دويد: على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إرغام الحوثيين على إجراء صيانة عاجلة لخزان صافر بدل المناشدة

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
عدد القراءات | 168 مشاركة |

طالب ناطق المقاومة الوطنية عضو القيادة المشتركة بالساحل الغربي العميد صادق دويد، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة إلى الانتقال من أسلوب المناشدة إلى الإرغام لمليشيا الحوثي على إجراء الصيانة لخزان صافر النفطي العائم في ميناء الصليف بمحافظة الحديدة، غرب اليمن.

وكتب على صفحته في تويتر "أمام كارثة صافر المحدقة، على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الانتقال من مربع المناشدة إلى إرغام الحوثيين على إجراء صيانة عاجلة للناقلة".

ويحوي الخزان أكثر من مليون و200 ألف برميل من النفط الخام، توقعت تقارير دولية متخصصة أن يؤدي انفجاره أو غرقه إلى واحدة من أسوأ الكوارث البيئية في العالم قد تستمر أضرارها على الحياة البحرية في جنوب البحر الأحمر إلى ثلاثة عقود غير الأضرار الوقتية على الملاحة وتحلية المياه، والزراعة في المناطق المشاطئة.

وقال دويد "تكشف أزمة ناقلة النفط صافر عن فظاعة الأساليب الانتهازية للحركة الحوثية التي توظف الكوارث، وفقدان اليمنيين لسبل العيش لتحقيق أهدافها الخاصة".

ومنعت مليشيا الحوثي الموالية لإيران، مرارا، فريقا فنيا تابعا للأمم المتحدة لإجراء عملية تقييم وصيانة للخزان النفطي، تداركا لكارثة بيئية متوقعة نتيجة تآكله وتوقف صيانته منذ استولت المليشيا على الحديدة قبل خمس سنوات.

وكان مسؤولون أمميون ألمحوا إلى استخدام الحوثيين ورقة صافر لابتزاز الإقليم والمجتمع الدولي من خلال تصريحات تؤكد ربط الحوثيين موافقتهم على الصيانة بمسائل لا علاقة لها بالمشكلة.

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

خطاب العميد طارق صالح في الذكرى الـ58 لثورة 26سبتمبر

سياسة الاستهداف اليومي للمدنيين في تعز