بخطى ثابتة وبعزم لا يلين وبنجاح منقطع النظير تمضي وزارة الأوقاف والإرشاد بقيادة الوزير محمد بن عيضة بن شبيبة ووكيل وزارة الأوقاف والإرشاد مختار الرباش الهيثمي.. تقرير عن جهود الوزارة واعمالها

قبل سنة 1 | الأخبار | تقارير
مشاركة |

بخطى ثابتة وبعزم لا يلين، وبنجاح منقطع النظير، تمضي وزارة الأوقاف والإرشاد بقيادة الوزير محمد بن عيضة شبيبة، ووكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة د. مختار الرباش الهيثمي، بأعمال دؤوبة وجهود مستمرة لخدمة حجاج ومعتمري بلادنا واختيار وتقديم الأفضل لهم.

 

في السطور التالية، نرصد أبرز الفعاليات والاتفاقيات التي وقعتها الوزارة، والجهود التي تبذلها قيادة الوزارة في سبيل تعزيز عمل مكاتبها بعموم محافظات الجمهورية، وأداء قطاعاتها المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم عمل الوكالات المفوجة لحجاج ومعتمري بلادنا، والاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام ١٤٤٤هجرية.

 

فقبل أيام، دشن قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد بالعاصمة المؤقتة عدن، موسم حج هذا العام 1444 هجرية.

 

 

وأعلنت الوزارة البدء بعملية التسجيل عبر المنشآت المعتمدة، وحددت قائمة أولية بأسماء المنشآت المعتمدة لتفويج حجاج بلادنا وعددها (152) منشأة، كما دعت وزارة الأوقاف والإرشاد - قطاع الحج والعمرة - المنشآت الراغبة بالمشاركة في تفويج حجاج موسم هذا العام ١٤٤٤هجرية، التقدم لسحب ملف شروط القبول المتضمن لمتطلبات الاعتماد وشروط المنافسة في تقديم خدمات الحج لضيوف الرحمن، لتكون الدفعة الثانية والأخيرة بعد إعلان الدفعة الأولى بالتزامن مع إعلان تدشين موسم الحج.

 

وأوضحت الوزارة في إعلانها، أنها ستستقبل الطلبات لسحب ملف الشروط في مقر قطاع الحج والعمرة بديون عام الوزارة بالعاصمة المؤقتة عدن، خلال الفترة من ٢٢ فبراير٢٠٢٣ إلى ٢٨ فبراير٢٠٢٣، وستستقبلها من المنشآت بعد استكمالها للمتطلبات من تاريخ ٢٦ فبراير ٢٠٢٣وحتى ٧ مارس ٢٠٢٣.

 

ويشرف وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة د. مختار الرباش الهيثمي على عملية سحب المنشآت الراغبة في تفويج حجاج هذا العام ١٤٤٤هجرية لملفات الشروط والضوابط المنظمة لأعمال الحج.

 

 

 

وأكدت الوزارة، أن اعتمادها سيكون للمنشآت المستوفية للشروط في المحافظات المستحقة فقط.

 

وجاء إعلان ملف الشروط والضوابط، لاعتماد الدفعة الثانية من المنشآت في المحافظات المستحقة مراعاة لوضعها والتغيير السكاني، بما يحقق العدالة وتسهيل تسجيل الحجاج في تلك المحافظات. كما أخذت الوزارة بعين الاعتبار اهتمامها بالمواطن حيث خفضت الوزارة من رسوم الحج مقارنة بالعام الماضي بحدود 900 ريال سعودي.

 

وحددت الوزارة قائمة أسعار وبرامج موسم الحج، والتي جاءت بإجمالي مبلغ ( 11،910) ريال سعودي موزعة على الخدمات الموضحة بالتفاصيل في الإعلان الرسمي للوزارة، موضحة أن الأسعار تحددها الجهات المسؤولة عن تقديم الخدمات في الأراضي المقدسة.

