وفق تقديرات أولية .. فاز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (44 عاما) بولاية ثانية بحصوله على 58.8 بالمئة من الأصوات

قبل 2 شهر | الأخبار | عربي ودولي
مشاركة |

فاز الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون (44 عاما) بولاية ثانية بحصوله على 58.8 بالمئة من الأصوات مقابل 41.2  بالمئة لمنافسته زعيمة "التجمع الوطني" مارين لوبان (53 عاما)، وفق تقديرات أولية.

 

 

وأصبح ماكرون أول رئيس يُعاد انتخابه منذ جاك شيراك في 2002.  

 

وقد أظهرت التقديرات الأولية فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم  الأحد بولاية ثانية بتحقيقه 58.8 بالمئة من الأصوات في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية مقابل 41.2 بالمئة لمنافسته مارين لوبان.

 

 

خلال خطابه في احتفال الفوز، أقر ماكرون أن جزءا من الفرنسيين صوتوا لصالحه من أجل قطع الطريق أمام اليمين المتطرف ووهو ما يحمله "مسؤولية خلال الأعوام المقبلة".

 

وقد بلغت نسبة الامتناع عن التصويت 28.2 المئة خلال الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بزيادة تقدر بـ2.5 بالمئة مقارنة بالدور الثاني سنة 2017.

 

 

واعتبرت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبان اليوم  الأحد أن ما حصدته من أصوات في الانتخابات الرئاسية يشكل "انتصارا مدويا"،

 

ووعدت لوبان بـ"مواصلة" مسيرتها السياسية، مؤكدة أنها "لن تتخلى أبدا" عن الفرنسيين.

 

بعد حصوله عل المركز الثالث في الدور الأول، قال زعيم حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلنشون إن الفرنسيين اختاروا وضع مستقبلهم بين يدي إيمانويل ماكرون معتبرا ذلك بمثابة خبر سارلوحدة البلاد. لكنه وصف ماكرون بأنه أسوأ رئيس يتم انتخابه خلال الجمهورية الفرنسية الخامس

 

 

 

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!