العاهل السعودي: ندعو إيران لخطوات جدية مع جيرانها لبناء الثقة

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

دعا العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الأحد، إيران إلى "خطوات جدية مع جيرانها والمجتمع الدولي لبناء الثقة".

جاء ذلك في الخطاب الملكي السنوي للسياستين الداخلية والخارجية للدولة الذي وجهه إلى مجلس الشورى عقب افتتاح الملك الدورة الجديدة للمجلس، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال العاهل السعودي في خطابه: "ندعو إيران للوفاء عاجلا بالتزاماتها النووية، والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتخاذ خطوات جِديّة لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي".

وبشأن أمن الطاقة، أضاف: "تعمل بلادنا جاهدة ضمن استراتيجيتها للطاقة، على دعم استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، بوصف البترول عنصراً مهماً في دعم نمو الاقتصاد العالمي".

ومتطرقا للأزمة الروسية الأوكرانية المندلعة منذ فبراير/شباط الماضي، تابع قائلا: "تؤكد المملكة موقفها الداعم لكافة الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي يؤدي إلى إنهاء الأزمة ووقف العمليات العسكرية".

ودعا لحل بالنسبة للقضية الفلسطينية قائلا إن "أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "تدين المملكة جميع الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين، وتدعو لوقفها الفوري الكامل".

وبشأن اليمن تابع العاهل السعودي قائلا: "نجدد موقفنا الراسخ والداعم لكل ما يسهم بوقف إطلاق النار بشكل دائم، وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين؛ (..) مع ضرورة وقف الانتهاكات الاستفزازية الحوثية المسلحة".

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!