمني في البرقية باسمه وباسم حكومة وشعب الجمهورية اليمنية عن أصدق التهاني واطيب التبريكات لفخامته بهذه المناسبة.. متمنياً له موفور الصحة والسعادة ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية الصديق التقدم والازدهار.

سلطنة عمان

وبعث السلطان هيثم بن طارق‬⁩ برقية تهنئة إلى فخامة جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية.

أعرب فيها عن خالص تهانيه لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيسًا للفترة الرئاسية القادمة.

عشراوي

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن واشنطن بحاجة إلى علاج من “الترامبية” لاستعادة توازنها الأخلاقي، وذلك بعدما تخلصت من “دونالد ترامب”، الرئيس المنتهية ولايته.

وأضافت في تغريده عبر حسابها على تويتر: “العالم أيضا بحاجة لأن يلتقط أنفاسه”.

وتابعت: “يجب فحص الترامبية بعناية ومعالجتها لاستعادة التوازن الإنساني والأخلاقي والقانوني داخل وخارج الولايات المتحدة”.

و”الترامبية” تيار فكري تبلور في الولايات المتحدة خلال تولي ترامب الرئاسة.

وأشارت عشراوي، أن “مثل هذه الظواهر (الترامبية) لا تنشأ من فراغ (..) حان الوقت المناسب للعلاجات الشاملة والجريئة”.

وعقب ذلك، قال الممثل الخاص للرئيس الفلسطيني نبيل شعث، للأناضول، “لم يكن هناك أسوأ من عهد (الرئيس الحالي والمرشح الخاسر دونالد) ترامب، والخلاص من ترامب مكسب”.

وأضاف “لم يكن هناك أسوأ من ترامب، وأي إنسان هو أفضل منه”.

حماس

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، السبت، إدارة جو بايدن، إلى التراجع عن “صفقة القرن” المزعومة التي طرحها الرئيس الحالي دونالد ترامب، والتراجع عن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال هنية، في بيان وصل الأناضول نسخة منه: “نطالب الإدارة المنتخبة بالتراجع عما يسمى صفقة القرن، وإلغاء قرار اعتبار القدس عاصمة للاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية إليها بشكل يخالف كل المواقف والقرارات الدولية”.

ويُجمع الفلسطينيون على رفض خطة “صفقة القرن”، التي أعلنها ترامب في يناير/ كانون الثاني الماضي، وتتضمن إجحافا كبيرا في الحقوق التاريخية للفلسطينيين، وتتعارض مع القرارات الدولية ذات العلاقة بفلسطين.

ودعا هنية، الرئيس المنتخب بايدن “إلى تصحيح تاريخي لمسار السياسات الأمريكية الظالمة لشعبنا والتي جعلت من الولايات المتحدة شريكا في الظلم والعدوان، وأضرت بحالة الاستقرار في المنطقة والعالم، وحالت دون القدرة الأمريكية أن تكون طرفا مركزيا في حل النزاعات”.

الجهاد الإسلامي

وقالت حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، السبت، إنها لا تعول على الانتخابات الأمريكية، ولا تراهن على حدوث تغيير في سياسات واشنطن تجاه القضية الفلسطينة.

جاء ذلك في تصريح الناطق باسمها داود شهاب، للأناضول، بعد إعلان وسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

وأضاف شهاب، أن “فلسطين لديها تجارب مريرة مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة”.

ولفت إلى أن “أمريكا لديها تاريخ طويل من الانحياز لإسرائيل واستعداء الشعب الفلسطيني”.

وتابع: “هناك الكثير مما هو مطلوب من أمريكا فعله إذا أرادت أن تغسل تاريخا أسود في علاقاتها بالشعوب العربية والإسلامية والشعب الفلسطيني على وجه التحديد”.

وأشار إلى أن “الدعم الأمريكي لإسرائيل كان سببا مباشرا في جرائم قتل وإبادة وتطهير عرقي تعرض له الشعب الفلسطيني، وكانت سببا في ويلات ومعاناة قاسية وحصار كارثي”.

وشدد على أن الفلسطينيين “لن ينسوا ما فعلته إدارة ترامب من نقل السفارة للقدس وإعلان باطل بأن القدس عاصمة لإسرائيل وإجبار دول عربية على عقد اتفاقات تطبيع”.

وأعلنت السلطة الفلسطينية قطع اتصالاتها مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ إعلانه في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، ثم أتبعه بخطوته نقل سفارة واشنطن إلى القدس.

وعمل ترامب منذ توليه رئاسة البيت الأبيض مطلع 2017، على قطع تدريجي للمساعدات المالية عن الفلسطينيين، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وفي تصريحات سابقة، قال بايدن إنه سيعيد المساعدات للفلسطينيين، ويسعى إلى تعزيز حل الدولتين، حال فوزه.

قطر

وهنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت، المرشح الديمقراطي جو بايدن، بإعلان فوزه برئاسة الولايات المتحدة.

وكتب أمير قطر في تغريدة عبر تويتر: “مبروك للرئيس المنتخب جو بايدن، ونائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس”.

وأضاف: “أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة، وأتطلع إلى العمل معا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا”.

لبنان

وهنأ الرئيس اللبناني ميشال عون، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بفوزه بالانتخابات.

وأعرب عون في تغريدة له عبر تويتر أن “يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين”.

إيران

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، عن أمله في أن تخضع الإدارة الأمريكية القادمة للأنظمة والقوانين وتعود إلى جميع التزاماتها، حسبما أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

وخلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، قال روحاني، “إن الشعب الإيراني وخلال السنوات الثلاث الماضية كان يعاني من الإرهاب الاقتصادي إلا أنه تصدى له بكل مقاومة وصبر وبسالة، مؤكدا أن الشعب سيستمر في طريق المقاومة والصبر لدفع الطرف الآخر لامتثال القوانين الدولية”.

وأضاف روحاني: “نأمل أن تكون الأوضاع على نحو يدرك فيه فارضو العقوبات أن طريقهم خاطئ ولن يحققوا أهدافهم بأي شكل من الأشكال، وأن تكون تجربة الأعوام الثلاثة الأخيرة درساً لهم حتى تخضع الإدارة الأمريكية القادمة للأنظمة والقوانين وتعود إلى جميع تعهداتها ويلمس شعبنا نتيجة صبره ومقاومته”.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021

لا تعليق!