 

وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون مع أي منشأة تقصّر في تقديم الخدمات المتفق بشأنها مع الحاج وأنها ستمارس دورها الإشرافي والرقابي على سير كافة أعمال الحج، و التي يقوم بتنفيذها القطاع الخاص ممثلًا في المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج، محذرة المواطنين، من دفع أي مبالغ إضافية عن المبلغ المحدد في الإعلان أو التعامل مع السماسرة أو المنشآت الوهمية وغير المعتمدة، التي لم يشملها إعلان الحج الصادر عن قطاع الحج والعمرة.

 

تنظيم وتنسيق رحلات المعتمرين والحجاج

 

سبق إعلان تدشين موسم الحج، اجتماعًا تنسيقيًا بين وزارة الأوقاف-قطاع الحج والعمرة- والهيئة العامة للنقل البري؛ وذلك لتنظيم رحلات المعتمرين والحجاج من وإلى الأراضي المقدسة.

 

 

 

وفي اللقاء أشاد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار بن الخضر الرباش بالجهود التي بذلتها غرفة العمليات المشتركة بين القطاع والهيئة خلال الموسم الماضي والتي كانت في انعقاد دائم على مدار الساعة، وحث المسؤولين في اللجان على تقييم كل المراحل السابقة وتطوير أداءها ومعالجة نقاط القصور والضعف؛ لما من شأنه الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مؤكدًا أن تلك النجاحات تحققت في ضوء المتابعة المستمرة والإشراف الدائم من معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة. 

وتطرق اللقاء إلى تفعيل آلية الربط الشبكي بين قطاع الحج والعمرة والهيئة؛ بما يسهم في إيجاد قاعدة بيانات عن الوكالات المفوجة والشركات الناقلة للحجاج والمعتمرين.

واستعرض الإجتماع الترتيبات الجارية بين قطاع الحج والعمرة وهيئة شؤون النقل البري لتنظيم موسم الحج والعمرة عبر شركات النقل الجماعي، كما تم استعراض إجراءات التفويج من قبل الوكالات المصرح لها وفقًا للشروط والمعايير واللوائح المنظمة، والشركات الناقلة والمرخص لها من قبل هيئة شؤون النقل البري.

 

 أبرز الفعاليات خلال العام الحالي 2023م 

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2023 "إكسبو الحج"

 

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة, اكسبو الحج 2023, الذي أقيم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية برعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من ٩ يناير ٢٠٢٣م إلى ١٢ يناير ٢٠٢٣، وبمشاركة وفود من ٥٦ دولة وأكثر من 200 جهة عاملة في منظومة الحج والعمرة.. 

 

وشهدت فعاليات المؤتمر على مدى أربعة أيام ، جلسات وحوارات علمية عديدة، حيث بلغ عدد الجلسات الرئيسة 9 جلسات، وعدد الجلسات الحوارية 4 جلسات، إضافة إلى جلستي عرض و36 ورشة عمل، تم خلالها استعراض واقع ومستقبل خدمات الحج والعمرة من خلال 3 محاور، هي التحسين والتنافسية والاستدامة.

 

وجاءت مشاركة اليمن في هذه الفعالية السنوية بناء على دعوة كريمة من معالي وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة.

 

وترأس وفد بلادنا وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، وضم الوفد وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الرباش، ومدراء عموم الحج والعمرة، والتنظيم والحسابات، ومركز المعلومات والمسار الإلكتروني.

 

وسبق انعقاد المؤتمر، لقاء جمع بين وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، ووزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، جرى خلاله مناقشة الاستعدادات لحج موسم 1444هـ. وأكد اللقاء على أهمية تعزيز التنسيق المشترك بين الجانبين لما من شأنه تذليل الصعوبات أمام الحاج اليمني، حتى يؤدي مناسكه بكل يسر وسهولة.

 

 

 

 توقيع اتفاقية ترتيبات إجراءات حج 1444هـ 

 

وخلال افتتاحية معرض ومؤتمر الحج والعمرة، وقع وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، مع وزير الحج السعودي الدكتور توفيق الربيعة، اتفاقية ترتيبات وإجراءات الحج للعام 1444 هجرية، من أجل تجويد الحج وتذليله أمام الحجاج اليمنيين.

وتضمنت الاتفاقية تحديد حصة الجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى تعزيز مجالات التعاون المشترك في تطوير خدمات الحج والعمرة بين البلدين.

