مسؤل حكومي رفيع يوضح حقيقة مايجري في الرياض بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة وتنفيذ اتفاق الرياض

قبل 2 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
عدد القراءات | 346 مشاركة |

قال المستشار الرئاسي ونائب رئيس مجلس البرلمان عبد العزيز جباري أنه يشعر بتشاؤم تجاه الحديث عن نجاح الحوار في الريتز كارلتون في الرياض.

وأضاف في تصريحات خاصة أدلى بقها لقناة بلقيس أن التحالف جاء من أجل عودة الشرعية ولكن حتى الآن لم تعد الحكومة إلى المحافظات التي تم تحريرها.

 

وذكر جباري أن اتفاق الرياض الذي رعته السعودية لم ينفذ على أرض الواقع حتى الآن رغم الترويج الكبير الذي حصل.

 

وأفاد بأنه إذا أرادات السعودية والإمارات تنفيذ اتفاق الرياض أعتقد أنه كان سيتم تنفيذه ولحلت مشكلة عدن منذ وقت مبكر.

 

وتابع جباري قائلاً :"السعودية والإمارات إذا كانت تريد الحل في اليمن ستسمحان بعودة الرئاسة والحكومة والبرلمان إلى عدن، وإضاف إذا كان لديهما رغبة بحل الكثير من المشاكل في اليمن لفعلت ولكن الكثير من الأوراق لم تعد بيد اليمنيين.

 

وبين جباري بانه لا أدري ما هي المصالح والحسابات التي تضعها السعودية والإمارات وراء عدم حل المشكلة اليمنية حتى الآن.

 

وجدد التأكيد على ان التحالف هو من يمنع الرئاسة والحكومة والبرلمان من العودة ومنع تصدير النفط وتفعيل الموانئ وأنه من قام بتحويل منشآت الغاز باليمن إلى ثكنات عسكرية ولم تعد الحكومة باستطاعتها تصدير لتر واحد من الغاز رغم حاجتها للدولار الواحد.

 

وأضاف جباري " التحالف يتصدق علينا ببضعة ملايين ويمنعنا من تصدير ثروات بمليارات الدولارات ولن نقبل أن يصادر القرار السياسي لليمن ونحن دولة مستقلة وقدمنا الكثير من التضحيات".

 

وشدد جباري على ان اليمن سيتعافى ومن يريد له الشر سيخرج مهزوما بكل تأكيد، وأنه يجب على السعودية والإمارات أن تتعامل مع اليمن باحترام وصدق بعيدا عن التعالي والإملاءات.

كما أكد جباري على ضرورة عودة مؤسسات الدولة في المحافظات المحررة ويتم دمج الجيش الوطني تفادياً لعدم حدوث مشاكل في المستقبل.

 

وحول الهدف من زيارته لمأرب وشبوة وحاليا حضرموت قال بانه لعرض الاطلاع على الأوضاع ونقلها للرئاسة والحكومة وأنه من المهم أن تكون الحكومة حاضرة على الأرض في المحافظات لمعرفة ما يجب عليها أن تعمله.

 

وأشار جباري إلى أن الوضع الأمني في مدينة سيئون مقلق وعلى الداخلية أن تتعامل مع الملف الأمني بجدية وقال أن مرتبات أغلب الجنود والموظفين في سيئون لم تصرف منذ أشهر والحكومة معنية بذلك.

 

وفيما يتعلق بانعقاد جلسات البرلمان حمل جباري ذلك هيئة رئاسة مجلس النواب والرئاسة اليمنية التي يجب أن تدفع باتجاه تفعيل دور مجلس النواب.

 

وقال جباربي ان التحالف لا يرغب بعقد جلسات البرلمان وإلا لما ظلينا طوال الفترات الماضية من دون عقد جلسات.

 

واضاف" لا عذر لرئاسة البرلمان ومجلس النواب في عدم عقد الجلسات وقد ذهبت إلى مأرب وشبوة وبادرت قيادات السلطات المحلية هناك باستقبال أعضاء مجلس النواب وعقد الجلسات".

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

12 مشكلة صحية بسبب نقص المعادن والفيتامينات

ألغام الحوثيين