وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني يزور حصن بن عياش التاريخي بالشحر

قبل 8 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

 

قام وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، بزيارة حصن عيّاش، في مديرية الشحر، وذلك في إطار زيارته لمحافظة حضرموت والمعالم التاريخية والتراثية.

 

واستمع الوزير الارياني خلال زيارته من مدير عام مديرية الشحر عادل باعكابه ونائبه ومدراء مكاتب الاعلام والثقافة والقائمون على المتحف الى شرح عن تاريخ الحصن، ودوره في التصدي للغزو البرتغالي على المدينة في العام 1523م.

 

وطاف الارياني بأرجاء الحصن، مطلعاً على المجسم الذي يوثق تاريخ مدينة الشحر وما تمتلكه من إرث حضاري ونضالي كبير وعريق، مستمعا الى الاحتياجات الضرورية للحفاظ على الحصن واستكمال ترميمه.

 

وثمن الوزير اهتمام السلطة المحلية بقيادة محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي بالمواقع الاثرية والتاريخية وتقديم الدعم اللازم للحفاظ عليها.

 

ويقع حصن بن عياش في الجهة الجنوبية من سوق مدينة الشحر ويطل على ساحة الاحتفالات العامة، حيث يرجع تاريخه إلى 1868م، وقد شيده الأمير عبدالله بن عمر القعيطي، ويطلق عليه (حصن ابن عياش) نسبة إلى أسرة ابن عياش التي كان يقع أحد بقايا قصورها في موضع الحصن، وقد بني الحصن من الحجارة واستخدمت مادة النورة لربطها، وأقيم الحصن على مصطبة مرتفعة عن سطح ساحة السوق.

الظاهرتان المناخيتان إل نينيو وإل نينيا

لا تعليق!