 

وخلال اليوم التالي لتوقيع الاتفاقية أكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الرباش الهيثمي، صدور الموافقة الكريمة من المملكة العربية السعودية بإعادة حصة بلادنا كما كانت في السابق والبالغ عددها 24.255 حاج.

 

وأوضح الوكيل الرباش أن ما يميز هذا العام عدم اشتراط السن للحجاج أو فحص كورونا وفقاً لتأكيدات وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة.

 

 

ولفت وكيل وزارة الأوقاف إلى أن هدف الوزراة في هذا العام تقديم أفضل خدمة للحجاج وتلافي الأخطاء والسلبيات التي حصلت في المواسم السابقة.

 

 

كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات المنبثقة منها بين مكتب شؤون حجاج اليمن والجهات المعنية والشركات المقدمة لخدمات الحجاج في الأراضي المقدسة، والتي وقعها سعادة الوكيل د. مختار الرباش بحضور مدير عام التنظيم وحسابات الحج أ. محمد الشبيبي، ومدير عام المعلومات والمسار الإلكتروني د.معين آل ترك، ومدير عام الحج والعمرة أ. عبدالكريم الشيخ.

 

 

فعاليات وأنشطة أخرى نفذتها وزارة الأوقاف والإرشاد خلال العام الحالي

 

اجتماع يضم عضو مجلس القيادة عيدروس الزبيدي بوزير الأوقاف لمناقشة جهود قيادة الوزارة في سبيل تعزيز عمل مكاتبها بعموم المحافظات وأداء قطاعاتها المختلفة

 

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزُبيدي، يوم السبت 21 يناير 2023، وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، بحضور وكيل الوزارة لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الرباش.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة الجهود التي تبذلها قيادة الوزارة في سبيل تعزيز عمل مكاتبها بعموم محافظات الجمهورية، وأداء قطاعاتها المختلفة، بالإضافة إلى تنظيم عمل الوكالات المفوجة لحجاج ومعتمري بلادنا، والاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام ١٤٤٤هجرية، وفي ذات الإطار وجه الزُبيدي بإعادة النظر في توزيع الوكالات لتشمل جميع محافظات الجمهورية. 

 

وعبر الوزير شبيبة والوكيل الرباش، عن شكرهما وتقديرهما للدعم الذي قدمه اللواء الزُبيدي لقيادة الوزارة، وحرصه على تذليل الصعوبات التي تواجه سير عمل الوزارة.

 

* * * * * *

 

ندوة فكرية بعنوان الحوثيون وإستنساخ التجربة الإيرانية.. الأخطار والواجبات

 

 

نظمت وزارة الأوقاف والإرشاد بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية وفي إطار برنامج التواصل مع علماء اليمن يوم الخميس 26 يناير 2023، بتعز ندوة خاصة بالحوثيون وإستنساخ التجربة الإيرانية" الأخطار والواجبات".

 

وفي الندوة الذي حضرها وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبد القوي المخلافي، والذي اكد فيها " أن المعركة مع المليشيات الحوثية معركة فكرية بالأساس حيث تنطلق تلك المليشيات من فكر سلالي طائفي عنصري يستهدف تغيير وتزييف الوعي وتجريف الهوية اليمنية وإحلال النموذج الفارسي من خلال وسائلها المتعددة بدءً من استهدافها للناشئة وغسل أدمغتهم وإنتهاءاٌ بتغيير المناهج الدراسية. 

 

داعيا كل المفكرين والباحثين و رجال العلم ومراكز الإرشاد والأبحاث والدراسات إلى إستشعار المسؤولية الدينية والوطنية التصدي لهذا الفكر ومقارعة الحجة بالحجة ونشر التوعية في أوساط مختلف القطاعات والشرائح الإجتماعية.

