بعد إعلانه الفوز.. ماكرون يوجه كلمة للفرنسيين

قبل 3 _WEEK | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأحد، فوزه بانتخابات الرئاسة في بلاده لخمس سنوات جديدة، مضيفا أنه "لم يعد مرشحا، بل رئيس جميع الفرنسيين".

وقال ماكرون إنه سيواصل العمل لجعل فرنسا وأوروبا "أكثر قوة"، مقدما شكره "لجميع من وثقوا في فرنسا أقوى". وتوجه أيضا إلى معارضيه قائلا "لست رئيس فريق انما رئيس الجميع".

وقال ماكرون في خطاب أمام برج إيفل في باريس "أعلم أن عددا من مواطنينا صوتوا لي اليوم ليس دعما للافكار التي أحملها بل للوقوف في وجه (أفكار) اليمين المتطرف".

وأضاف أن "هذا التصويت يلزمني للأعوام المقبلة". وأضاف أنه لا بد من "إعطاء أجوبة" للذين دفعهم "الغضب والاختلاف في الرأي" للتصويت إلى أقصى اليمين.

وقدم ماكرون أجندة سياسية تركز على إصلاح الاقتصاد وتقوية الاتحاد الأوروبي، كما أن المراقبين يشيرون إلى نجاحه بقيادة البلاد خلال أزمة كورونا.

وانتخب ماكرون بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، مقابل 42 في المئة للمرشحة لوبان، بحسب النتائج الأولية.

ويقول مراقبون إن ماكرون سيواجه فترة ثانية صعبة في الحكم، خاصة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، إلى جانب الاحتجاجات التي تواجهها خطته الإصلاحية، التي تهدف لتشجيع بيئة الأعمال التجارية، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 62 إلى 65 عاما.

أما التحدي الأول للرئيس ماكرون، فهو الفوز في الانتخابات البرلمانية المنتظرة في يونيو لتأمين أغلبية يمكنها مساندة تنفيذ برنامجه.

يشار إلى أنه لم يتمكن أي رئيس فرنسي من الفوز بولاية ثانية خلال العقدين الماضيين، حيث كان آخرهم جاك شيراك في انتخابات مايو 2002.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!