العليمي يبحث مع غروندبرغ وليندركينغ إحياء مسار السلام باليمن

قبل سنة 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الخميس، مع المبعوثين الأممي هانس غروندبرغ والأمريكي تيم ليندركينغ، جهود إحياء مسار السلام في البلاد.

جاء ذلك خلال استقبال العليمي كلاً من غروندبرغ وليندركينغ في لقاءين منفصلين في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وتطرق لقاء العليمي غروندبرغ إلى "مستجدات الملف اليمني والجهود الأممية المنسقة مع المجتمع الإقليمي والدولي لإحياء مسار السلام وإنهاء الحرب والمعاناة الإنسانية في اليمن".

وشدد العليمي على "دور الأمم المتحدة في ضمان حل عادل وشامل للقضية اليمنية وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا وبما يضمن تطلعات اليمنيين في بناء الدولة والعيش الكريم والمواطنة المتساوية"، بحسب الوكالة.

وفي لقائه مع المبعوث الأمريكي، بحث العليمي "مستجدات الوضع اليمني والمساعي الإقليمية والدولية لإحياء مسار السلام، في ظل تعنّت المليشيات الحوثية وإمعانها في تعميق المعاناة الإنسانية وتهديد إمدادات الطاقة العالمية".

واتهم جماعة الحوثي "بنسف عناصر الهدنة الإنسانية، بهجماتها الإرهابية على المنشآت والموانئ الحيوية لملايين اليمنيين".

وشدد العليمي على "أهمية دور المجتمع الدولي في ردع التهديدات الإرهابية الحوثية"، وفق الوكالة.

والأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن ليندركينغ بدأ جولة في الأردن والسعودية لدفع جهود السلام باليمن.

وفشلت الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق هدنة بالبلاد، بدأ في 2 أبريل/ نيسان 2022 وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته.

ومنذ أكثر من 8 سنوات يعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

أبرز ما جاء في لقاء معالي الدكتور شائع محسن الزنداني مع قناة سكاي...

لا تعليق!