اليمن يشهد حدثاً فلكياً آخر بجانب الكسوف

قبل 3 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

يرقب اليمن حدثين فلكيين، الأحد القادم 21 يونيو/ حزيران 2020، أولهما كسوف جزئي للشمس لا تقل نسبته عن 90 بالمئة، فيما الحدث الثاني، تعامد الشمس مع مدار السرطان وإعلانها انقلاباً صيفياً لنصف الكرة الأرضية الشمالي، بما فيه اليمن، وحدوث أطول نهار خلال السنة.

وأكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي، الجمعة 19 يونيو/ حزيران 2020م، على موقع فيسبوك، "أن معظم مناطق اليمن بالإضافة إلى كونها سوف تشهد كسوفا جزئيا للشمس بنسبة لا تقل عن 90 بالمئة، يمر مركز الكسوف الحلقي داخل الأراضي اليمنية على امتداد حوالى 950 كيلو مترا، ومتوسط عرض المسار حوالى 50 كيلو مترا".

ويبدأ المرور من جنوبي مدينة الحديدة، غربي اليمن، مرورا بريمة وشمال ذمار وجنوب صنعاء ومارب ثم الصحارى الداخلية في الجوف حتى شمال شرق حضرموت.

وأضاف، "تشهد المناطق التي يمر بها مسار الكسوف الحلقي أعلى نسبة كسوف بحوالي 97.4 بالمئة، لأن قرص القمر لن يحجب كامل قرص الشمس، حيث قطره لحظتها أصغر بحوالي 25 ثانية قوسية، لذلك يبقى جزء من ضوء الشمس في ذروة الكسوف على شكل حلقة وهي تمثل ما لا يقل عن 2 بالمئة من ضوء الشمس، وزاوية سقوط لا تقل عن 30 درجة"، موضحا بأن ذلك "لن يحوِّل النهار الى ظلام دامس، ولن تقل شدة الضوء عن 1300 لوكس بالمتر المربع".

وحذر "من النظر بالعين المجردة الى الشمس اثناء مراحل الكسوف لالحاقها اضرارا بالعين.

ونصح الهواة والراصدين الراغبين بالتقاط صور للكسوف الحلقي المركزي، ان يكون ذلك فقط من المدن والمناطق الواقعة قرب مركز مسار الكسوف الحلقي، مثل "الجبين وبيت الفقيه"، مشيرا الى ان المناطق الواقعة في أطراف مسار الكسوف الحلقي تشهد فقط كسوفا حلقيا غير مركزي.

وتطرق الى انه "سوف يتم التقاط صورة لكسوف حلقي غير مركزي (الحلقة غير دائرية) ولكي تحصل على لقطة لكسوف حلقي مركزي (دائرية) يجب أن تاخذ موقعك في مركز المسار بين المدينتين حيث يقطع مركز المسار الحلقي الخط الرئيسي بين المدينتين الى الجنوب من مفرق جارف بحوالي 300 متر، ونشير إلى ضرورة استخدام المرشحات اللازمة والأدوات الآمنة للعين".

كما تشهد الشمس قبل الكسوف حدثا فلكيا آخر بتعامدها على مدار السرطان وقت مبكر من يوم الأحد 21 يونيو 2020 الساعة 12:44am بتوقيت صنعاء (UTC+3) لتعلن الانقلاب الصيفي للنصف الشمالي من الكرة الأرضية وتشرق من أقصى زاوية شروق لها نحو الشمال ويعتبر ذلك اليوم أطول نهار وأقصر ليل في السنة لشمال الكرة الارضية بما فيها اليمن، ليبلغ طول الليل في صنعاء فقط حوالي 10 ساعات و58 دقيقة.

استطلاع الرأي
برأيك: هل تعتقد أن فيروس "كورونا" تم تصنيعه مختبريا، أم أنه جديد كلياً ومن فعل الطبيعة؟

12 مشكلة صحية بسبب نقص المعادن والفيتامينات

ألغام الحوثيين