الجيش اليمني يعلن إجراء الحوثيين تجربة لإطلاق صاروخ مضاد للسفن

قبل 2 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أعلن الجيش اليمني، مساء الخميس، إجراء جماعة الحوثي تجربة إطلاق صاروخ مضاد للسفن سقط في المياه الدولية بالبحر الأحمر غربي البلاد.

ونقل موقع "سبتمبر نت" التابع لوزارة الدفاع، تصريحات لمتحدث الجيش عبده مجلي، قال فيها إن "مليشيا الحوثي الإرهابية، أجرت تجربة صباح اليوم (الخميس) لإطلاق صاروخ مضاد للسفن".

وأوضح أن "الصاروخ أطلقته المليشيا من صنعاء، وسقط في المياه الدولية (في البحر الأحمر) غربي محافظة الحديدة".

وحمّل مجلي "المليشيا الحوثية تبعات الإطلاق"، معتبرا إياه "عملية عدائية أخرى".

وقال إن "كافة الأدلة أثبتت تورط الحرس الإيراني بعملية الإطلاق ودعمه المستمر للمليشيا الحوثية".

ودعا متحدث الجيش المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في "حماية الممرات الدولية وضمان حرية الملاحة البحرية".

ومؤخرا، شنت جماعة الحوثي هجمات على 3 موانئ نفطية، هي الضبة والنشيمة وقنا، في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، وسط إدانات محلية ودولية.

وفشلت الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق هدنة بالبلاد، بدأ في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وبدأت الحرب اليمنية عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات.

ضحايا حرب اليمن من الأطفال

لا تعليق!