تقرير حكومي يكشف عن زيادة كبيرة في الإيرادات الضريبية خلال النصف الأول من العام الجاري

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

كشف تقرير حكومي زيادة كبيرة في الإيرادات الضريبية المحصلة في المحافظات المحررة في اليمن، خلال النصف الأول من العام الجاري.، بزيادة تصل إلى 250 بالمائة عن الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وذكر تقرير نصف سنوي صادر عن مصلحة الضرائب، أن الإيرادات ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري إلى، 300,879 مليار ريال. بزيادة 202,326 مليار ريال عن السنة السابقة التي بلغت فيها الإيرادات 98,553 مليار ريال.

وأفاد التقرير، أن الإيرادات المركزية المحصلة والموردة لحساب الحكومة العام التي تغطي الفترة من يناير إلى يونيو 2022 ، ارتفعت هي الأخرى إلى 272,794 مليار، بنسبة زيادة عن نصف السنة السابقة بلغت 280,41 بالمائة، وبمبلغ قدره 201,084 مليار ريال.

كما أوضح التقرير، أن من بين الإيرادات المركزية مبلغ وقدره 193,278 مليار ريال، حصلت باستخدام نظام التحصيل تحت الحساب المتبع لتحصيل الإيرادات الضريبية في المنافذ الجمركية. منها مبلغ وقدره 71,709 مليار ريال من إيرادات المشتقات النفطية.

وبحسب التقرير، فإن الإيرادات المركزية المحصلة، والتي لم تورد لحساب الحكومة العام ووردت لحساب السلطة المحلية بتوجيهات من محافظي المحافظات، بلغت 23,095 مليار ريال. كما بلغت الإيرادات المحلية والمشتركة نحو 4,607 مليار ريال.

ونقلت صحيفة “الأيام“، عن رئيس مصلحة الضرائب جمال سرور، قوله إن هذا الارتفاع الكبير والقياسي في الإيرادات الضريبية خلال النصف الأول من 2022، يعود إلى الجهود الكبيرة التي بذلها موظفو الضرائب في محافظات الجمهورية منذ بداية العام الحالي.

وأشار، إلى الإجراءات والإصلاحات الاقتصادية والمالية الحكومية، وقال إنها ساعدت على ارتفاع الإيرادات وانسياب توريدها للبنك المركزي رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وأوضح سرور، أن المصلحة ستتخذ إجراءات وضوابط لتعزيز عمليات التحصيل من خلال إصدار تعليمات جديدة للمحافظين ومديري مكاتب الضرائب في المحافظات. لما من شأنه تحقيق المصلحة المخطط لها ودعم الاقتصاد الوطني المتداعي.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!