 

وثمن الدكتور المخلافي دور وجهود برنامج التواصل مع علماء اليمن الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية في التوعية من خطورة الحوثيين وفكرهم الإرهابي والحفاظ على هوية اليمن وعقيدتهم، وتعزيز الصمود والاصطفاف الوطني من أجل تحرير كل المناطق اليمنية من مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

 

 

من جانبه أشار نائب مدير عام مكتب الأوقاف بالمحافظة مختار الرميمة إلى أهداف ومضامين الندوة وأهميتها في تعرية الفكر الضال للمليشيات الحوثية وواجب الداعاة والمفكرين في التصدي لمخططاتها الهدامة .

 

وتخللت الندوه عدد من الأوراق حول الجهود التي يبذلها الحوثيين لتجريف منابع الفكر السني المعتدل وتوطين التجربة الفارسية في اليمن وواجب التصدي لها من خلال أوراق عمل شارك فيها كل من الدكتور فؤاد البنا والباحثان  عبدالكريم القباطي وحسن الحاشدي. 

 

وتناولت اوراق العمل مسيرة المليشيات الحوثية منذ انقلابها على الشرعية والأعمال التخريبية التي إنتهجتها في تجريف الفكر السني المعتدل في بلادنا من خلال استهدافها لمدارس تحفيظ القرآن الكريم والمساجد ومؤسسات ومرافق الدولة المختلفة وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم وتغييرها للمناهج الدراسية بما يخدم مشروعها الطائفي السلالي . 

 

وأكدت الأوراق على أن خطورة المليشيات الحوثية لا تستهدف إحلال الفكر الفارسي في بلادنا فحسب بل المحيط الإقليمي برمته.

 

* * * * *

 

ترتيبات نقل سبعة آلاف من حجاج بلادنا "جوًا"

 

 

عقد بمكتب الهيئة العامة للطيران المدني السعودي بجدة، الخميس 26 يناير 2023، لقاء جمع بين مسؤول النقل البري والجوي بقطاع الحج والعمرة صالح العولقي، ومدير عام إدارة الحج والعمرة بالهيئة العامة للطيران المدني السعودي المهندس مازن بازهير.

 

وكان اللقاء متصلاً بالاتفاقيات التي وقعها معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، مع الأشقاء بالمملكة العربية السعودية، لترتيب تسهيل دخول حجاج اليمن.

 

وناقش اللقاء الذي حضره المدير الإقليمي للخطوط الجوية اليمنية بمنطقة جدة الكابتن/ إحساس خليل، استعدادات نقل حجاج بلادنا للموسم القادم 1444 هجرية ، وتحديد المطارات التي ستقل الحجاج وفقًا لجداول الرحلات الجوية التي ستبدأ في 14 ذي القعدة 1444 هجرية حتى 4 ذي الحجة 1444 هجرية وتغادر بتاريخ 13 ذي الحجة 1444 هجرية ونهاية المغادرة 15 محرم 1445 هجرية.

 

كما تم الوقوف على مقترح الهيئة العامة للطيران المدني السعودي بتقسيم مغادرة حجاج بلادنا من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى المطارات التي أقلعت منها رحلاتهم بداخل الوطن.

 

* * * * * 

 

افتتاح مبنى وقف جود التابع لمؤسسة الشافعي للتنمية في سيئون

 

 

افتتح وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع التوجيه والارشاد الدكتور عبدالناصر الخطري، ومعه وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ عامر سعيد العامري، مشروع مبنى وقف جود التابع لمؤسسة الشافعي للتنمية، وسط مدينة سيئون. 

 

 

واستمع الوكيل الخطري من المدير التنفيذي لمؤسسة الشافعي الأستاذ رياض شايع إلى شرح مفصل عن المشروع الذي تم بناؤه على مساحة ٣٦٠م² ، وأجزاء المشروع الذي يتكون من ثلاثة أدوار تحتوي على 12 شقة، موضحاً أن المشروع يأتي بإشراف من جمعية جود الخيرية بدولة الكويت،  ويعود ريعه إلى المشاريع الذي تنفذها المؤسسة بالشراكة مع الجمعية وذلك ضمن أهداف المؤسسة للاستدامة المالية.

 

 

وأشاد الوكيل الخطري بهذا الإنجاز الوقفي الذي يعزز من الاستدامة المالية للمؤسسة في تنفيذ مشاريعها،   مثمناً جهود دولة الكويت الشقيقة في دعم المشاريع التنموية في بلادنا، خاصة مشاريع الأوقاف  التي تم تنفيذها في أكثر من محافظة يمنية محررة.

