للزبيب فوائد عظيمه شاهد ماهي ؟

قبل 2 _WEEK | الأخبار | صحة
عدد القراءات | 131 مشاركة |

يعتبر الزبيب "العنب المجفف" من الفواكه المجففة التي يشتهر بها شهر رمضان، ويقبل الكثير من الأشخاص على تناوله بعد الإفطار، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل السكريات الطبيعية والألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

 

وفي الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الزبيب على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Medical News Today".

 

1- تحسين عملية الهضم

 

تحسين عملية الهضم

 

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات وتقلصات البطن.

 

2- الحد من الحموضة

 

الحموضة

 

يعد الزبيب من الفواكه المجففة الفعالة للوقاية من الحموضة، لاحتوائه على الحديد والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم، وجميعهم من المعادن المفيدة للجسم واللازمة لتقليل معدل الأس الهيدروجيني، ما يساهم في الحفاظ على توازن معدلات الحموضة بالمعدة.

 

3- الوقاية من الأنيميا

 

الأنيميا

 

يلعب الزبيب دورًا مهمًا في الوقاية من الأنيميا "فقر الدم"، وذلك لاحتوائه على كمية وفيرة من الحديد والنحاس والفيتامينات الأساسية التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء اللازمة لحمل الأكسجين إلى الجسم بالكامل.

 

4- مفيد لصحة القلب

 

صحة القلب

 

يمثل الزبيب أهمية كبيرة لصحة القلب والشرايين، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل بالجسم والسيطرة على ضغط الدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

5- الوقاية من السرطان

 

السرطان

 

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل بوليفينول، وهي مركبات نباتية تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان على اختلاف أنواعه.

 

6- تقوية النظر

 

تقويةالنظر

 

يعتبر الزبيب من الفواكه المجففة المفيدة لصحة العين، لاحتوائه على مركبات بوليفينول التي تساعد على تقوية النظر وحماية خلايا العين من التلف والوقاية من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

 

7- الحفاظ على صحة الجلد

 

صحة البشرة

 

تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين سي والسيلينيوم والزنك وغيرها من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الزبيب على حماية خلايا الجلد من التلف، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل تجاعيد الوجه والحفاظ على نضارة وحيوية البشرة مع التقدم في العمر.

 

8- مد الجسم بالطاقة

 

مد الجسم بالطاقة

 

يحتوي الزبيب على مستويات عالية من السكريات الطبيعية، تفوق النسبة الموجودة بالعنب قبل التجفيف، ولهذا السبب، ينصح بتناول القليل منه قبل ممارسة التمارين الرياضية، لمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما يتميز الزبيب باحتوائه على الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

12 مشكلة صحية بسبب نقص المعادن والفيتامينات

ألغام الحوثيين