الإعلان رسميا عن اتفاق تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

قبل شهر 1 | الأخبار | عربي ودولي
عدد القراءات | 114 مشاركة |

أعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك اليوم الجمعة رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وأكد البيان أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثوا اليوم هاتفيا “التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة”.

وينص البيان المشترك على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

وأوضح البيان أن الأطراف ناقشوا تقدم السودان التاريخي، تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة.

وقالت أمريكا إنها ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية، والعمل مع الشركاء الدوليين، لتخفيف أعباء ديون السودان.

من جانبه، قال نتنياهو بعد مكالمة ترامب إن دائرة السلام تتسع سريعا.

وفي وقت سابق قال مسؤول أمريكي كبير إن من المتوقع إعلان اتفاق على خطوات صوب تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسودان في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه أن قرار الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع برفع السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب ساعد في تمهيد الطريق أمام السودان ليصبح أحدث بلد عربي يتوصل إلى اتفاق بشأن إقامة علاقات مع إسرائيل.

ومن جهته أعلن مجلس السيادة الانتقالي السوداني اليوم الجمعة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع رسميا على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وسيتم الإعلان عن ذلك بعد قليل.

ووصف إعلام المجلس السيادي ذلك بأنه “يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة”. من جهته، أعلن البيت الأبيض الجمعة أنّ الرئيس دونالد ترامب سيسحب السودان من لائحة “الدول الراعية للإرهاب” في الوقت الذي تسري فيه أحاديث حول إمكانية تطبيع العلاقات بين السلطات السودانية وإسرائيل.

وقال البيت الأبيض إنّ الرئيس الأميركي “أبلغ الكونغرس بنيته التراجع رسمياً عن تحديد السودان كدولة راعية للإرهاب”، واصفاً الأمر بأنه “لحظة بالغة الأهمية” للسودان وللعلاقات بين الخرطوم وواشنطن. وأوضح البيت الأبيض أنّ السلطات الانتقالية في السودان سددت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا اعتداءات أميركيين.

كما دعا ترامب ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الجمعة إلى التوصل إلى حل ودي للخلاف بشأن سد النهضة مع إثيوبيا.

وقال حمدوك، عقب اتصال هاتفي مع ترامب إثر إعلان السودان وإسرائيل تطبيع العلاقات، إنه يريد التوصل إلى حل ودي. وقال ترامب الذي أجرى المكالمة أمام صحفيين في البيت الأبيض إنه أبلغ مصر أيضا بضرورة التوصل لحل ودي بشأن الخلاف على السد.

وقال الرئيس الأميركي إن خمس دول عربية أخرى على الأقل، بينها السعودية، ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك بعد أن صار السودان أحدث دول المنطقة التي تطبع روابطها مع الدولة العبرية.

وصرّح ترامب لمراسلين في البيت الأبيض “توجد خمس دول عربية على الأقل تريد الانضمام”، متوقعا أن تطبع السعودية علاقاتها مع الدولة العبرية.

لمتابعة الأخبار أولاً بأول تابعنا على فيسبوك اضغط هنا

اشترك بقناتنا على تليجرام لتصلك الأخبار أولاً بأول اضغط هنا

تابعنا على تويتر 

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

أفضل 10 جامعات عربية لعام 2021

لا تعليق!