 

وأكد الوكيل الخطري على أهمية مثل هذه المشاريع للمؤسسات والجمعيات الخيرية والتنموية،  لتحقيق الاستدامة المالية في مواصلة أعمالها الخيرية والتنموية. 

 

 

حضر الافتتاح وكيل محافظة حضرموت المساعد الأستاذ عبدالهادي التميمي،  ومدير عام مكتب وزارة الاوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء الشيخ محمد بلفاس، وعدد من أعضاء السلطة المحلية و قيادات منظمات المجتمع المدني والشخصيات الإجتماعية.

 

* * * * *

 

برعاية وزير الأوقاف والإرشاد.. تكريم 1282 حافظاً وحافظة بوادي حضرموت

 

 

كرمت رابطة أهل الحديث بوادي حضرموت وبالتنسيق والتعاون مع مؤسسة وادي حضرموت الخيرية، بجامع أبي بكر الصديق بسيئون 1282 حافظاً وحافظة لكتاب الله الكريم، وذلك برعاية كريمة من معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة ومحافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي. 

 

 

وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الدكتور عبدالناصر الخطري، ووكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي، ورئيس الجمعية الكويتية للعمل الإنساني الشيخ عدنان عبدالقادر القادري، والشيخ جاسم بن محمد الملا ، ألقى رئيس رابطة أهل الحديث بوادي حضرموت الدكتور طالب بن عمر الكثيري كلمة رحب فيها بالحضور، منوهاً إلى أن هدف الرابطة من تخريج 1000 حافظ وحافظة قد تحقق الآن، وأن هذه الجهود تأتي في إطار حرص الرابط في الإسهام في تنشئة الجيل على كتاب الله وسنة نبيه الكريم، وإشغال أوقاتهم بالبرامج النافعة.

 

* * * * * *

 

لجنة من مدراء عموم قطاع الحج والعمرة تنفذ زيارة ميدانية لشركات نقل الحجاج بالأراضي المقدسة 

 

 

في ضوء توجيهات وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، ومتابعة وإشراف وكيل الوزارة لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار بن الخضر الرباش، نفذت لجنة من مدراء عموم قطاع الحج والعمرة زيارات ميدانية خلال الأيام الأخيرة من شهر يناير 2023 لمجموعة من الشركات البرية الناقلة للحجاج بالأراضي المقدسة.

 

وكانت اللجنة التي شُكِلت من عبدالكريم الشيخ مدير عام الحج والعمرة، ومحمد الشبيبي مدير عام التنظيم والحسابات، ومعين آل ترك المشرف العام على المسار الإلكتروني، وصالح الخضر مدير المتابعة والمراجعة، قد زارت عدة شركات ناقلة معتمدة لدى النقابة العامة للسيارات؛ بهدف معرفة إمكانياتها الفنية والمادية والبشرية، وموديلات حافلاتها ومدى نظافتها، ومدى تجاوبها واستعدادها لحل الاشكاليات الطارئة، بالإضافة إلى دراسة عروض أسعارها والخدمات التي تقدمها، ليتمكن القطاع من اختيار أنسب الشركات للتعاقد معها في نقل حجاج بلادنا بين المشاعر المقدسة.

 

* * * * * *

 

وزير الأوقاف والإرشاد يصدر قرارًا بتشكيل مشيخة الإقراء وتسمية أعضائها

 

 

صدر يوم السبت 4 فبراير 2023، بالعاصمة المؤقتة عدن، قرار وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، رقم (١٢) قضى بتشكيل مشيخة الإقراء اليمنية وتسمية أعضائها على النحو التالي:

 

1)  أ.د عبد السلام مقبل عبده المجيدي    رئيســـــاً.

 

2) د. مختار الخضر الرباش الهيثمي     عضــــــواً.

 

3) د. صادق محمد عبد الله علي           عضــــــواً.

 

4) د. محمد أحمد يحيى الأهدل            عضــــــواً.

 

5) د. محمد عبد الله قائد الوائلي           عضــــــواً.

