ترحيب أممي وأوروبي بإعلان إقلاع أول رحلة من مطار صنعاء باليمن

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

رحبت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الخميس، بإعلان موعد أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء منذ 6 سنوات، والمزمع إقلاعها يوم الأحد المقبل، نحو العاصمة الأردنية عمان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بالتزامن مع بيان منفصل أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبي باليمن، اطلعت عليه الأناضول.

والأربعاء، أعلنت هيئة الطيران المدني والأرصاد الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، أن تشغيل أول رحلة تجارية إلى مطار صنعاء الدولي سيكون الأحد المقبل.

وجاء هذا الإعلان الحوثي بعد 5 أيام من إعلان الحكومة اليمنية الشرعية، أنها نسقت مع سلطات مصر والأردن، لبدء رحلات جوية عبر مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، وفق وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك.

وبهذا الصدد، تلا دوجاريك خلال المؤتمر بيانا منسوبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بشأن هذه الخطوة.

وقال: "عبر المبعوث الأممي عن امتنانه للدعم القيّم الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية والتعاون البنّاء للحكومة اليمنية، وقدم تهانيه لجميع اليمنيين على هذه الخطوة التي طال انتظارها واشتدت الحاجة إليها".

وأردف دوجاريك، "أكد المبعوث الخاص أنه سيواصل العمل مع الأطراف لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لمدة شهرين في اليمن والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع".

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.

والمطار مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

من جانبه، رحب الاتحاد الأوروبي في البيان الصادر عن بعثته في اليمن، الخميس، بإعلان موعد أول رحلة تجارية من مطار صنعاء، معتبرة ذلك "خطوة مهمة نحو السلام بالبلاد".

وقال البيان: "يشارك الاتحاد الأوروبي المبعوث الأممي هانس غروندبرغ في الترحيب بالإعلان عن الرحلة الأولى من مطار صنعاء منذ 6 سنوات".

وأضاف، "نشكر المملكة الأردنية الهاشمية على دعمها القيم والحكومة اليمنية على التعاون البنَّاء"، دون مزيد من التفاصيل.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!