قمة أوروبية أمريكية مرتقبة في واشنطن محورها تغير المناخ والاقتصاد العالمي

قبل 6 شهر | الأخبار | اقتصاد
مشاركة |

يتوجه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لايين إلى واشنطن، في 20 تشرين الاول/أكتوبر، للقاء الرئيس الاميركي جو بايدن في إطار قمة أوروبية-أميركية، وفق ما افاد مسؤول أوروبي الأربعاء.

قال مسؤول لم يشأ كشف هويته إن الهدف من القمة الأوروبية الأمريكية المرتقبة، سيكون "تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة" ومواجهة "التحديات المشتركة"، مثل التغير المناخي ووضع الاقتصاد العالمي.

وسيناقش القادة الأوروبيون والأمريكيون أيضًا النزاع القائم بشأن واردات الفولاذ الأوروبية، وهي أهداف الرسوم الجمركية التي فرضتها رئاسة ترامب في عام 2018، والتي يمكن إعادة تفعيلها إذا لم يتم التوصل إلى إتفاق بحلول نهاية أكتوبر.

وسيكون إعادة التأكيد على الدعم القوي لأوكرانيا والعقوبات الجديدة المحتملة ضدّ روسيا، على جدول أعمال هذه القمة، بحسب المصدر نفسه.

وأكّد المسؤول أنّ الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي سيناقشان "حزمة عقوبات جديدة محتملة"، حتى لو تم بالفعل اتخاذ العديد من الإجراءات.

وأضاف المسؤول القول إن احتمال ضرب تجارة الماس الروسية سيكون أيضاً على جدول أعمال القمة، حتى لو كان موضوعاً أكثر أهمية لدول مجموعة السبع.

وفي خلفية الموضوع، أطلق زعماء مجموعة السبع، الذين اجتمعوا في الربيع في اليابان، دراسة حول كيفية خنق تجارة الماس الروسي بشكل جماعي، وهو ما يمثل مكاسب غير متوقعة تتراوح بين 4 إلى 5 مليارات دولار سنوياً، وذلك باستخدام أساليب تعقب عالية المستوى. ومع ذلك، لم يتم اتخاذ أي قرار بعد. ويذكر أنّ الاجتماع الأخير الذي جرى بين القادة الأوروبيين والأمريكيين كان في بروكسل في يونيو 2021.

الظاهرتان المناخيتان إل نينيو وإل نينيا

لا تعليق!