السعودية تفتح منافذها مع دول خليجية للعودة وانخفاض الحالات النشطة إلى 7 %

قبل 3 _WEEK | الأخبار | صحة
عدد القراءات | 199 مشاركة |

واصلت السعودية تسجيل إصابات دون 1200 حالة يومياً، بعد أسابيع من تسجيل إصابات بأضعاف هذا الرقم. وانخفض عدد الحالات النشطة بأكثر من 1500 حالة خلال يوم واحد، ما يجعل إجمالي الحالات النشطة تمثل نحو 7 في المائة من إجمالي الحالات التي سجلت في السعودية منذ بداية الجائحة، مع استمرار حالات التعافي بنسبة تفوق 90 في المائة.

يأتي ذلك في وقت فتحت فيه السعودية 4 منافذ حدودية مع 3 دول خليجية، للراغبين بالعودة من المواطنين وأفراد أسرهم من غير السعوديين، والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس (الاثنين)، تسجيل 1175 حالة إصابة جديدة، ليصبح الإجمالي 308654 حالة، في حين تم تسجيل 2745 حالة تعافٍ جديدة، ليصل إجمالي حالات التعافي إلى 282888 حالة، في الوقت الذي تم فيه تسجيل 42 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 3691 وفاة.

وتوزعت الإصابات في 126 مدينة، وبلغ إجمالي الحالات النشطة 22075 حالة، منها 1635 حالة حرجة.

- فتح المنافذ

من جانب آخر، أعلنت المديرية العامة للجوازات عن السماح بدخول المواطنين والمواطنات، وأفراد أسرهم من غير السعوديين (أزواجهن، وزوجاتهم، وأبنائهم، وبناتهم) والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم، الراغبين في العودة إلى السعودية عبر المنافذ البرية من الدول المجاورة مباشرة، موضحة أن ذلك يأتي إنفاذاً للتوجيهات القاضية بذلك، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة.

وبيّنت المديرية العامة للجوازات، أنه يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى المملكة عبر المنافذ البرية إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم «من غير السعوديين» للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم للمنفذ، من خلال الدخول على منصة «أبشر» للخدمات الإلكترونية، واختيار أحد منافذ القدوم (الخفجي، أو الرقعي، أو البطحاء، أو جسر الملك فهد)، وذلك في المرحلة الأولى، مشيرة إلى أنه ستتم إضافة بقية المنافذ البرية في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.

وأكدت الجوازات ضرورة إحضار شهادة فحص «PCR - لغير السعوديين» بنتيجة سلبية، ولا يكون قد مضى عليها أكثر من «48 ساعة».

- البحرين

في البحرين، شدّدت نائبة رئيس الخدمات الطبية بالرعاية الأولية، الدكتورة منى التحو، على أهمية مواصلة جميع أفراد المجتمع البحريني الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لانحسار الفيروس والحد من انتشاره، منوهة بضرورة التقيد بتعليمات الفريق الوطني الطبي؛ خصوصاً أن موسم عاشوراء على الأبواب؛ حيث إن الالتزام بالتعليمات التي تم الإعلان عنها هي جزء من المسؤولية الوطنية لمواصلة ما تم تحقيقه من نتائج خلال جميع مراحل التعامل مع الفيروس لحفظ صحة وسلامة الجميع.

- الإمارات

كشفت الإمارات، أمس، عن 275 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لمصابين من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 67.282 ألف حالة.

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن وفاة مصاب واحد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في البلاد 376 حالة، كما أعلنت الوزارة عن شفاء 94 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 58.582 ألف حالة.

- الكويت

حول آخر إحصاءات الكويت، أعلنت وزارة الصحة أن نسبة الشفاء وصلت إلى 90.07 في المائة، مع إعلانها شفاء 618 حالة، ليصل إجمالي حالات التعافي إلى 72925 حالة، في وقت سجلت فيه 432 إصابة جديدة، ليصل إجمالي الحالات المسجلة إلى 80960 حالة، في حين سجلت 3 حالات وفاة، ليصل إجمالي عددها إلى 518 وفاة.

- سلطنة عمان

في سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات المُسجلة بفيروس كورونا بالسلطنة قد بلغ 84509 حالة، فيما بلغت الوفيات 637 وفاة، في حين وصلت حصيلة المتعافين إلى 78912 حالة، لتصل نسبة الشفاء إلى 93.3 في المائة. وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 37 حالة، ليصل إجمالي المنومين في المستشفيات إلى 406 حالات، والمنومين في العناية المركزة إلى 149 حالة.

- قطر

وحول آخر إحصاءات قطر، سجلت وزارة الصحة العامة 258 إصابة جديدة، وشفاء 291 حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى أكثر من 114 ألف حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد إلى 194 حالة وفاة. في حين بلغ إجمالي الحالات النشطة إلى 2973 حالة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط.

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

الحوثي والقاعدة وجهان لعملة واحدة

الأغبري والحيوانات المفترسة