زعماء وقادة ينعون الشيخ خليفة بن زايد.. مجلس القيادة الرئاسي يعلن الحداد 3 أيام لرحيل رئيس دولة الإمارات

قبل _WEEK 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

نعى مجلس القيادة الرئاسي اليمني، ببالغ الحزن وعظيم الأسى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، بعد رحلة طويلة من العطاء قدم خلالها الكثير لبلاده.

وقال رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي في بيان النعي، إن الأمة العربية والإسلامية فقدت برحيل سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قائداً حكيماً وفياً لشعبه وأمته ونذر حياته لخدمتهما وساهم في تحقيق السلام العالمي وتلبية نداء المنكوبين في مشارق الأرض ومغاربها من خلال تقدم المساعدات الإنسانية والإغاثية التي غطت معظم بلدان العالم.

كما أشار العليمي، إلى موقف الفقيد ودعمه للشرعية اليمنية من خلال مشاركة بلاده في تحالف دعم الشرعية وإسهاماته الإنسانية في تقديم المساعدات الإغاثية وتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية عبر مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية.

وأكد، أن هذه المواقف الأخوية النبيلة ستظل حاضرة في ذاكرة ووجدان أبناء اليمن، وأنها مجسدة لعمق العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين والضاربة جذورها في أعماق التاريخ.

وأضاف: “بهذا المصاب الآليم يتقدم مجلس القيادة الرئاسي باسمه وباسم حكومة وشعب اليمن بخالص العزاء وصادق المواساة إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة، قيادة وشعبا، سائلًا المولى -عز وجل- أن يتغمد المغفور له بإذن الله تعالى، سمو الشيخ خليفة بن زايد، برحمته الواسعة، وأن يسكنه فسيح جناته”.

وأعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الحداد على روح الفقيد الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.

وكانت الإمارات أعلنت الجمعة وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد.

ونعت وزارة شؤون الرئاسة “إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم 13 مايو”.

كما أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً، اعتباراً من اليوم، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم.

ونعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الجمعة، أخاه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر، إن الإمارات فقدت ابنها البار وقائد “مرحلة التمكين” وأمين رحلتها المباركة، مؤكداً أن مواقف وإنجازات وحكمة وعطاء ومبادرات الشيخ خليفة بن زايد في كل زاوية من زوايا الوطن.

بدوره نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، الشيخ خليفة بن زايد.

وكتب على حسابه في تويتر: “بقلوب يعتصرها الحزن.. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره.. ننعى راعي مسيرتنا.. ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية والعالم. 

وأضاف، أن الشيخ خليفة بن زايد قد أدى أمانته وخدم رعيته وأحب شعبه.

وعقب إعلان وفاة رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد، توالت التعازي للإمارات وقادتها وشعبها من دول العالم. حيث أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، عن بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وعائلة آل نهيان الكريمة والشعب الإماراتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم.

وقال الديوان الملكي في بيان، الجمعة، إن خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده تلقيا ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد العاهل السعودي وولي عهده، أن المملكة العربية السعودية وشعبها يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم، في هذا المصاب الجلل، داعين الله أن يديم على الإمارات الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

كما نعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن الراحل ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون.

وقال نايف الحجرف “فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا.

من جانبه، نعى أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعميق الحزن والأسى، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، معرباً عن خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير.

ووجه الأمين العام بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام حداداً على روح فقيد الأمة العربية.

كما نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببالغ الحزن والأسى، رئيس دولة الإمارات، وقال في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي – “أنعى بخالص الحزن والأسى رجلا من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.

وأضاف “كان الشيخ خليفة محبا لمصر بحق، وصديقا مخلصا في كل الظروف والاحوال” كما نعى رؤساء وزعماء وقادة دول الكويت والبحرين وعمان وقطر والعراق وفلسطين وليبيا وسوريا والأردن ولبنان وتركيا والسودان وأثيوبيا وعدد من دول العالم رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مشيدين بمسيرته في قيادة دولة الإمارات نحو الرقي والتقدم والازدهار.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!