الأغذية العالمي يُعلن مغادرة سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا نحو اليمن

قبل 4 _WEEK | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

 

أعلن برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء، مغادرة سفينة تابعة له من ميناء يوزني (بيفديني) الأوكراني على البحر الأسود، محملةً بحبوب القمح المخصصة لعمليات الاستجابة الإنسانية التي ينفذها البرنامج في اليمن.

 

  وأوضح البرنامج، أن هذه ثاني شحنة بحرية من المساعدات الغذائية الخاصة ببرنامج الأغذية العالمي تغادر أوكرانيا منذ اندلاع النزاع فى شهر فبراير/شباط. وستتوقف السفينة MV Karteria، التي تحمل 37000 طن متري من حبوب القمح، أولاً في تركيا، حيث سيتم طحن الحبوب إلى دقيق قبل شحنها إلى اليمن.  

 

وسَتوفَر الحبوب (50 كجم) من دقيق القمح لنحو 4 ملايين شخص لمدة شهر واحد وستساعد برنامج الأغذية العالمي على سد الفجوات العاجلة في المساعدات.  

 

وحسب ما نشرته وكالة2 ديسمبر فقد قال ريتشارد راجان، الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن: "كانت الحرب في أوكرانيا بمثابة الضربة القاضية لليمن الذي يعاني من نزاع طويل الأمد، والأزمة الاقتصادية المترتبة عليه، وتضاؤل الأموال المخصصة للاستجابة الإنسانية." 

 

  وأفاد البرنامج بأن عودة الحبوب الأوكرانية للعمليات الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن سيكون لها فائدة مزدوجة لكل من الاقتصاد الأوكراني والسكان المعرضين لخطر المجاعة في مناطق العالم الأكثر تضرراً من أزمة الغذاء العالمية مثل اليمن.

 

   يشار إلى أن اليمن الذي يعاني 17 مليون شخص من سكانه من الجوع الحاد يعتمد ‏بشكل خاص على الواردات المباشرة من القمح من روسيا وأوكرانيا -، وكان ما يقدر بنحو 46 في المائة من واردات اليمن من القمح لعام 2021 يأتي من أوكرانيا وروسيا.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!