مليون حاج وحاجة يبدأون رحلة إيمانية في المشاعر تستمر 6 أيام

قبل شهر 1 | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

 

يبدأ نحو مليون حاج وحاجة، اعتباراً من  اليوم «الخميس» الثامن من ذي الحجة، رحلة إيمانية داخل المشاعر المقدسة، تستمر 6 أيام، لحج هذا العام 1443هـ، وذلك بعد أداء غالبيتهم «الأربعاء» طواف القدوم استعداداً للتصعيد للمبيت في منى لقضاء يوم التروية تأسياً بالسنة النبوية المشرفة، ثم يتم تصعيدهم إلى مشعر عرفات للوقوف على صعيده الطاهر، طيلة يوم الجمعة، التاسع من ذي الحجة.

 

 

وكان وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، قد وقف يوم الأحد الماضي على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها في حفظ أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام خلال رعايته الحفل الذي نظّمته قوات أمن الحج المشاركة في موسم حج هذا العام.

 

 

فيما كانت الجهات المختصة بالحج، من القطاعات الشرعية والصحية والأمنية والخدمية والبيئية كافة، قد استعدت مبكراً لاستقبال الحجاج. وفي هذا السياق، تفقد الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد «الأربعاء» مقر الوزارة في مشعر منى، للوقوف على آخر الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال الحجاج قبل توافدهم لقضاء يوم التروية، ووقف على الأقسام المختلفة، ومن بينها كبائن تلقي الاتصالات، وتابع آلية استقبال المكالمات عبر الهاتف المجاني المخصص للحجاج، وآلية عمل خدمة الرد الآلي للفتاوى، وعمل المترجمين، وسير البرامج الدعوية والإرشادية عبر التقنيات الحديثة التي تقدمها الوزارة، طيلة موسم الحج، بمشاركة عدد من العلماء والدعاة.

 

 

وقال الفريق محمد البسامي، مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، أول من أمس، في مؤتمر صحافي، إن الخطة العامة لمهام ومسؤوليات الأمن العام تضمنت تكثيف الحضور الأمني الميداني، بما يضمن سرعة رصد جميع أنواع الحالات والملاحظات الأمنية والاستجابة السريعة بالإجراءات المناسبة حيالها، واتخاذ التدابير الوقائية كافة لمنع وقوع الجريمة، ومكافحة النشل، وأي ظواهر سلبية تؤثر على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

 

 

وحسب ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط فقد أعلن البسامي عن ضبط 63 حملة وهمية على مستوى المملكة، و288 مواطناً ومقيماً مخالفاً لأنظمة الحج، وجرى تطبيق العقوبات المقررة عليهم بـ«10» آلاف ريال، كما تم ضبط 8 أشخاص مواطنين ومقيمين قاموا بنقل حجاج غير نظاميين، وطبقت بحقهم العقوبات المقررة في نظام الجوازات، وضبط 2062 مخالفاً لنظام الإقامة، كانوا يخططون لأداء فريضة الحج بشكل غير نظامي، فيما تم إعادة ما يقرب من 100 ألف مقيم لم يحصلوا على التصاريح اللازمة لدخول مكة المكرمة، وتم إعادة ما يقارب 70 ألف سيارة مخالفة وغير مصرح لها، تنقل عاملين وحجاجاً غير مصرح لهم.

 

 

من جانبها، أطلقت وزارة الحج والعمرة أخيراً حملة توعوية تحت شعار «الحج يبدأ منك» امتداداً للجهود المستمرة لتكثيف أنشطتها التوعويّة، لهذا الموسم، ونشرت مقطعاً مرئياً بـ7 لغات عبر منصّاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف توضيح عدد من الإرشادات المتعلقة بالاستخدامات الشخصية والسلوكيات العامة للحاج خلال رحلته لأداء المناسك، كما أطلقت 13 دليلاً توعوياً تفصيلياً بـ14 لغة، بالشراكة مع هيئة الأوقاف، لتسهيل رحلة الحاج، يشمل جميع المراحل التي يمر بها الحاج أثناء تأديته الشعائر.

 

 

 

كما استقبلت وزارة الحج والعمرة «185» حاجاً من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين، قدموا عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بمحافظة جدة.

 

 

ويهدف البرنامج هذا العام إلى تمكين ممثلي الدول العاملين في مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، القادمين من «41» دولة، ومجموعة من ذوي أسر الشهداء والمصابين في العمليات الإرهابية القادمين من «8» دول، من أداء مناسك الحج لهذا العام 1443.

 

 

بينما وفّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 250 مروحة رذاذ لتلطيف الأجواء بالمسجد الحرام وساحاته لينعم الحجاج بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وتقوم هذه المراوح بتلطيف الهواء باستخدام تكنولوجيا «تبريد الهواء بالرذاذ» من خلال امتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي لخفض درجة حرارته.

 

 

كذلك نشر «المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي» 9 محطات رصد رقمية متطورة ثابتة ومتنقلة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لقياس المؤشرات، تحت إشراف كفاءات وطنية متخصصة، تم توزيعها وتشغيلها في المشاعر ومكة، ومتابعتها، وذلك في موقع بالقرب من جسر الجمرات، وموقع مرصد منى، وموقع مرصد عرفة، والمحطات الثابتة بالحرم والعزيزية والعتيبية والشوقية والشرائع والعمرة.

 

 

صحياً، قدّمت وزارة الصحة خدماتها الطبية والعلاجية لأكثر من 49.4 ألف حاج وحاجة منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى «الأربعاء» عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة وعرفات ومزدلفة والمدينة المنورة وجدة والطائف.

 

 

 

وأُعلن «الأربعاء» عن اكتمال وصول الحجاج المستفيدين من مبادرة طريق مكة، القادمين من صالات المبادرة في مطارات إندونيسيا وباكستان وماليزيا والمغرب وبنغلاديش، وذلك بعد وصول حجاج جمهورية بنغلاديش حيث كان في استقبالهم الفريق سليمان اليحيى مدير عام الجوازات رئيس اللجنة الإشرافية للمبادرة، وعدد من منسوبي الجهات الشريكة.

 

 

وبذلت فرق تنفيذ المبادرة، التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية 2030، جهوداً كبيرة في إنهاء إجراءات الحجاج المستفيدين من بلدانهم، بدءاً من إصدار التأشيرة إلكترونياً وأخذ الخصائص الحيوية، ومروراً بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة، وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية.

 

 

وحظي المستفيدون من مبادرة طريق مكة عند وصولهم إلى مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة، والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، برعاية واهتمام؛ حيث خصصت لهم مسارات ينتقلون منها مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

 

 

وأسهم في نجاح تنفيذ المبادرة، كل من وزارات الخارجية، والحج والعمرة، والصحة، وبرنامج خدمة الحجاج، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

 

 

وضمن استعدادها لنقل مئات الآلاف من الحجاج، أنهت الخطوط الحديدية السعودية (سار) بنجاح مراحل التشغيل التحضيري لقطار المشاعر المقدسة قبل انطلاق التشغيل الفعلي لموسم الحج للعام 1443هـ الذي سيبدأ «الخميس» (يوم التروية) ببدء نقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات.

 

 

وأجرت «سار» خلال الأشهر الماضية، عمليات الصيانة والاختبار لجاهزية القطارات والمحطات، والعمل على تطبيق أعلى معايير السلامة والجودة لضمان تشغيل القطار بين محطاته التسع الموزعة بين المشاعر المقدسة، وهي ثلاثٌ، تشمل عرفات، ومزدلفة، ومنى. ويصل آخر محطاته إلى الدور الرابع من جسر الجمرات.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!