 

6) د. عبد الله عبد القادر العيدروس       عضــــــواً.

 

7) د. بسام عبد الملك عبد الحميد          عضــــــواً.

 

د. محمد منصر عبد الهادي                 عضــــــواً.

 

9) د. عبده حسن محمد الفقيه               عضــــــواً.

 

10) د. فيصل حسن علي الحفاشي         عضــــــواً.

 

11) الشيخ/ محمد فتيني سليمان زبل       عضــــــواً.

 

12)  الشيخ/ مجدي محسن سعيد العسكري عضــــــواً.

 

13) الشيخ/ أحمد علي صالح السنامي       عضــــــواً.

 

   كما صدر قرار معالي الوزير رقم (13) بشأن تكليف فضيلة الشيخ المقرئ يحيى بن أحمد الحليلي مستشاراً لوزير الأوقاف والإرشاد لشؤون التحفيظ ومشيخة الإقراء.

 

وستتولى المشيخة عدة مهام أهمها: حصر وتصنيف الحفاظ المجازين بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم برواية حفص عن عاصم، وبالقراءات العشر الصغرى والكبرى، على مستوى الجمهورية، ومن يحق لهم منح الإجازات، والمصادقة على إجازات من يرغب من القراء في التصديق على إجازته، بعد إجراء الاختبارات المقررة من المشيخة، كما ستقوم بالمشاركة في تنظيم كافة مسابقات القرآن الكريم على مستوى عموم محافظات الجمهورية اليمنية، بما فيها مسابقة رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى اختبار المرشحين من مكاتب المحافظات للمشاركة في المسابقات الدولية وفق الضوابط الموضوعة وشروط كل مسابقة، كما ستقوم المشيخة بدراسة الطلبات المحالة لها من الوزارة بشأن طباعة المصحف الشريف، أو أجزاء منه، بعد المراجعة والتثبت من موافقة المصحف للرسم العثماني، والضبط الأدائي، وبما يتوافق وينسجم مع أبرز طباعة مقررة من الجهات المعنية في العالم الإسلامي.

 

* * * * * * 

 

عضو مجلس القيادة المحرمي يلتقي وزير الأوقاف والإرشاد ويطلع على نشاط وخطة الوزارة للعام الجاري

 

 

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي عبد الرحمن أبو زرعة المحرمي، يوم الأحد 5 فبراير 2023، في العاصمة المؤقتة عدن، بوزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، الذي أطلعه على نشاط الوزارة،  وخطة الوزارة للعام الجاري 2023م. 

 

وفي اللقاء الذي حضره وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة، الدكتور مختار الرباش، استمع المحرمي من الوزير إلى جهود الوزارة في توحيد وترشيد الخطاب الديني، والاهتمام بكتاب الله الكريم وحفظته، والحفاظ على الأوقاف وحمايتها،  والترتيبات والإجراءات الجارية لموسم العمرة، والحج لهذا العام، بما يسهل على الحاج اليمني أداء فريضته بكل يسر وسهولة.

 

وأكد المحرمي على إبراز خطاب توعوي يهدف إلى مكافحة أي ظواهر تخل بالسلوك المجتمعي، أو تهدد استقراره، والوقوف ضد كل من يحاول زعزعة الأمن والاستقرار.

وقال " نحن بحاجة لخطاب يرشد الجميع إلى طريق الصلاح والتآخي والتكاتف، وتضافر الجميع على تعزيز السلام والإخاء بين الناس".. مؤكداً دعمه المستمر لجهود الوزارة، والمتابعة المتواصلة بما يسهم في إنجاح عملها.

 

من جانبه قدم وزير الأوقاف شكره وتقديره لعضو مجلس القيادة الرئاسي أبو زرعة المحرمي، على اهتمامه البالغ بأداء وزارة الأوقاف والإرشاد، ودعمه المستمر لإنجاح عملها..

 

* * * * * * 

 

برعاية وزارة الأوقاف والإرشاد..

