مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن يعلن عن تمديد الهدنة في اليمن لشهرين اضافيين والولايات المتحدة الأمريكية ترحب

قبل 2 شهر | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

 

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج، اليوم الخميس 2 يونيو/ حزيران، موافقة الأطراف بشكل إيجابي على اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية في اليمن لشهرين إضافيين.

 

 

وقال المبعوث الأممي، في بيان، إن الهدنة المجددة تدخل حيِّز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية، اليوم الموافق 2 يونيو/حزيران 2022 في الساعة 7 مساءً بتوقيت اليمن، لافتاً إلى أنه تم تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية، والتي دخلت حيز التنفيذ يوم 2 أبريل/نيسان 2022.

 

 

وعرّج بيان المبعوث الأممي إلى الانفراجة التي حصلت نتيجة وفاء الحكومة بالتزاماتها وتقديمها بعض التنازلات لأعراض إنسانية فيما يخص دخول "المزيد من الوقود إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، واستأنفت الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعد ما يقرب ست سنوات على الإغلاق". 

 

 

وحسب ما نشرته وكالة2 ديسمبر فقد أشاد المبعوث الأممي بالخطوة، مؤكدًا أن الهدنة تمثل تحولاً كبيراً في مسار الحرب "ولا بد من اتخاذ خطوات إضافية لكي تحقق الهدنة إمكاناتها بالكامل، لا سيما فيما يتعلق بفتح الطرق".

 

 

 وعبر جروندبرج عن امتنانه لدعم المجتمع الدولي في تنفيذ وتجديد الهدنة، منوهًا "على وجه الخصوص بدعم المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان وأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

 ‏

 

وزاد: "أود أن أكرر تقديري أيضاً لجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية على دعمهما في تسيير الرحلات التجارية الدولية من مطار صنعاء

 

هذا وقد رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالإعلان اليوم عن تمديد الهدنة في اليمن ، حاثاً جميع الأطراف على التحرك بسرعة نحو عملية سلام شاملة وجامعة في البلاد.

 

  وأضاف بايدن: لن تهدأ دبلوماسيتنا حتى يتم التوصل إلى تسوية دائمة.

 

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!