المرصد اليمني للألغام يوثِّق مقتل وإصابة 46 مدنيا بألغام الحوثيين خلال فترة الهدنة

قبل 6 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

‏وثق المرصد اليمني للألغام، خلال فترة الهدنة، من 2 أبريل وحتى 2 يونيو 2022، سقوط 46 ضحية من المدنيين نتيجة الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية، ومقذوفات من مخلفات الحرب.

وقال المرصد في بيان له، الخميس، إن الضحايا خلال فترة الهدنة هم: 20 قتيلا مدنيا منهم خمسة أطفال وامرأتين. فيما الجرحى 26 مدنيا بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء.

‏وأوضح البيان أنه إلى جانب الخسائر البشرية، هناك خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات ‎الألغام الحوثية، تمثلت في تدمير سيارتين وأربع دراجات نارية ونفوق نحو 23 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

وفيما أشار البيان، إلى ‏انخفاض حدة العمليات العسكرية مؤخرا. لفت إلى أن الألغام استمرت في حصد أرواح المدنيين في مناطق واسعة من البلاد.

وأردف: “وثقنا في محافظة الحديدة – خلال شهري الهدنة – سقوط 27 ضحية في صفوف المدنيين بالألغام”.

وذكر البيان، إن “‏هناك تغييب واضح لملف ‎الألغام من قبل جميع الأطراف، على الرغم من أنه ملف إنساني بحت، ويمس حياة المدنيين بشكل مباشر، ويهدد حاضر اليمنيين ومستقبلهم”. حد تعبير البيان.

‏وجدد المرصد اليمني للألغام دعوته “للأمم المتحدة والمنظمات والحكومات؛ الضغط على الحوثيين للتوقف فورا عن زراعة المزيد من ‎الألغام، وأن يتم إفراد مساحة خلال فترة الهدنة الجديدة لمناقشة ووضع حلول عاجلة لوقف سقوط مزيد من الضحايا المدنيين”.

وزرعت مليشيا الحوثي أكثر من مليوني لغم في مختلف مناطق البلاد، تسببت بمقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني وفقا لتقارير حقوقية.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!