تنظيم ندوة فكرية عن "الخرافات الحوثية - أساليب إيرانية لتجريف الهوية اليمنية" بمأرب"

 

 

أقيمت بمحافظة مأرب، يوم الأربعاء 8 فبراير 2023، ندوة فكرية بعنوان " الخرافات الحوثية.. أساليب إيرانية لتجريف الهوية اليمنية"، بحضور حشد من العلماء والدعاة، نظمها برنامج التواصل مع علماء ودعاة اليمن برعاية وزارة الاوقاف والارشاد.

 

وأكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد حسن الشيخ، ووكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، على أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات العلمية والفكرية والتوعوية من مختلف المؤسسات العلمية والثقافية والاجتماعية والدينية والتربوية وغيرها، لكشف الخرافات والأساليب لتجريف الهوية اليمنية العربية وسبغها بالهوية الفارسية والحق الإلهي لطائفة أو سلالة معينة بحكم واستعباد الناس واستباحة دمائهم وأموالهم وأعراضهم وأبنائهم وهي من تصرف صكوك الإيمان والكفر والنفاق لمن تشاء.

 

وشددا على دور العلماء والدعاة في فضح وتفنيد الخرافات الحوثية الدينية، وكشف زيفها، ودحضها بالحجج والحقائق الدامغة، وبيان أهدافها الرامية لطمس الهوية اليمنية العربية الإسلامية، وجعل اليمن ساحة تابعة لنظام إيران الإرهابي الفارسي التوسعي، ومنطلقا لتنفيذ أجندتها التي تستهدف المنطقة وخطوط الملاحة الدولية.

 

وتطرق الشيخ ومفتاح، إلى جرائم مليشيا الحوثي الإرهابية في تفكيك النسيج الاجتماعي، وتدمير مؤسسات الدولة ونظم التعليم والصحة والرعاية والمعتقدات الدينية والقوانين والأعراف والقيم والأخلاق.

 

وناقشت الندوة ثلاث أوراق عمل، حيث تناول رئيس المكون الدعوي الشيخ عبدالرحمن الأعذل "الموقف الشرعي من الخرافات الحوثية المستنسخة من الفكر الإيراني"، فيما تناول الشيخ عدنان الأقطل  "دور العلماء والدعاة في الكشف عن أباطيل الخرافات الحوثية"، واستعرض الشيخ عبدالله صعتر " الواجب الرسمي والشعبي في الحفاظ على الهوية اليمنية ومواجهة المشروع والأجندة الحوثية الإيرانية" .

 

وشهدت الندوة التي حضرها مدير مكتب الأوقاف بمحافظة مأرب حسن القبيسي، مداخلات للعديد من العلماء والدعاة، تركزت حول سبل التصدي للمشروع الحوثي الإيراني، والحفاظ على الهوية اليمنية، كما ألقيت في الملتقى قصيدة شعرية للشاعر مصعب الأعذل.

 

* * * * * * *

 

ابتداء من الأحد ١٩ فبراير وحتى الخميس ٢٣ فبراير ٢٠٢٣م

وزراة الأوقاف تعلن عن بدء التصفيات الأولية للمسابقات الدولية في حفظ وتلاوة القرآن والأذان

 

برعاية وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد عن بدء التصفيات الأولية المؤهلة للمسابقات الدولية للقرآن الكريم، والأذان، على مستوى المحافظات المحررة، ابتداء من يوم الأحد الموافق ١٩ فبراير وحتى الخميس ٢٣ فبراير ٢٠٢٣م.

 

وتتنوع المنافسات التي تقيمها الإدراة العامة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم بالوزارة، في الفروع التالية:  فرع حفظ القرآن الكريم بالقراءات العشر ( للذكور فقط) ، وفرع حفظ القرآن الكريم كاملاً ( للذكور والإناث)، وفرع التلاوة والأداء الحسن ( للذكور فقط)، وفرع الأذان ( للذكور فقط)، وفرع حفظ القرآن الكريم كاملاً لصغار السن ( للذكور والإناث). وحددت الوزارة الشروط المطلوبة للمتقدمين في كل فروع المنافسة. 

 

نقلا من غمدان نيوز 

أبرز ما جاء في لقاء معالي الدكتور شائع محسن الزنداني مع قناة سكاي...

لا تعليق!