لاحلال السلام وتحقيق التنمية الشاملة في اليمن .. وزير التخطيط الدكتور واعد باذيب يدعو المجتمع الدولي لدعم اليمن

قبل 7 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

 

دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، المجتمع الدولي إلى دعم اليمن لإحلال السلام وتنفيذ برنامج شامل لإعادة الاعمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وتطرق الوزير باذيب في كلمة بلادنا في المنتدى السياسي الرفيع المستوى للعام الجاري 2023م، الذي اختتم أعماله أمس في مدينة نيويورك الأمريكية، إلى التحديات التي تواجه اليمن والغير مسبوقة والتي تمثلت في انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة واحتلال المؤسسات.

 

وأشار إلى أن اليمن يواجه أزمة متفاقمة في مختلف المجالات، حيث وصلت نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى 60% من السكان، وهناك 80% من السكان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، فضلاً عن نزوج حوالي 4.3 مليون إنسان ويفتقرون إلى الخدمات الأساسية، كما يواجه البلد ارتفاع المديونية الخارجية وانكماش الاقتصاد بأكثر من 50% من الناتج المحلي، وتراجع الإيرادات العامة، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 80%، كما تفاقم الوضع المالي مؤخراً نتيجة استهداف مليشيا الحوثي لموانئ تصدير النفط بالطيران المسير، ما أدى إلى تضرر الموانئ وتوقف تصدير النفط الذي يمثل ما نسبته 65% من الإيرادات العامة.

 

وأكد وزير التخطيط، إيلاء الحكومة اليمنية تحقيق أهداف التنمية المستدامة أهمية خاصة باعتباره مدخلا اساسيا للتعافي الاقتصادي واعادة بناء البنية التحتية وبناء المؤسسات.

 

ويضم وفد بلادنا أمين عام مجلس الوزراء مطيع دماج، ووكيل وزارة التخطيط لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري، والقائم بالأعمال بالإنابة لوفد بلادنا لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض مروان علي نعمان.

الظاهرتان المناخيتان إل نينيو وإل نينيا

لا تعليق!