كان لجهوده ونجاحاته عطاء بلا حدود .. شاهد هذا التقرير يكشف جهود السفارة اليمنية في الأردن بقيادة الدكتور جلال فقيرة

قبل شهر 1 | الأخبار | تقارير
مشاركة |

 

منذ صدر القرار الجمهوري رقم (1) لسنة 2023، في الثالث من ابريل، بتعيين الدكتور جلال ابراهيم عبدالله فقيرة، سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى المملكة الاردنية الهاشمية. وهو يؤدي واجبه بمسؤولية كاملة و التزام وطني تجاه الوطن، وخدمة رعاياه المقيمين والوافدين الى المملكة الاردنية الهاشمية، وبما يجسد العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

 

« نبذة عن جلال فقيرة والمهام التي تولاها» 

 

ينتمي جلال فقيرة لمحافظة الحديدة، و عمل أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء، وعضو مجلس إدارة البنك المركزي اليمني. و شغل العديد من المناصب، منها: وزير الزراعة والري، وأمين عام مجلس الوزراء، ووكيل وزارة التربية والتعليم، ومدير عام البعثات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي، ورئيس دائرة التطوير الأكاديمي بجامعة صنعاء، ورئيس الفريق الفني لمشروع دعم حقوق الإنسان.

 

و عمل السفير فقيرة مع مجموعة من المنظمات الإنمائية الدولية مثل البنك الدولي وUNDP في العديد من المجالات، منها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية حقوق الإنسان في اليمن.

 

كما شارك في تطوير برامج المعاهد الأكاديمية مثل الأكاديمية العسكرية العليا وكلية القيادة والأركان، وتطوير برنامج الدراسات العليا بشأن النوع الاجتماعي والتنمية الدولية في جامعمة صنعاء بالتعاون مع جامعة روزكيلد الدانمركية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمشاركة في برنامج تمكين المرأة مع اللجنة الوطنية للمرأة وكلية ماسترخت للإدارة في هولندا، والمشاركة في برامج فولبرايت في جامعة كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الامريكية، والتدريس في جامعة شمال ماليزيا.

 

الدكتور جلال فقيرة حاصل على شهادة ماجستير ودكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة بغداد، وشهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة صنعاء.

 

 

« الجهود التي بذلها جلال فقيرة منذ تعيينه سفيراً لليمن لدى الأردن »

 

 

 

في 16 يناير من العام الحاري، استقبل السفير الدكتور جلال إبراهيم فقيرة في مبنى السفارة، الدكتورة راهيلا حسين عمير المعينة حديثا في منصب المستشار الثقافي، في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

 

و ناقش السفير مع المستشارة الثقافية أبرز المشاكل وسبل إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة كافة قضايا الطلبة الدارسين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

 

 

وفي 18 يناير 2024، وجه السفير فقيرة في مذكرة بعثها للخطوط الجوية اليمنية، بضرورة التشييك والتأكد من صحة وسلامة التقارير الطبية للمرضى للعلاج في الأردن قبل مغادرتهم للمطارات اليمنية.

 

وقال فقيرة في المذكرة، إنه "وبعد اجتماع مشترك بين الجانبين المختصين في اليمن والأردن تقرر إطلاق وتدشين منصة إلكترونية متخصصة بإصدار التقارير الطبية للمرضى اليمنيين الراغبين بالسفر للعلاج في الأردن".

 

وأكد السفير "عدم قبول أي تقرير طبي ما لم يكن صادرا عبر المنصة، ويحمل رمز الـ QR الخاص بها".

 

 

وفي 5 فبراير , 2024، التقى

سفير اليمن في الاردن جلال فقيرة، الممثل العام للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في اليمن، مارين كاجدومكاج.

 

و أعرب السفير عن تطلعاته لرؤية معالجات ملموسة لحل مشاكل اللجوء والنزوح في ظل الظروف الاستثنائية والازمة الإنسانية والإقتصادية الخانقه التي تمر بها اليمن، مشددا في الوقت نفسه، على ضرورة الاهتمام بأوضاع اليمنيين في مناطق النزوح، وتطلعه إلى المزيد من التنسيق لدعم جهود ومساعي الحكومة لتحقيق نتائج ملموسة لتحسين الأوضاع في مناطق اللجوء والنزوح..مبدياً استعداد الحكومه تقديم التسهيلات وتذليل الصعوبات التي تواجهها المفوضية في اليمن.

 

 

وفي 8 فبراير 2024, بحث السفير فقيرة، مع أمين عام وزارة الداخلية الأردنية الدكتور خالد ابو حمور العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

 

 

وتطرق اللقاء إلى مناقشة العديد من القضايا والملفات المتعلقة بالمواطنين اليمنيين والمشاكل التي يواجهها المقيمين المتواجدين في الأردن والقادمين اليها للزيارة او العلاج او الدراسه، والحلول المناسبة لمعالجتها، وأهمية زيادة التعاون والتنسيق بين السفارة ووزارة الداخلية الاردنية.

 

 

وخلال اللقاء استعرض السفير فقيرة الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار للشعب اليمني جراء الأوضاع الراهنة التي خلفتها مليشيا التمرد والانقلاب الحوثي، مثمنا الدعم الذي تقدمه المملكة الأردنية للحكومة والشعب اليمني في كافة المجالات .

 

 

وفي 29 فبراير من العام الجاري، التقى السفير فقيرة، مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن "غروندبرغ"، والذي عبر عن تقديرة لدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية لجهوده في عملية إحلال السلام الذي تقوده الأمم المتحدة في اليمن. مجددا التزامه بمواصلة العمل للعودة إلى مسار العملية السلمية، وبناء السلام في اليمن، وتجنيب الشعب اليمني المزيد من الأزمات الإنسانية.

 

وفي 21 مارس من العام الجاري، بحث

السفير فقيرة مع رئيس هيئة الأركان المشتركة في المملكة الأردنية، اللواء الركن يوسف الحنيطي، أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال العسكري والامني، والتدريب والتأهيل.

 

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، بحضور الملحق العسكري في السفارة اليمنية العميد الركن يحيى أبو حاتم، آخر المستجدات في بلادنا والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

 

أبرز ما جاء في لقاء معالي الدكتور شائع محسن الزنداني مع قناة سكاي...

لا تعليق!